;

حقائق ومعلومات مثيرة عن حمامات السباحة وأهميتها.. تعرف عليها

في 11 يوليو من كل عام يتم الاحتفال بيوم حمام السباحة بهدف تعزيز أهمية السباحة وفوائدها

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 يوليو 2024
حقائق ومعلومات مثيرة عن حمامات السباحة وأهميتها.. تعرف عليها

في 11 يوليو من كل عام، يتم الاحتفال بيوم المسبح الوطني، أو يوم حمام السباحة، حيث يشهد هذا اليوم اهتماما كبيرا في بعض الدول، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية. ويهدف لتعزيز أهمية السباحة وفوائدها.

تم تأسيس يوم المسبح الوطني في عام 2016، من قبل رابطة مصنعي معدات حمامات السباحة في الولايات المتحدة، وجمعية ملاك حمامات السباحة. وكان الهدف هو الترويج للسباحة كنشاط صحي وترفيهي، وتعزيز مبيعات معدات حمامات السباحة.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ حمامات السباحة حول العالم. بالإضافة إلى حقائق ومعلومات عنها، وعن فوائد السباحة وأهميتها.

تاريخ حمامات السباحة

بنيت حمامات السباحة منذ العصور القديمة، وكانت تستخدم غالبًا كأماكن للاستحمام وتنظيف الجسم. ولكن تشير الدراسات إلى إن بعضها استخدم أيضًا كمسابح للترفيه منذ عام 3000 قبل الميلاد، حيث تصور جدران معابد الحضارة المصرية القديمة أشخاصا يسبحون.

وفي القرن الرابع الميلادي، في سريلانكا بالتحديد، بنيت مسابح بتصميم خاص، مقسمة إلى حارات ودرجات في العمق. وبعدها، كان الإغريق والرومان القدماء يستخدمون حمامات السباحة لممارسة الأنشطة الرياضية. وكان بعض الأباطرة الرومان يزودون حمامات السباحة الخاصة بهم بالأسماك. وفي القرن الأول قبل الميلاد، تم بناء أول حمام سباحة دافئ في روما.

في عام 1742، تم افتتاح أول حمام سباحة عام مغطى في لندن. وكان هذا الحمام يحمل اسم "باجينو"، وكان مفتوحًا فقط للرجال الذين يستطيعون دفع جنيه إسترليني واحد، ولم يكن مسموحًا للسيدات بالدخول بأي ثمن. وكان هناك حمام سباحة بارد وآخر دافئ، وكان هناك مدربون متاحون لإعطاء دروس السباحة.

في عام 1896، عندما بدأت الألعاب الأولمبية في العصر الحديث، تضمنت الألعاب سباقات السباحة، مما أدى إلى زيادة شعبية حمامات السباحة في جميع أنحاء العالم، حتى تم تأسيس اليوم الوطني لحمام السباحة لأول مرة في عام 2016، كمناسبة تؤكد أهمية هذا المكان.

swimming pool 1

حقائق مثيرة عن حمامات السباحة

تعتبر حمامات السباحة فرصة رائعة للاستمتاع، وطريقة عملية للتغلب على الحرارة في يوم صيفي حار، ويمكن أن تكون أيضًا نشاطًا اجتماعيًا جميلا. لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، ففي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز معلومات عن حمامات السباحة.

. أكبر حمام سباحة في العالم تبلغ مساحته 20 فدانًا، أي ما يعادل مساحة 16 ملعبًا لكرة القدم. يقع في ألجاروبا، تشيلي، وبلغت تكلفة بنائه حوالي ملياري دولار في عام 2006. يحتوي على 66 مليون جالون من المياه، ويمتد بطول 1013 مترًا، ويصل عمقه إلى 35 مترًا في بعض الأقسام، أي ما يقرب من 12 طابقًا.

. أقدم حمام سباحة في العالم يعود تاريخه إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، حيث يوجد الآن كموقع أثري يعرف باسم الحمام الكبير، في موهينجو دارو بباكستان. ويعتقد أن الحمام الكبير كان يستخدم في مراسم الاستحمام الطقسية والأغراض الدينية مثل التطهير.

. كانت سفينة آر إم إس أوليمبيك، أول سفينة في العالم تحتوي على حمام سباحة. وبعدها جاءت سفينة تيتانيك، لتكون أيضا واحدة من أولى السفن العابرة للمحيطات التي تحتوي على حمام سباحة.

. تم إدخال السباحة كواحدة من الرياضات الرسمية التسع الأصلية في أول دورة ألعاب أولمبية حديثة في عام 1896. ومنذ ذلك الحين، حصدت أستراليا معظم ميدالياتها الأولمبية في تلك الفئة، بإجمالي 208 ميداليات.

. يمكن أن تستوعب حمامات السباحة ذات الحجم الأوليمبي 850 ألف جالون من الماء، وهو ما يعادل حوالي 3.8 مليون لتر.

. تصور الرسومات الجدارية القديمة في مصر التي يعود تاريخها إلى 2500 قبل الميلاد أشخاصًا يسبحون، باستخدام ضربة ذراع تشبه السباحة الحرة.

. يعتبر أغرب حمام سباحة في العالم الموجود في فندق على شاطئ البحر في كوه ساموي، تايلاند، ويحمل اسم The Library، حيث يعد فريدًا من نوعه، بسبب لون مياهه الأحمر. ومن المثير للاهتمام أن اللون الأحمر لا يأتي من الماء نفسه، بل من بلاط الفسيفساء الأحمر المستخدم عند بناء المسبح.

swimming pool 3

فوائد السباحة

السباحة هي تمرين رائع للجسم بالكامل. ونشاط يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويحرق السعرات الحرارية. بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي يحصل عليها الشخص من السباحة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي فوائد السباحة؟

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

تعد السباحة تمرينًا ممتازًا للقلب، حيث تعمل على تقوية عضلة القلب وتحسين الدورة الدموية. كما تساعد على تقوية عضلات الجهاز التنفسي، وتحسين قدرة الرئتين على استيعاب الأكسجين.

تقوية العضلات والمفاصل

تعتبر السباحة أيضًا تمرينًا ممتازًا لجميع عضلات الجسم، فهي تساعد على تقوية عضلات الظهر والبطن والساقين والذراعين، كما تحسن من مرونة المفاصل، وتساعد على تقوية العظام ومنع إصابتها بالهشاشة.

المساعدة في إنقاص الوزن

تعد السباحة من الرياضات عالية الحرق للسعرات الحرارية، حيث يمكن حرق ما يصل إلى 300 سعر حراري في 30 دقيقة من السباحة.

جهاز المناعة

كما تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

فوائد نفسية

تساعد السباحة على تقليل التوتر والقلق، وتحسين المزاج. وتساعد أيضا على الاسترخاء وتحسين نوعية النوم، وتعزيز الشعور بالثقة بالنفس، وتحسين صورة الذات، لأنها تساهم في إفراز هرمونات السعادة، مثل الإندورفين.

فوائد السباحة للأطفال

تساعد السباحة على تعزيز النمو الجسدي للأطفال، وتحسين مهاراتهم الحركية. بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة، وتعزيز الثقة بالنفس لديهم.

فوائد السباحة لكبار السن

تساعد السباحة على الحفاظ على صحة المفاصل، وتحسين مرونتها. إلى جانب تقوية العضلات، ومنع فقدان كتلتها. وبالطبع تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري.

في النهاية، تعد السباحة من أقدم الرياضات وأكثرها شعبية حول العالم، فهي ليست مجرد نشاط ترفيهي منعش فحسب، بل رياضة شاملة تقدم فوائد جمة لصحة الإنسان، سواء على المستوى الجسدي أو النفسي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه