;

حب العزيز.. الفوائد والأضرار وأهميته في العلاقة وزيادة الوزن

ما يميزه حقًا إنه غني بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية المتعددة للرجال والنساء مما يجعله كنزًا حقيقيًا للجسم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مايو 2024
حب العزيز.. الفوائد والأضرار وأهميته في العلاقة وزيادة الوزن

هل سمعت عن حب العزيز أو تناولته يومًا ما؟ تلك الثمرة التي تعرف بأسماء عديدة حول العالم، من بينها سعد اللذيذ أو السعد اللذيذ وسعد مأكول والزلم أو حب الزلم. وكذلك جوز النمر والذي حصل عليه من شكله الخارجي المخطط، الذي يشبه خطوط أكبر أنواع القطط الحية.

يعود أصل حب العزيز إلى شمال أفريقيا، ومنها حظي بشعبية كبيرة في أوروبا لعدة قرون، وشق طريقه إلى أمريكا الشمالية في منتصف القرن التاسع عشر. كما يزرع في كاليفورنيا وبعض الولايات الجنوبية، لكنه لم يحظ بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة كما هو الحال في أوروبا وشمال أفريقا وعدد كبير من الدول العربية.

تتمتع هذه الثمرة بفوائد عديد وأهمية كبيرة رغم صغر حجمها. ولذلك، تم تأسيس اليوم العالمي لحب العزيز أو جوز النمر في عام 2019، على أمل رفع مستوى الوعي حول أهميتها، وتشجيع الناس على الاستمتاع بها والاستفادة منها.

وفي التقرير التالي، نستعرض معك كل ما تريد معرفته عن فوائد وأضرار حب العزيز، وأهمية والدور الذي يلعبه في زيادة الوزن. وكذلك الطرق المختلفة التي يمكن تناوله بها للاستفادة منه.

tiger nut 1

فوائد حب العزيز

ما يميز حب العزيز حقًا إنه غني بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية المتعددة، مما يجعله كنزًا حقيقيًا للجسم. لذلك، إذا كنت تتساءل عن ما هي فوائد حب العزيز للنساء أو فوائد حب العزيز للرجال وغيرها، تابع السطور التالية:

غني بالألياف

يحتوي حب العزيز على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يساهم في إنقاص الوزن.

غني بمضادات الأكسدة

يعد حب العزيز وذلك يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.

فيتامينات ومعادن

يحتوي حب العزيز على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، أهمها الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك وفيتامين B6.

صحة القلب

يساعد حب العزيز على تحسين صحة القلب من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

صحة الجهاز الهضمي

تساعد الألياف الموجودة في مكسرات النمر على تحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز حركة الأمعاء، منع الإمساك وتحسين امتصاص العناصر الغذائية.

صحة المناعة

تساعد مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الموجودة في مكسرات النمر على تعزيز صحة المناعة، ومقاومة العدوى والأمراض.

صحة الدماغ

يساعد فيتامين B6 الموجود في حب العزيز على تحسين وظائف الدماغ، والذاكرة، والتركيز.

مصدر جيد للطاقة

يعد حب العزيز مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات والدهون الصحية، مما يوفر للجسم طاقة تدوم لفترة طويلة.

زيادة الرغبة الجنسية

يحتوي حب العزيز على الكيرسيتين، وهو صبغة نباتية تعطيه لونه الأصفر. وأجريت عليه العديد من الأبحاث التي تحدد قدرته على تحفيز الرغبة الجنسية وتعزيز الأداء.

فوائد أخرى

يساعد حب العزيز على خفض مستويات السكر في الدم. وقد يساعد على تحسين صحة البشرة والشعر وتعزيز صحة العظام.

هل يساعد حب العزيز في زيادة الوزن؟

نعم، يمكن أن يساعد حب العزيز في زيادة الوزن بطرق مختلفة لأنه غني بالسعرات الحرارية، إذ يحتوي جوز النمر على 185 سعرة حرارية لكل 100 جرام، وهو ما يجعله مصدرًا كثيفًا للطاقة.

كما إنه غني بالدهون الصحية، إذ يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة ودهون متعددة غير مشبعة، وهذه الدهون ضرورية لصحة جيدة ولكنها تحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية. بالإضافة إلى إنه مصدر جيد للبروتين، حيث يحتوي على 8 جرامات من البروتين لكل 100 جرام، والبروتين ضروري لبناء العضلات وزيادة الوزن.

وتشير بعض الدراسات إلى أن حب العزيز قد يزيد من مستويات هرمون الجريلين، وهو هرمون يُحفز الشهية.

tiger nut 2

طريقة تناول حب العزيز

يتساءل كثيرون عن طرق تناول حب العزيز أو كيف يؤكل حب العزيز؟ في محاولة لمعرفة أفضل الوصفات للحصول على أقصى استفادة ممكنة من هذه الحبة الغنية بالفوائد. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أفضل الطرق.

طريقة لزيادة الوزن

في البداية، إذا كنت تسعى من خلال تناول حب العزيز لزيادة الوزن، عليك تناوله كوجبة خفيفة من خلال تناول حفنة منه بين الوجبات لزيادة السعرات الحرارية والبروتين. كما يمكنك إضافته إلى الحبوب، الزبادي، السلطات، الحساء والمخبوزات.

قم أيضا بنقعه في الماء لعدة ساعات أو طوال الليل ليكون طريًا وسهل الهضم وتناوله كوجبة خفيفة أو قم بإضافته إلى العصائر أو السموثي أو مع الحليب باعتباره غني بالسعرات الحرارية والبروتين.

زبدة جوز النمر

يمكن تحميصه في الفرن أو على مقلاة على نار متوسطة لجعله ذات نكهة أكثر ثراءً. أو استخدامه لصنع زبدة، والتي تعد مصدرا مركزا للسعرات الحرارية والبروتين.

دقيق جوز النمر

يمكن طحن لصنع دقيق يمكن استخدامه في الخبز أو صنع المعجنات. كما يمكن استخدامه لصنع فطائر أو بان كيك.

حليب جوز النمر

يمكن صنع حليب جوز النمر من خلال نقع حب العزيز في الماء ثم تصفيته مع بعض الخطوات الأخرى التي تقوم بها بعض الشركات لإنتاجه.

كذلك، مع قليل من الإبداع، هناك العديد من الطرق للاستمتاع بتناول حب العزيز وإضافة لمسة صحية ولذيذة إلى نظامك الغذائي.

أضرار حب العزيز

رغم تنوع فوائده الصحية، كونه غنيًا بالألياف، مضادات الأكسدة والمعادن. إلا إنه مثل أي طعام، قد يسبب بعض الأضرار عند الإفراط في تناوله، أو في حال وجود بعض الحالات الطبية. وفي السطور التالية، نجيب  لك على سؤال ما هي أضرار حب العزيز؟

الحساسية

قد يسبب جوز النمر حساسية لدى بعض الأشخاص، تظهر بأعراض مثل الانتفاخ، الغازات، الإسهال، أو القيء.

مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي جوز النمر أو حب العزيز على كمية عالية من الألياف، التي قد تسبب عسر الهضم لدى بعض الأشخاص، خاصة عند تناول كميات كبيرة منه.

كذلك، على الرغم من فوائد الألياف في علاج الإمساك، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب الإمساك، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في هضمها.

زيادة الوزن

يعد حب العزيز غنيًا بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي حصة 28 جرامًا على 170 سعرة حرارية. لذلك، فإن الإفراط في تناوله قد يسبب زيادة الوزن، خاصة إذا لم يتم تناوله باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.

التفاعلات الدوائية

قد يتفاعل حب العزيز مع بعض الأدوية، مثل أدوية تخفيف الدم. لذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل تناوله، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى.

مخاطر أخرى

يمكن أن يُشكل جوز النمر خطرًا على الأطفال الصغار، حيث قد يسبب الاختناق إذا قام ببلع حباته الصغيرة. كما يمكن أن تتواجد بعض السموم في قشور جوز النمر، لذلك، من المهم تناوله مقشورًا فقط.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه