;

رفع 103 آلاف طن نفايات من المشاعر المقدسة بعد نهاية حج 2024

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يونيو 2024
رفع 103 آلاف طن نفايات من المشاعر المقدسة بعد نهاية حج 2024

أعلن أسامة زيتوني متحدث أمانة العاصمة المقدسة، اليوم الأربعاء، عن بدء أعمال التطهير والتعقيم والإصحاح البيئي في المشاعر المقدسة، وذلك ضمن الجهود المكثّفة لضمان عدم ظهور الأمراض والأوبئة.

وأوضح زيتوني أنه تمّ رفع أكثر من 103 آلاف طنّ من النفايات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة منذ بداية موسم الحج وحتى الآن.

وأشار إلى وجود 1135 حاوية، حيث يستوعب كل واحد منها أكثر من 8 أطنان من النفايات، بالإضافة إلى تخصيص 130 مخزناً أرضياً لتخزين النفايات بطرق صحية وآمنة، يتسع كل منها لـ14 طناً.

وكانت قد انطلقت المعدات الثقيلة لأعمال النظافة التابعة لأمانة العاصمة المقدسة في مشعر منى اعتبارًا من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة بعد خلوّه من الحجاج؛ للبدء في أعمال تفريغ الحاويات والصناديق الضاغطة وإزالة المخلفات المخزنة.

وبيّن زيتوني أنه بعد مغادرة الحجاج، تمّ البدء في تفريغ الحاويات والصناديق الضاغطة وإزالة المخلفات المخزنة، ونقلها إلى خارج المشاعر المقدسة.

وأشار إلى أن الأمانة قامت خلال الأيام الماضية بتنظيف منطقة المشاعر المقدسة، مع التركيز على مشعرَيْ عرفة ومزدلفة بعد مغادرة الحجاج لهما، بالإضافة إلى الحدود الخارجية لمشعر منى.

وأكد زيتوني أن العمل سيكون في جميع منطقة المشاعر المقدسة اعتبارًا من اليوم بكامل الفترتين "الصباحية والمسائية"، وذلك حتى نهاية الموسم.

ولفت إلى أنه تم تخصيص عدد من فرق رش ومكافحة الحشرات، واستخدام المبيدات لتغطية كامل المنطقة عقب مغادرة الحجاج لها، وبإشراف مشترك من المختصين بتلك المناطق والمشرفين المركزيين.

يذكر أن هذه الجهود ضمن خطة متكاملة وضعتها أمانة العاصمة المقدسة لضمان صحة وسلامة الحجاج خلال موسم الحج، وتشمل عمليات التنظيف والتعقيم، ومكافحة الحشرات، وتوفير الخدمات الصحية والبيئية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه