;

حيل سهلة لتحسين صحتك الجسدية والعقلية.. تحتاج 5 دقائق فقط

لا تحتاج إلى قضاء ساعات طويلة في صالة الألعاب الرياضية لتحسين صحتك.. فقط اتبع النصائح التالية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يوليو 2024
حيل سهلة لتحسين صحتك الجسدية والعقلية.. تحتاج 5 دقائق فقط

قد يبدو الأمر غريبًا، لكن بعض المدربين والمتخصصين، من بينهم مدرب كيم كارداشيان، يؤكدون أنه يمكن لأي شخص الحصول على جسم مثالي بمجرد المواظبة على خمس دقائق من التمرين يوميًا. هل هذا صحيح؟

في التقرير التالي، نستعرض معكم مجموعة من النصائح التي يقدمها متخصصون للحصول على جسم مثالي، وتحسين صحتهم العامة، والتي لن تتطلب منك أي منها خمس دقائق فقط يوميًا، إذ يمكن من خلالها تحسين صحتك الجسدية والعقلية بشكل ملحوظ.

نصائح لتحسين صحتك

كيف يمكن أن يصل الشخص إلى الجسم المثالي والصحة المثالية؟ هذا ما يجيب عليه خبراء من خلال النصائح التالية:

التركيز على المضغ

مضغ الطعام جيدًا لثلاث مرات إضافية يمكن أن يحسن الهضم بشكل ملحوظ.

المشي العكسي

يمكن أن يساعد المشي للخلف في تخفيف آلام الظهر ومشاكل الركبة والتهاب المفاصل.

النشاط البدني القصير

تشير الأبحاث إلى أن 4.5 دقيقة من النشاط البدني القوي خلال الأنشطة اليومية يمكن أن يقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بنسبة تصل إلى 32%.

تعقيم الوسادة

تغيير غطاء الوسادة بانتظام يحمي العينين والجلد من البكتيريا الضارة.

حماية صحتك 1

الرمش المتكرر

يمكن التخفيف من التعب من خلال الرمش المتكرر والجيد الذي يساعد على تنظيف وترطيب العينين. قم بغمض عينيك بسرعة 20 مرة ثم أغلقها وخذ ثلاثة أنفاس عميقة. كرر ذلك كل 20 دقيقة.

استخدام الدرج

تمارين حمل الأثقال مثل صعود الدرج، التي تجبر الجسم على العمل ضد الجاذبية، تساعد على تقوية العظام. لذلك، قم بصعود ونزول الدرج خلال استراحة الغداء أو أضف بضع دقائق إضافية خلال تمرينك المسائي للقيام بهذا النشاط.

إزالة المكياج

قد لا ترغبين في ذلك، لكن ترك المكياج على وجهك يمكن أن يسد قنوات الدموع ويهيج القرنية، مما يعرض العين للعدوى.

التواصل الاجتماعي

يرتبط العزلة بالاكتئاب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. خصص خمس دقائق لإجراء مكالمة فيديو مع صديق أو الدردشة مع زميل أو حتى التحدث إلى شخص غريب.

استخدام اليد الأخرى

قم بالتبديل بين استخدام يدك الماهرة وغير الماهرة لبضع دقائق عند القيام بالمهام اليومية. يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على وظائف الدماغ عند القيام بذلك بانتظام.

المشي حافي القدمين

أظهرت التقارير أن المشي حافي القدمين على العشب لمدة خمس دقائق يوميًا يساعد على استقرارنا الفسيولوجي وتقليل الألم والالتهاب والتوتر، مع تحسين تدفق الدم والنوم.

تمارين المكتب

قاوم السمنة وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم من خلال تمارين الإطالة ورفع الأرجل والدفع لمدة دقيقة لتعزيز الدورة الدموية وتقليل التصلب.

الاستمتاع بالطبيعة

القليل من الاتصال بالتراب يمكن أن يكون مفيدًا لك. وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يترعرعون في الريف لديهم معدلات أقل من مرض كرون. لذا ابدأ بنشاط البستنة وزراعة النباتات على سبيل المثال.

وجبة الإفطار البروتينية

بالنسبة لمرضى السكري من النوع 2، يمكن أن تقلل وجبة خفيفة غنية بالبروتين عند الإفطار من ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبة. يستغرق طهي بيضة مسلوقة حوالي خمس دقائق فقط.

حماية صحتك 2

نصائح للوقاية من الأمراض

تقول النصيحة الدارجة: الوقاية خير من العلاج. ينطبق هذا المبدأ تمامًا على الصحة. لذلك، بدلاً من الانتظار حتى ظهور المرض ومعاناتك منه، يمكننا اتخاذ إجراءات وقائية لحماية أنفسنا وأحبائنا. ولا تقتصر الوقاية فقط على تجنب الأمراض المعدية، بل تشمل أيضًا الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز 10 نصائح للوقاية من الأمراض.

غسل الأيدي بانتظام

هذه هي أسهل وأهم طريقة للوقاية من العديد من الأمراض المعدية. اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، وبعد استخدام الحمام، وقبل لمس وجهك.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. قلل من تناول الأطعمة المصنعة والسكريات والدهون المشبعة.

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد الرياضة على تقوية جهاز المناعة وتحسين الصحة العامة. حاول ممارسة 30 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة معظم أيام الأسبوع.

الحصول على قسط كاف من النوم

النوم الجيد ضروري لصحة الجسم والعقل. حاول النوم لمدة 7-9 ساعات كل ليلة.

الحد من التوتر

التوتر المزمن يمكن أن يضعف جهاز المناعة، ويؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. مارس تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا.

الفحوصات الطبية الدورية

الفحوصات الطبية المنتظمة تساعد على اكتشاف الأمراض في مراحلها المبكرة عندما يكون العلاج أكثر فعالية.

التطعيم

التطعيم هو وسيلة فعالة للوقاية من العديد من الأمراض المعدية.

الابتعاد عن التدخين

التدخين يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.

الابتعاد عن شرب الكحول

شرب الكحول بكميات كبيرة يمكن أن يضر بالكبد والقلب وغيرها من الأعضاء.

الحفاظ على وزن صحي

السمنة تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

هل يمكن الوقاية من الأمراض المزمنة؟

تتمثل الأمراض المزمنة في تلك التي تستمر لفترات طويلة وتتطلب إدارة مستمرة، بدلاً من الشفاء التام. من الأمثلة الشائعة عليها أمراض القلب والأوعية الدموية، السرطان، السكري، والأمراض الرئوية المزمنة، مثل الربو والانسداد الرئوي المزمن.

وتعد الوقاية من الأمراض المزمنة أسهل وأقل تكلفة من علاجها. ويمكن أن تقوم بذلك من خلال اتباع نمط حياة صحي، لتقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض وتحسين نوعية حياتك. بالإضافة إلى القيام ببعض النصائح الإضافية، أهمها:

الاستشارة الطبية

استشر طبيبك بانتظام لمعرفة كيفية إدارة عوامل الخطر الخاصة بك، ولا تتأخر في طلب الاستشارة أبدا عند الشعور بأي أعراض غريبة، أو تغيرات جسدية غير طبيعية، لأن التعجيل بالعلاج يعد أولى خطوات التعافي.

الدعم الاجتماعي

وجود شبكة دعم قوية من الأصدقاء والعائلة يمكن أن يساعدك على اتباع نمط حياة صحي.

الوعي الصحي

تعلم المزيد عن الأمراض المزمنة وكيفية الوقاية منها يمكن أن يساعدك على اتخاذ قرارات صحية أفضل.

في النهاية، كما ترى، لا تحتاج إلى قضاء ساعات طويلة في صالة الألعاب الرياضية لتحسين صحتك. حتى التغييرات الصغيرة في نمط حياتك يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا. جرب هذه النصائح البسيطة وابدأ رحلتك نحو حياة أكثر صحة وسعادة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه