;

روبوتات ذاتية القيادة لتوصيل الطلبات في "دبي المستدامة"

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
روبوتات ذاتية القيادة لتوصيل الطلبات في "دبي المستدامة"

شهدت المدينة المستدامة في دبي، أول مجتمع مستدام بالكامل في المنطقة، إطلاق خدمة توصيل مبتكرة تعتمد على روبوتات ذاتية القيادة، وذلك بالتعاون مع "مختبرات دبي للمستقبل" وشركة "لايف غلوبال" للتكنولوجيا.

تهدف هذه المبادرة الطموحة إلى تعزيز الكفاءة والاستدامة في عمليات التوصيل، حيث ستقوم هذه الروبوتات المتطورة بتوصيل الطلبات من المطاعم والمحلات التجارية مباشرة إلى منازل السكان.

ووفقاً لما أعلنته المدينة المستدامة في دبي، تم تطوير هذه الروبوتات في مختبرات دبي للمستقبل باستخدام أحدث التقنيات، وهي مزودة بقدرات متقدمة تجعلها قادرة على التنقل بشكل مستقل وآمن داخل المدينة والتقليل من التكاليف والوقت المطلوب للتوصيل، وتحديد مواقع التسليم بدقة، كما تتميز بواجهة ذكية تتيح للعملاء التفاعل معها بسهولة.

يأتي هذا المشروع في إطار مبادرات المدينة المستدامة لاختبار أحدث الابتكارات التي تسهم في خفض الانبعاثات الضارة الناجمة عن العمليات التقليدية، وتحسين جودة حياة السكان، كما يتماشى مع برنامج دبي للروبوتات والأتمتة، الذي يهدف إلى دعم تطوير وتبني تقنيات الروبوتات والأتمتة في دبي.

من جانبه، أكد خليفة القامة، مدير مختبرات دبي للمستقبل، أن هذه الروبوتات ستكون قادرة على توصيل الطلبات في غضون 30 دقيقة، وستتنقل بأمان واستقلالية على الأرصفة في المدينة المستدامة، مشيراً إلى أن هذا المشروع يعزز مكانة دبي كواحدة من أفضل مدن العالم في توظيف تقنيات المستقبل.

وأضاف: "يمثل هذا المشروع إضافة جديدة لمسيرة تطوير تقنيات واستخدامات الروبوتات في مجال النقل والشحن والخدمات اللوجستية في دبي بما يؤكد ريادتها كواحدة من أفضل مدن العالم في توظيف تقنيات المستقبل".

وأردف: "يتماشى المشروع مع مستهدفات برنامج دبي للروبوتات والأتمتة، الذي أطلقه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، في سبتمبر 2022".

بدوره، أكد فادي الفارس، المدير العام لشركة "NZE Solutions"، أن المدينة المستدامة توفر البيئة المثالية لتجربة تقنيات المستقبل، مثل روبوتات التوصيل الذاتي.

وأوضح أن تصميم المدينة المرن والقائم على الاستدامة يجعلها بمثابة مختبر حي لاختبار أحدث الابتكارات التي تساهم في تحسين جودة الحياة وخفض الانبعاثات. وأضاف أن هذه البيئة الخالية من السيارات توفر مساحة آمنة ومناسبة لتطوير وتحسين أداء هذه الروبوتات.

وفي سياق متصل، أكد حسن حلاس، الرئيس التنفيذي لشركة لايف غلوبال، أهمية هذه الشراكة في دعم الابتكار والاستدامة، وتصميم مستقبل ذكي ومتصل في عالم الخدمات اللوجستية.

جدير بالذكر أن "برنامج دبي للروبوتات والأتمتة" يهدف إلى دعم مشاريع تطوير وتبني تقنيات الروبوتات والأتمتة في دبي، وتسريع تبني تطبيقاتها المتقدمة في مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية، وابتكار حلول تكنولوجية ومنتجات وخدمات جديدة تزيد مستويات الكفاءة والإنتاجية، وتعزز تنافسية اقتصاد دبي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه