;

حقائق مدهشة عن الشاي وأنواعه في يومه العالمي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مايو 2024
حقائق مدهشة عن الشاي وأنواعه في يومه العالمي

يحل اليوم الموافق 21 مايو، اليوم العالمي للشاي، الذي تم تخصيص يوم معين للاحتفال به، للتحدث أكثر عن أهمية "الشاي" الذي يعتبر من أشهر وأفضل المشروبات التي يفضلها الكثيرين عالميًا.
بمناسبة اليوم العالمي للشاي، سنعرض لكم من خلال التقرير التالي، أغرب المعلومات التي ربما لا تعرفها من قبل عن الشاي، يمكنك الاطلاع عليهم من خلال السطور التالية.

حقائق غريبة عن الشاي

الشاي العشبي ليس شايًا

سواءً كان الشاي الأسود أو الشاي الأخضر، فجميعها تأتي من نبات الكاميليا سينينسيس (Camellia sinensis)، أما الشاي العشبي (المعروف أيضًا بـ "تيزان") فلا يأتي من هذا النبات. الشاي العشبي هو مزيج من الأعشاب والتوابل والزهور والفواكه المجففة، بدأت استخدام الأعشاب في الشاي منذ الصين القديمة. وبينما يمكنك أن تتأكد من أن معظم الشاي العشبي لا يحتوي على الكافيين بشكل طبيعي، إلا أن هناك بعض الاستثناءات. يمكنك معرفة المزيد عن الشاي العشبي في مدونتنا "Herbals and Tisanes: Teas from Another Mother".

الشاي ينمو على الأشجار

إذا تركت الشجيرات المستخدمة لزراعة الشاي تنمو دون قصّ وتقليم، فإنها في الواقع تتحوّل إلى أشجار يمكن أن تصل ارتفاعها إلى 100 قدم تقريبًا وتعيش لمدة 50 عامًا أو أكثر. يتم قصّ الأشجار لجعلها أسهل في الصيانة والحصاد بدلاً من قطف أوراق الشاي من الأشجار، اكتشف المزيد من المعلومات عن أشجار الشاي.

الشاي المسحوق (ماتشا) هو في الواقع تشينتشا

ربما سمعت عن سينتشا (Sencha) وماتشا (Matcha)، ولكن من غير المرجح أنك سمعت عن تينتشا (Tencha).،تينتشا هو شاي أخضر نادراً ما يُشرب في شكل أوراقه الأصلي، بل يتم طحنه ليصبح مسحوق ماتشا.

كلمة "ماتشا" تأتي من اليابانية "ما" وتعني "مطحون" أو "مسحوق" و "تشا" وتعني "شاي". يمكنك معرفة المزيد عن شاي الماتشا المسحوق المفضل لدى اليابان في مدونتنا "Matcha Madness: Exploring the Green Tea Powder".

الشاي الأسود والشاي الأخضر يأتيان من نفس النبات

على الرغم من اختلاف ألوانهما ونكهاتها المختلفة، فإن الشاي الأسود والشاي الأخضر يأتيان من نفس النبات (نبات الكاميليا سينينسيس)، الفرق بينهما يكمن في طريقة المعالجة. الشاي الأسود يتم تخميره وتأكسده بعد الحصاد، بينما يتم تسخين الشاي الأخضر لمنع تأكسده.

هذا التفاوت في المعالجة يؤدي إلى فروق في النكهة واللون والفوائد الصحية للشاي. اكتشف المزيد عن الشاي الأسود والشاي الأخضر في مدونتنا "The Great Tea Debate: Black Tea vs. Green Tea".

الشاي يحتوي على مركبات مفيدة للصحة

الشاي يحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية التي تعتبر مفيدة للصحة، من بين هذه المركبات الكيتشين (Catechins) والفلافونويدات (Flavonoids) واللافانولات (Lavanols) والبوليفينولات (Polyphenols).

تُعزى العديد من الفوائد الصحية للشاي إلى هذه المركبات، مثل خصائصه المضادة للأكسدة وتأثيره المحتمل في تقليل مخاطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

لكن يجب ملاحظة أن الأبحاث لا تزال جارية لتحديد الفوائد الصحية المحتملة للشاي بشكل أكثر دقة.

الشاي له تأثير مثير للمنبهات بسبب الكافيين

الشاي يحتوي على نسبة متوسطة من الكافيين، والذي يعد منبهًا طبيعيًا. بالمقارنة مع القهوة، يحتوي الشاي على كمية أقل من الكافيين، ولكنها قد تكون كافية لتوفير بعض الانتعاش والتنشيط.

يمكن أن يؤثر الكافيين في الشاي على الساعات النوم إذا تم استهلاكه في وقت متأخر من اليوم، لذا يُفضل تجنب شرب الشاي قبل النوم إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم.

هذه بعض الحقائق الشيقة عن الشاي التي قد تكون جديدة بالنسبة لك، الشاي يحمل تاريخاً طويلاً وتنوعاً وثقافة غنية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه