;

حقائق مثيرة عن البرجر وقصة اختراعه.. وطريقة عمله في المنزل

تشير التقارير إلى أن الأميركيين يستهلكون 50 مليار برجر كل عام، و60% من استهلاك البرجر المباع في جميع أنحاء العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أغسطس 2024
حقائق مثيرة عن البرجر وقصة اختراعه.. وطريقة عمله في المنزل

يعتبر البرجر واحد من أشهر الوجبات المعروفة حول العالم، حيث تنتشر في العديد من البلدان مع اختلاف الطريقة التي يمكن تقديمها بها. ويرجع سبب انتشارها إلى سهولة تحضيرها، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ الذي ساهم بشكل كبير في جعلها من أفضل الوجبات السريعة التي تحظى بشعبية كبيرة.

سواء كنت تأكله بالجبن أو البصل المقرمش أو الطماطم أو حتى كل هذه الإضافات معا، ففي كل الأحوال يمكنك أن تستمتع بوجبة مثالية. لذلك، كان من المنطقي أن يتم تخصيص يوم عالمي للاحتفال بهذه الوجبة المثالية، والتي تعتبر نظريا مجرد شطيرة، لكنها في الحقيقة وجبة كاملة.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة وتاريخ يوم البرجر العالمي، بالإضافة إلى معلومات وحقائق عن تاريخه وانتشاره حول العالم. وأفضل الوجبات التي يمكن تحضيرها باستخدام البرجر.

يوم البرجر العالمي

في عام 2013، بدأ الاحتفال باليوم العالمي للبرجر، بفكرة من موقع إلكتروني متخصص في تقديم محتوى عن نمط الحياة في المملكة المتحدة، يحمل اسم السيد هايد، حيث قام القائمون عليه بعمل مراجعات لجميع الأماكن التي قاموا بتذوق البرجر فيها. ومع مرور الوقت، بدأ الاحتفال ينتشر في دول مختلفة حول العالم باعتبار أن البرجر طعام مفضل للغالبية.

البرجر 2

تاريخ البرجر

يتساءل كثيرون من أول من صنع البرجر؟ وكذلك قصة اختراع البرجر. وفي الحقيقة هناك جدال حول أصل هذا الاختراع، إذ يعتقد البعض أنه تم اختراعه في ألمانيا، أو على وجه التحديد، تم اختراع لوصفة التي تحولت فيما بعد إلى البرجر، حيث كان لحم البقر المفروم في المطاعم يعتبر بقايا قطع رئيسية من اللحم والتي لا يتم استغلالها، وبالتالي يتم بيعها بثمن بخس.

في هذا الوقت، بدأت بعض المطاعم في استغلال لحم البقر المفروم الفاخر في تشكيل أطعمة، ليخرج من بينها طبق شرائح لحم الهامبرجر، والذي تحول إلى طبق شعبي يقدم بتشكيلات متعددة، ثم وجد طريقه إلى الخبز والجبن.

على جانب آخر، يزعم آخرون أن المهاجر الدنماركي لويس لاسين، أول من ابتكر الهمبرغر، عندما قام بتحضير أول شريحة في عام 1900 في نيو هيفن، مستخدمًا أفكارًا التقطها في أوروبا.

وبغض النظر عن هذه الروايات، فإن أول ظهور رسمي للهامبرجر كان في مهرجان سانت لويس للطعام عام 1904، لكنه لم يكتسب شهرة كبيرة إلا بعد تسويقه على نطاق واسع في العقود التالية، حيث انتشر نتيجة لضرورة اقتصادية، عندما احتاج المبتكرون في صناعة الأغذية إلى طريقة لاستخدام قطع اللحم المتبقية بشكل فعال، بدلاً من رميها للكلاب. وابتكروا في النهاية هذه الوجبة اللذيذة.

كان ذلك خلال فترة الكساد الأعظم في ثلاثينيات القرن العشرين، حيث كانت هناك حاجة كبيرة إلى توفير غذاء رخيص. ومع تفاقم الجوع والفقر، بحث رواد الأعمال عن طرق لإنتاج طعام. وبدأوا في تطوير آلات قادرة على إنتاج البرجر بأعداد كبيرة.

الآن، يعد الهامبرجر يعد من أكثر الأطعمة شعبية في العالم وعنصرًا غذائيًا أساسيًا.

حقائق مثيرة عن البرجر

. كان وزن أحد أكبر شرائح البرجر على الإطلاق 3591 رطلاً. وقد تم تصنيعه في روتلاند، داكوتا الشمالية عام 1982، وتناوله 8000 شخص.

. على الرغم من أن البرجر بدأ يكتسب شعبية في عام 1904، إلا أن البرجر بالجبن لم يصبح منتجًا شائعًا حتى عشرينيات القرن العشرين.

. في عام 1982، ابتكر خبير الطعام النباتي جريجوري سامز، البرجر النباتي في لندن.

. تشير التقارير إلى أن الأميركيين يستهلكون 50 مليار برجر كل عام.

. عرف عن المغني العالمي إلفيس بريسلي، إنه كان يحب البرجر، وكان يجرب استخدام مكونات أخرى في البرجر الخاص به، مثل الموز، والفول السوداني، والبيض.

. في الهند يُحظر تناول لحم البقر، حيث يتم صنع البرجر من الدجاج والخضروات.

. في عام 1921، تم افتتاح أول مطعم للوجبات السريعة في أمريكا. وكان يبيع الهامبرغر بـخمسة سنتات فقط.

. تحمل سونيا توماس الرقم القياسي العالمي في تناول أكبر شطيرة بيج دادي تشيز برجر، والتي يبلغ وزنها 9 أرطال في 27 دقيقة بالضبط.

. الولايات المتحدة تشكل ما يقرب من 60% من استهلاك البرجر المباع في جميع أنحاء العالم.

. في عام 2013، تم تقديم أغلى برجر في العالم في لاس فيغاس. وكان يحتوي على الكمأة السوداء ولحم البقر كوبي وكبد الإوز، بسعر خمسة آلاف دولار.

. في نفس العام، تم تقديم أول برجر مصنوع من لحم مزروع في المختبر.

. البرجر بالجبن يمثل ما يقرب من 71% من لحوم البقر المباعة في المطاعم بالولايات المتحدة.

البرجر 1

طريقة عمل البرجر في المنزل

يبحث كثيرون عبر مؤشرات البحث ومواقع التواصل عن إجابة لسؤال: كيف تصنع البرجر في البيت؟ وفي السطور التالية، نستعرض معكم أسهل طريقة لعمل البرجر في المنزل مثل المطاعم.

المكونات

يتطلب تحضير البرجر مجموعة من المكونات الأساسية، أولها بكل تأكيد اللحم. ويفضل بشكل خاص استخدام لحم بقري مفروم طازج ودهني قليلاً. كما يمكنك إضافة بعض الدهن المفروم مثل دهن الخروف، لزيادة النكهة والعصارة.

يفضل أيضا بشر البصل ناعمًا لإضافة نكهة لطيفة، دون أن تكون قطع البصل واضحة. مع وضع ثوم مهروس أو مفروم ناعم. مع إضافة البقسماط ليمتص الرطوبة، ويضيف قوامًا جيدًا للبرجر.

أما بخصوص التوابل، فهي: ملح، فلفل أسود، بابريكا، بهارات مشكلة (اختياري)، كمون (اختياري). كما يمكن إضافة البيض بشكل اختياري للمساعدة على تماسك المكونات. وقليل من الحليب الاختياري أيضا لإضافة رطوبة ونكهة.

طريقة التحضير

يتم خلط المكونات في وعاء كبير، بوضع اللحم المفروم، البصل المبشور، الثوم المهروس، البقسماط، والتوابل. وإذا كنت تستخدم البيض والحليب، أضفهما أيضا.

بعدها يتم العجن باستخدام يديك، لخلط المكونات جيدًا حتى تتجانس تمامًا. ولا تعجن الخليط كثيرًا، حتى لا يصبح البرجر صلبًا. وباستخدام يدك، شكل أقراصًا من الخليط بسمك حوالي 2 سم. واترك مسافة صغيرة في المنتصف لتجنب الانتفاخ أثناء الطهي.

الطهي

سخن الشواية أو مقلاة تيفال على نار متوسطة. ضع أقراص البرجر على الشواية واتركها لمدة 3-4 دقائق من كل جانب، أو حتى ينضج اللحم حسب الرغبة.

وإذا كنت تفضل القلي، فما عليك سوى تسخين القليل من الزيت في مقلاة على نار متوسطة لقلي أقراص البرجر لمدة 3-4 دقائق من كل جانب، أو حتى ينضج اللحم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه