;

دعوى قضائية على ناسا بسبب جسم فضائي

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
دعوى قضائية على ناسا بسبب جسم فضائي

رفع رب أسرة أمريكة يدعى  أليخاندرو أوتيرو في ولاية فلوريدا الأمريكية، دعوى قضائية ضد إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

جاءت هذه الدعوى بعد أن تضرر منزله بسبب حطام سقط على الأرض من محطة الفضاء الدولية، وبحسب محامي الأسرة الأميركية إن القضية المرفوعة ضد "ناسا" هي الأولى من نوعها، وستشكل "أساسا لادعاءات مماثلة في المستقبل"، حيث أصبح الحطام الفضائي "مشكلة حقيقية وخطيرة".

واصطدم الجسم القادم من الفضاء بمنزل أليخاندرو أوتيرو في فلوريدا شهر مارس/ آذار الماضي، مما أدى إلى إحداث ثقب في السقف والأرضية.

دعوى قضائية على ناسا بسبب جسم فضائي

وطالب محامو الأسرة تعويضا قدره 80 ألف دولار مقابل "الضغط والتأثير الذي سببه هذا الحدث في حياتهم"، حيث كان دانيال، نجل أوتيرو، داخل المنزل في ذلك الوقت، لكنه لم يصب بأذى.

وذكرت شركة المحاماة: "لو كان الحطام قد سقط على بعد أمتار في اتجاه آخر، لكانت هناك إصابة خطيرة أو وفاة".

من جهتها ردت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن الحطام سقط على الأرض، بعد أن استخدمت وحدات التحكم الأرضية ذراعا آلية في محطة الفضاء الدولية لإطلاق منصة شحن تحتوي على بطاريات قديمة، في مارس/ آذار 2021.

وأضافت: "كان من المتوقع أن تحترق الأجهزة بالكامل أثناء دخولها الغلاف الجوي للأرض في 8 مارس/ آذار 2024، ومع ذلك أفلتت قطعة من الأجهزة واصطدمت بمنزل في فلوريدا".

وأكدت إدارة الطيران والفضاء الأميركية أن "الجسم الطائر كان جزءا من دعامة تستخدم لتركيب البطاريات على منصة التحميل"، وكان وزنه حوالي 725 جراما.

يذكر أن ناسا هي الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء وتختصر ناسا NASA هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية. وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة. وأنشئت في العام 1957. وكان تمويلها السنوي يقدر بـ 16 مليار دولار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه