;

رفعت عيني للسما: أول فيلم مصري يحصد "العين الذهبية" بـ"كان"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مايو 2024
رفعت عيني للسما: أول فيلم مصري يحصد "العين الذهبية" بـ"كان"

حقق الفيلم المصري "رفعت عيني للسما" للمخرجة ندى رياض وأيمن الأمير إنجازاً تاريخياً بحصوله على جائزة "العين الذهبية - L"Oeil d"Or" لأفضل فيلم تسجيلي مناصفة مع "Ernest Cole: Lost and Found" بمهرجان كان السينمائي الدولي، ليصبح بذلك أول فيلم مصري يفوز بالجائزة منذ تأسيس المهرجان عام 1946.

واستُقبل الفيلم، الذي عُرض ضمن فعاليات أسبوع النقاد في مهرجان كان، بحفاوة بالغة من الجمهور والنقاد على حد سواء ونالت المخرجة ندى رياض والفنانة ماجدة مسعود بطلة الفيلم إشادة نقدية واسعة من قبل صحف عالمية، مثل "هوليوود ريبورتر" و"فارايتي".

وعقب فوز الفيلم بالجائزة، انهالت التهاني على فريق العمل من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من الشخصيات العامة والفنانين في مصر.

وكان من بين هؤلاء، الناقد السينمائي طارق الشناوي، الذي حرص على تهنئة فريق العمل من خلال حسابه على موقع "فيسبوك"، وكتب: "مبروك للسينما المصرية.. الفيلم التسجيلي (رفعت عيني للسما) شرفنا وحصد الجائزة الذهبية مناصفة كأفضل فيلم تسجيلي في كل أقسام مهرجان كان".

  • اقرأ أيضاً

مهرجان كان يكرم دانا الفردان: أول عازفة خليجية تنل هذا الشرف

وأضاف: "الفيلم تدور قصته حول فرقة من الفتيات من قرية برشا في محافظة المنيا، يقدمن فناً درامياً وغنائياً وفلكلورياً بكل جرأة وإبداع، مبروك لمصر، وأتمنى أن نحتفل بفريق العمل بمجرد عودتهم لمصر بما يليق بهم وأيضا بنا".

يشار إلى أن "رفعت عيني للسما" يُسلط الضوء على فرقة مسرحية نسائية من قرية برشا بمحافظة المنيا، تُقدم عروضًا فنية تجمع بين الدراما والغناء والفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة "برشا"، متناولةً قضايا اجتماعية ملحة تهم النساء، مثل تعليم الفتيات والزواج المبكر والعنف الأسري، في تحدٍّ للصورة النمطية للمرأة في المجتمع المصري.

ويشارك في بطولة الفيلم عضوات الفريق المسرحي "بانوراما برشا"، وهنّ ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق.

وتنافس "رفعت عيني للسما" على جائزة العين الذهبية مع 22 فيلماً تسجيلياً من مختلف أنحاء العالم، من بينها أعمال لمخرجين بارزين، مثل أوليفر ستون، وكلير سيمون، ورون هوارد.

  • اقرأ أيضاً

أجمل إطلالات النجمات في مهرجان كان منذ عام 1953 وإلى الآن

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه