;

دواء شائع يزيد فرص الحمل ويمد الخصوبة عند النساء لـ5 سنوات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يوليو 2024
دواء شائع يزيد فرص الحمل ويمد الخصوبة عند النساء لـ5 سنوات

كشفت نتائج تجربة سريرية أولية، عن قدرة عقار "راباميسين"، المستخدم حالياً لمنع فشل عمليات زرع الأعضاء، على إطالة عمر الخصوبة لدى المرأة لمدة تصل إلى خمس سنوات.

ورغم أن النتائج لا تزال في مرحلة مبكرة، وتحتاج إلى مزيد من الدراسات للتأكيد عليها، والتي لم تخضع بعد للمراجعة، وفق ما نشره موقع "Theconversation"، إلا أنها تقدم أملاً جديداً لملايين النساء اللاتي يعانين من انخفاض الخصوبة مع تقدم العمر.

ويأتي هذا الاكتشاف في وقت يعاني فيه نحو ثلث الأزواج من صعوبات في الإنجاب، خاصة مع تقدم سن المرأة، حيث تبدأ الخصوبة بالانخفاض تدريجياً بعد سن الخامسة والثلاثين، بينما يبلغ متوسط سن انقطاع الطمث 51 عاماً، فيما تعاني حوالي 1% من النساء من انقطاع الطمث المبكر قبل سن 45 عاماً، مما يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة.

  • اقرأ أيضاً

الذكاء الاصطناعي يكتشف السرطان بدقة تفوق الأطباء بنسبة 17%

وتشير الدراسة الأولية التجربية إلى أن عقار "راباميسين" قد يكون قادراً على إبطاء عملية شيخوخة المبايض، مما يمنح النساء فرصة أكبر للحمل، وذلك بحسب ما نقله موقع "ساينس أليرت" عن فريق الباحثين الذين أجروا التجربة.

وقد أثبتت الدراسات على الفئران فعالية الدواء في هذا الصدد، حيث أظهرت نتائج واعدة في تأخير انقطاع الطمث، بخلاف أنه يمكن لجرعة يومية من "الراباميسين" تحسين عمر الفئران الأكبر سناً بنسبة 10 بالمئة.

ويعتبر "راباميسين" مركباً طبيعياً له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، وقد أظهرت الدراسات السابقة أنه يمتلك القدرة على إطالة عمر الخلايا وتأخير عملية الشيخوخة.

وقد يكون لدى "الراباميسين" القدرة على تأخير انقطاع الطمث المبكر لدى النساء، حيث بينت النتائج الأولية أن الدواء قد يقلل من "شيخوخة المبيض" بنسبة 20% لدى النساء دون أي آثار جانبية للدواء، ويأمل الباحثون أن يعني هذا خمس سنوات إضافية من الخصوبة لدى النساء.

  • اقرأ أيضاً

علماء يطورون عقاراً يطيل عمر الفئران بنسبة 25%

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه