;

رسالة أينشتاين عن القنبلة الذرية تُعرض للبيع في مزاد بأمريكا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يونيو 2024
رسالة أينشتاين عن القنبلة الذرية تُعرض للبيع في مزاد بأمريكا

تعرض للبيع في مزاد علني رسالة عالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين إلى الرئيس الأمريكي فرانكلين د. روزفلت في عام 1939، تحذر من قدرة ألمانيا النازية على إنشاء أسلحة نووية، بما في ذلك القنبلة الذرية، وذلك قبيل أسابيع قليلة من اندلاع الحرب العالمية الثانية.

وأعلنت دار كريستيز المنظمة للمزاد، أن رسالة أينشتاين ستُعرض للبيع في مزاد علني رفقة مجموعة من القطع الأثرية والمقتنيات النادرة التي تعود ملكيتها إلى بول آلن، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، والذي رحل عن عالمنا في عام 2018.

تحذير من القنابل الذرية

تحذر رسالة آينشتاين، التي تُقدّر قيمتها ما بين 4 إلى 6 ملايين دولار أمريكي، الرئيس الأمريكي من إمكانية امتلاك ألمانيا النازية القدرة على صنع قنابل ذرية، وذلك قبل أسابيع قليلة من اندلاع الحرب العالمية الثانية. وتقترح الرسالة على الولايات المتحدة الأمريكية أن تبدأ برنامجها النووي الخاص بها.

تجدر الإشارة إلى أن الرسالة لم يكتبها آينشتاين بنفسه، بل قام بذلك الفيزيائي المجري ليو سيلارد بمساعدة علماء آخرين. ولكن تمّ إدراج توقيع أينشتاين نظراً لمكانته العلمية المرموقة لضمان وصول الرسالة إلى الرئيس الأمريكي وجذب انتباهه.

  • اقرأ أيضاً

قصة سرقة دماغ أينشتاين وتقطيعه إلى 240 شريحة!

بعد ثلاث سنوات من كتابة هذه الرسالة، بدأ مشروع مانهاتن الأمريكي الذي أدى إلى صنع أول قنبلتين ذريتين استُخدمتا ضد اليابان في عام 1945.

وأفادت تقارير بأن أينشتاين ندم لاحقاً على دوره في تحفيز تطوير القنبلة الذرية الأمريكية، حيث صرح عام 1947 قائلاً: "لو كنت أعلم أن الألمان لن ينجحوا في صنع القنبلة الذرية، لما رفعت إصبعي مطلقا".

قطع أخرى في المزاد

بالإضافة إلى رسالة آينشتاين، سيعرض المزاد الذي تنظمه دار كريستيز للمزادات في نيويورك خلال شهر سبتمبر المقبل، مجموعة من القطع الأخرى التي تبرز اهتمامات الراحل بول آلن وتأثيره في مجال الحاسوب. ومن بين هذه القطع:

  • حاسوب DEC PDP-10: KI-10 يعود إلى عام 1971، والذي ساعد آلن في ترميمه. يُعتقد بأن هذا الحاسوب مشابه للنوع الذي عمل عليه برفقة بيل جيتس خلال تأسيس شركة مايكروسوفت، وقد لعبت هذه الفئة من الحاسوب دورًا رئيسيًا في تطوير أشكال الإنترنت الأولى. وتُقدّر قيمته ما بين 30 ألفاً و 50 ألف دولار أمريكي.
  • بدلة فضاء رائد الفضاء الأمريكي إد وايت، أول أمريكي يقوم بالسير في الفضاء عام 1965. وتُقدّر قيمتها ما بين 80 ألفاً و120 ألف دولار أمريكي.

إرث بول آلن الخيري

اشتهر بول آلن بكرمه الشديد، حيث تبرع خلال حياته بأكثر من 2 مليار دولار أمريكي للجمعيات الخيرية وأسس متاحف للفن والثقافة، كما امتلك فرقاً رياضية أمريكية عديدة، وقُدّرت ثروته الصافية بأكثر من 20 مليار دولار أمريكي لدى وفاته وفقًا لمجلة فوربس.

وفي عام 2022، سجلت المجموعة الفنية للسيد ألين رقماً قياسياً عالمياً جديدًا لأكبر عملية بيع في مزاد، حيث جمعت أكثر من 1.5 مليار دولار (1.2 مليار جنيه إسترليني)، تم وهبها جميعاً للأعمال الخيرية.

ومن المتوقع أن تُخصص عائدات بيع هذه المجموعة القيمة للأعمال الخيرية الخيرية أيضاً، وذلك استمراراً لإرث الراحل بول آلن الحافل بالعطاء.

  • اقرأ أيضاً

عرض فساتين وأحذية الأميرة ديانا للبيع بمزاد علني بكاليفورنيا

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه