;

رصد طائر مهاجر جديد بحديقة الحيوانات بالعين.. ماذا يعني ذلك؟

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
رصد طائر مهاجر جديد بحديقة الحيوانات بالعين.. ماذا يعني ذلك؟

في اكتشاف يضاف إلى سجل التنوع البيولوجي في الإمارات، رصدت حديقة الحيوانات بالعين، طائر الصفاري المهاجر، وذلك خلال عمليات المسح الدورية التي تجريها لمراقبة التنوع البيولوجي للطيور ودراسة أهمية بيئات الحديقة كموطن للحياة البرية، من حيث الأنواع والأعداد والموائل الجاذبة لها.

وتقوم الحديقة بدراسة حركة الطيور البرية بصفة شهرية، حيث تراقب أعدادها وأنواعها ومدة إقامتها، كما تقارن نتائج دراستها مع دراسات أخرى في مجال هجرة الطيور.

وأظهرت نتائج المراقبة، أن تواجد طائر الصفاري يزداد بشكل ملحوظ خلال موسم الشتاء، الذي يمتد من أكتوبر إلى مارس.

حديقة الحيوانات بالعين

وتُعتبر حديقة الحيوانات بالعين موطناً آمناً للطيور المهاجرة، بفضل ما تمتاز به من محميات آمنة وأماكن مظللة، بالإضافة إلى تنسيق الأشجار وترتيبها بشكل دوري.

  • اقرأ أيضاً

معلومات وحقائق مثيرة عن الكسلان.. يمكنه تحريك رأسه 360 درجة

كما توفر الحديقة بركاً وأحواض مياه، مع عدم استخدام المبيدات الحشرية على الأشجار والنباتات.

وتحرص الحديقة على توعية أفراد المجتمع من خلال تنظيم رحلات لرصد الطيور، بهدف رفع الوعي ونشر المعلومات حول أهمية هذه الطيور ودورها في البيئة.

كما توصي الحديقة بالمشاركة في حملات التنظيف للحفاظ على بيئاتها، ودعم الزراعة المستدامة، وتجنب استخدام المبيدات الحشرية، وتعزيز الجهود الحكومية والمنظمات البيئية في الدولة.

أبرز المعلمات عن طائر الصفاري

يشار إلى طائر الصفاري يعتبر من الطيور الخجولة، ويعيش في المتنزهات ذات الأشجار الطويلة والمزارع، ويتغذى على الحشرات والفواكه مثل التوت والتين.

وعادة ما يسمع طائر الصفاري أكثر مما يُرى، عدا في أوقات الهجرة، ويتميز بلونه الأصفر وجناحيه الأسود.

وتبني هذه الطيور أعشاشها على شكل أكواب، حيث تتزاوج بشريك واحد مدى الحياة، وتضع الأنثى عادةً بين 2 إلى 3 بيضات، وقد تصل في حالات نادرة إلى 6 بيضات. ويتميز الذكر بريشه الزاهي، بينما يكون ريش الأنثى أكثر بهتاناً.

  • اقرأ أيضاً

مسابقة أقوى دب في العالم تنتهي بمأساة.. غرازر تنتقم من تشونك

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه