;

دراسة: قضاء 10 دقائق يوميا على "تيك توك" يضر بالصحة العقلية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أغسطس 2024
دراسة: قضاء 10 دقائق يوميا على "تيك توك" يضر بالصحة العقلية

كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون في جامعة تشارلز ستورت في أستراليا، أن التعرّض المستمر لفيديوهات فقدان الوزن على منصة "تيك توك"، يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الصحة العقلية، من بينها الإصابة باضطرابات الأكل وانخفاض احترام الذات.

وأشارت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "بلوس وان"، أن التعرض لأقل من عشر دقائق لمحتوى "تيك توك" الذي يشجع على فقدان الوزن بشكل غير صحي، حتى وإن كان ضمنياً، له عواقب سلبية فورية على صورة الجسم وتبني معايير الجمال غير الواقعية، خاصة لدى الفتيات.

وأوضحت: "يمكن أن يحدث ضرر نفسي لمستخدمات تيك توك من الفتيات الشابات حتى دون سعيهن للوصول إلى هذا المحتوى الصريح، وحتى عند استخدام التطبيق لفترات قصيرة".

  • اقرأ أيضاً

بريطانية تفقد 48 كغم من وزنها في عام واحد بفضل هذا الروتين!

وشملت الدراسة 273 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و28 عاماً، حيث طُلب منهن الإجابة على استبيانات حول استخدامهن لـ"تيك توك" وصورتهن الذاتية ومواقفهن تجاه معايير الجمال.

وعقب ذلك، تم تقسيم المشاركات إلى مجموعتين؛ حيث شاهدت المجموعة الأولى مقاطع فيديو من تيك توك تروّج لسلوكيات غذائية مضطربة، مثل تجويع النفس وتقديم نصائح غير صحية لفقدان الوزن، في حين شاهدت المجموعة الثانية محتويات محايدة مثل فيديوهات عن الطبيعة والطبخ والحيوانات والكوميديا.

أظهرت النتائج تراجعاً في مستوى الرضا عن صورة الجسم لدى المشاركات من كلتا المجموعتين بعد مشاهدة الفيديوهات، لكن التأثير كان أكثر حدة على المجموعة التي شاهدت المحتوى المتعلق بفقدان الوزن، حيث زاد لديهن الشعور بالسوء تجاه أنفسهن وتبني معيار القوام المثالي المبالغ فيه.

وأكد الباحثون القائمون على الدراسة، على ضرورة فرض قيود وتشديد الرقابة على المحتوى المتعلق بفقدان الوزن واضطرابات الأكل على تيك توك، مشيرين إلى أن المنصة تتخذ بالفعل بعض الخطوات في هذا الاتجاه، لكنها لا تزال بحاجة إلى مزيد من الجهد.

  • اقرأ أيضاً

خبراء يحذرون من تحدي "الخوف من الطعام" الرائج على تيك توك

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه