;

دراسة: الذهاب للعمل بالدراجة يقلل مخاطر الوفاة بنسبة 50%

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
دراسة: الذهاب للعمل بالدراجة يقلل مخاطر الوفاة بنسبة 50%

أظهرت دراسة حديثة في بريطانيا أن استخدام الدراجة الهوائية للذهاب إلى العمل أو المدرسة يقلل من مخاطر الوفاة الناجمة عن أسباب صحية بنسبة تصل إلى 50%.

وأجرى فريق بحثياً من مركز جلاسكو للصحة العامة دراسة حول الفوائد الصحية للتنقل بالدراجة الهوائية أو سيراً على الأقدام مقارنة باستخدام السيارات أو وسائل النقل العامة. ووجدت الدراسة أن التنقل النشط يعزز الصحة النفسية والجسدية.

وتناولت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "بريتش ميديكال جورنال" الطبية، تحليل بيانات قرابة 83 ألف شخص في بريطانيا تتراوح أعمارهم بين 16 و74 عامًا، تم تقسيمهم بناءً على وسيلة النقل التي يعتمدون عليها، مع التركيز على مقارنة الفوائد الصحية بين ركوب الدراجة والمشي من جهة، واستخدام السيارات ووسائل النقل العام من جهة أخرى.

  • اقرأ أيضاً

فيديو: مهارة كلب في قيادة دراجة هوائية تحظى بالاهتمام

وقارن الباحثون بين معدلات دخول المستشفى أو الوفاة بين مستخدمي الدراجات الهوائية ومستخدمي السيارات ووسائل النقل العامة، مع التركيز على المشاركين الذين يعانون من مشكلات نفسية.

وبعد متابعة للمتطوعين استمرت نحو 20 عاماً، خلصت الدراسة إلى أن ركوب الدراجة بانتظام يرتبط بانخفاض ملحوظ في خطر الوفاة بأمراض القلب والسرطان، بالإضافة إلى تقليل الحاجة إلى استخدام أدوية الأمراض النفسية، 

كما أشارت الدراسة إلى انخفاض خطر دخول مستشفى الأشخاص الذين يعتمدون على الدراجة في تنقلاتهم بنسبة 40%، مقارنة بمن يستخدمون السيارات،

وبشكل مماثل، أظهرت الدراسة أن المشي سيرًا على الأقدام يرتبط بانخفاض خطر دخول المستشفى بنسبة 11% لأي أسباب مرضية، بينما تنخفض احتمالات دخول المستشفى بسبب مشكلات القلب على وجه التحديد بنسبة 10%.

وأكد أعضاء الفريق الطبي الذي أجرى الدراسة، في تصريحات نقلها موقع "هيلث داي"، على أهمية هذه النتائج في دعم الجهود العالمية للحد من الانبعاثات الكربونية، من خلال تشجيع الأفراد على اعتماد وسائل النقل النشطة في تنقلاتهم اليومية كوسيلة فعالة للوقاية من الأمراض وتحسين الصحة الجسدية والنفسية.

  • اقرأ أيضاً

بعد تسليمه السلطة.. رئيس وزراء هولندا يغادر منصبه على دراجة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه