;

حقائق وخرافات مرتبطة بالقطط السوداء.. وتفسير ظهورها بالمنام

ترتبط القطط السوداء في العديد من الثقافات بالسحر والحظ السيئ. ويعتقد البعض في بلدان أخرى أنها تجلب الحظ السعيد

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أغسطس 2024
حقائق وخرافات مرتبطة بالقطط السوداء.. وتفسير ظهورها بالمنام

عبر ثقافات وحضارات مختلفة، ارتبطت القطط السوداء بالعديد من الأساطير، وكذلك الطقوس التي تمارسها بعض الشعوب. كانت مادة ثرية للحكايات والخرافات، ولا تزال حتى يومنا هذا تمثل لدى كثيرين غموض، وربما رعبا من وجودها أو رؤيتها في أي مكان، حتى إن بعض الملاجئ في مناطق مختلفة ترفض استضافتها.

كذلك، حظيت القطط بشكل عام، والقطط السوداء بشكل خاص باحترام كبير في مصر القديمة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قدرتها على مكافحة الحشرات الضارة مثل الفئران والجرذان. كما كان من المعروف أن قطط العائلة المالكة ترتدي مجوهرات ذهبية، ويُسمح لها بتناول الطعام مباشرة من أطباق أصحابها. وكانت إلهة الخصوبة امرأة برأس قطة تدعى باستيت.

الآن، يفضل البعض تربية القطط السوداء على وجه التحديد، يختارها من بين جميع الألوان والأشكال، ويعتبرها رمز للجمال. بينما على جانب آخر، يُنظر إليها على أنها تجلب الحظ السيئ أو المؤذية، لكن لا يعرف الجميع سبب ذلك.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم أساطير وخرافات مرتبطة بالقطط السوداء حول العالم. بالإضافة إلى تفسير رؤيتها في الأحلام عبر الثقافات المختلفة،

خرافات عن القطط السوداء

كما سبق وأشرنا، ترتبط القطط السوداء في العديد من الثقافات بالسحر والحظ السيئ. رغم أنها فريدة من نوعها، ويُعتقد في بلدان أخرى أنها تجلب الحظ السعيد، ولها تاريخ غني يعود إلى العصور الوسطى. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهم أساطير مرتبطة بالقطط السوداء.

شياطين وسحرة

في العصور الوسطى، ارتبطت القطط السوداء بالشيطان والسحرة والشعوذة؛ وذهب بعض الناس إلى حد الاعتقاد بأن القطط السوداء ترافق السحرة، أو أنها بالأساس عبارة عن ساحر اتخذ شكلًا آخر.

أدت هذه الخرافة المنتشرة إلى القتل الجماعي المروع للقطط السوداء، وأحيانًا حتى لأصحابها. ومنذ أوائل القرن الثالث عشر في أوروبا وحتى محاكمات السحر في سالم بالقرن السابع عشر، في ماساتشوستس، كانت القطط السوداء تُقتل جنبًا إلى جنب مع أولئك الذين اعتُبروا ساحرات.

الأساطير السلتية

كان يعتقد أن الجنيات يمكن أن تتخذ شكل قطط سوداء، وبالتالي فإن وصولها إلى منزل أو قرية كان ينظر إليه على أنه علامة على الحظ السعيد.

فأل شؤم

في إيطاليا في القرن السادس عشر، كان يعتقد أن الموت وشيك إذا استلقى قط أسود على فراش شخص مريض. وفي أمريكا الشمالية، لا تزال الدلالات السلبية تطارد القطط السوداء، حيث يعتبر عبور قطة سوداء أمامك حظًا سيئًا، وحظًا سعيدًا إذا عبرت قطة بيضاء.

الحظ السعيد

في مصر القديمة، كانت القطط السوداء تحظى بأعلى درجات التقدير؛ لأنها تشبه باستيت، إلهة الخصوبة والحماية من الأمراض التي تحمل رأس قطة. كذلك، تعتبر القطط السوداء بمثابة حظ سعيد في أجزاء أخرى من العالم، مثل آسيا والمملكة المتحدة، حيث ستكون محظوظًا في الحياة إذا كنت تمتلك قطة سوداء.

وفي اليابان، ستكون محظوظًا في الحب إذا رأيت قطة سوداء. وفي بعض أجزاء من إنجلترا، قد تحظى العروس بزواج سعيد إذا حصلت على قطة سوداء كهدية، ويعتقد بعض البحارة البريطانيين أن القطة السوداء تجلب الحظ السعيد للسفينة، وتضمن عودة آمنة إلى الوطن. أما في اسكتلندا، يمكنك أن تنتظر الرخاء إذا ظهرت قطة سوداء على بابك، أو على الشرفة.

black cats 2

القطط السوداء في المنام

يختلف تفسير رؤية القطط السوداء في المنام من ثقافة إلى أخرى، ومن حلم إلى آخر، إذ توجد بعض العوامل المؤثرة على تفسير الحلم، أبرزها: هل كانت القطة السوداء عدائية أم ودودة؟ هل كانت وحيدة أم برفقة قطط أخرى؟ كل هذه التفاصيل تؤثر بشكل كبير على تفسير الحلم. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز التفسيرات الشائعة:

الحسد والشر

في العديد من الثقافات، ترتبط القطة السوداء بالحسد والسحر الأسود. قد تدل رؤيتها على وجود شخص يحسد الحالم، أو يتمنى له السوء.

الغموض والخوف

ترمز القطة السوداء إلى الغموض والخوف من المجهول. قد تعكس هذه الرؤية قلق الحالم أو شعوره بعدم الأمان.

الاستقلال والذكاء

على الجانب الآخر، ترمز القطة السوداء إلى الاستقلال والذكاء. قد تدل هذه الرؤية على أن الحالم يتمتع بشخصية قوية ومستقلة.

التغيرات والتطورات

في بعض الأحيان، تشير رؤية القطة السوداء إلى حدوث تغييرات كبيرة في حياة الحالم. قد تكون هذه التغييرات إيجابية أو سلبية، ولكنها ستؤثر بشكل كبير على مسار حياته.

الأنوثة والجاذبية

في بعض الثقافات، ترتبط القطة السوداء بالأنوثة والجاذبية. قد تدل هذه الرؤية على اهتمام الحالم بالعلاقات العاطفية أو رغبته في جذب الانتباه.

black cats 3

حقائق عن القطط السوداء

. تعتبر القطط السوداء أيقونة حفلات الهالوين المثالية.

. في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، اكتشف باحثون أن الطفرات الجينية التي تسبب ظهور فراء أسود على القطط قد توفر لها بعض الحماية من الأمراض.

. الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن الشمس يمكن أن تكسر الصبغة السوداء في فراء القطة، وتغيره إلى لون صدئ. ويظل الفراء المصاب متغير اللون، ولكن بمجرد تساقطه، سيحل محله فراء أسود جديد مرة أخرى.

. تم تربية سلالة قطط، بومباي، خصيصًا ليكون لها فراء أسود فقط، إلى جانب أقدام سوداء وحتى شارب أسود، حيث تشبه هذه القطط النمور الصغيرة، لكنها قطط منزلية ودودة وحنونة.

. يشكل لون عيون القطط مجموعة واسعة من الألوان، لكن الغالبية العظمى من القطط السوداء لها عيون صفراء أو ذهبية.

. للأسف، غالبًا ما يتم تجاهل القطط السوداء وكذلك الكلاب السوداء في الملاجئ. كما تنخفض معدلات التبني.

. تشتهر القطط السوداء بظهور بقع صلعاء أكثر من القطط الأخرى، ولكن هذا مجرد وهم بصري، فنحن نلاحظ البقع أكثر؛ لأن القطة سوداء اللون.

في النهاية، يمكننا القول إنه على الرغم من أن لا أحد يعتقد هذه الأيام أن القطط السوداء هي سحرة أو شياطين متنكرين، إلا أن العديد من الناس في الغرب ما زالوا ينظرون إليها على أنها علامة على سوء الحظ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه