;

حج 2024.. السعودية تعلن نجاح خطط تصعيد ضيوف الرحمن إلى عرفات

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يونيو 2024
حج 2024.. السعودية تعلن نجاح خطط تصعيد ضيوف الرحمن إلى عرفات

أعلن الدكتور توفيق الربيعة، وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، عن نجاح خطط تصعيد حجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة ومشعر منى إلى صعيد عرفات، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مشعر عرفات.

وانطلق حجاج بيت الله الحرام مع بزوغ فجر يوم السبت التاسع من ذي الحجة لعام 1445هـ، نحو صعيد عرفات، مفعمين بأجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة، وتحفهم العناية الإلهية، ملبين متضرعين داعين الله عز وجل أن يمن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.

أكّد الربيعة اكتمال خطط تصعيد الحجاج من مشعر منى في وقت قياسي، دون أيّ ازدحام أو اختناقات، مشيراً إلى مشاركة نحو 100 ألف من العاملين في منظومة التفويج، في عمليات التصعيد، منهم 60 ألف سائق ومرشد ميداني.

  • اقرأ أيضاً

تتخطى 1.8 مليون.. السعودية تعلن الأعداد الرسمية لحجاج 2024

وأوضح الربيعة أن الجهود والاستعدادات المبكرة لموسم الحج، وعلى رأسها حملة "لا حج بلا تصريح" وإطلاق بطاقة "نسك"، ساهمت بشكل كبير في إنجاح عملية التصعيد.

وعبّر الربيعة عن شكره وتقديره لجميع الجهات التي ساهمت في إنجاح موسم حج هذا العام، بما في ذلك وزارة الداخلية والقطاعين الخاص وغير الربحي، بالإضافة إلى مكاتب شؤون الحجاج في الدول الإسلامية، فضلاً عن امتثال الحجاج للأنظمة والتعليمات، ممّا ساهم في سير عملية التصعيد بسلاسة.

يشار إلى حجاج بيت الله الحرام كانوا قد توافدوا منذ صباح اليوم، على جبل الرحمة، مهللين مكبرين، تملأ قلوبهم الفرحة والسرور، بعد أن منّ الله عليهم بركن الحج الأعظم بالوقوف على صعيد عرفات.

وأدى ضيوف الرحمن ركن الحج الأعظم في كل يسر واطمئنان، في ظل توافر الخدمات من جميع الجهات المعنية.

ومع غروب شمس هذا اليوم تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويُصلّون فيها المغرب والعشاء، ويبيتون فيها حتى فجر غد العاشر من شهر ذي الحجة؛ تأسياً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ حيث بات فيها وصلى الفجر.

  • اقرأ أيضاً

مشاهد مهيبة.. الحجاج يقفون على عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه