;

شاهد: نشطاء بيئيون يشوهون أحجار ستونهنج التاريخية ببريطانيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يونيو 2024
شاهد: نشطاء بيئيون يشوهون أحجار ستونهنج التاريخية ببريطانيا

ألقت الشرطة البريطانية، القبض على ناشطين بيئيين من حركة "Just Stop Oil" المعنية بالتغير المناخي، وذلك بعدما قاما برش مسحوق طلاء برتقالي اللون على أحجار ستونهنج التاريخية.

وأظهرت مقاطع فيديو جرى تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، لحظة اقتحام النشطاء للمعلم الأثري، ورش الطلاء على الأحجار، وسط محاولة بعض الزوار من منعهم عن تنفيذ فعلتهم، وهو ما نجح في نهاية الأمر حيث تم انتزاع الطلاء من أيديهم وإبلاغ الشرطة التي حضرت على الفور.

بدورها، كشفت شرطة ويلتشير تفاصيل الحادثة، خلال بيان لها، جاء فيه: "ألقت الشرطة القبض على شخصين بعد حادثة وقعت في ستونهنج بعد ظهر اليوم".

وأضافت الشرطة: "استجبنا لتقرير حول رش طلاء برتقالي على بعض الأحجار من قبل مشتبهين. تواجدت الضباط في المكان وقامت بالقبض على الشخصين بتهمة إلحاق الضرر بهذا النصب الأثري. لا تزال تحقيقاتنا مستمرة".

من جانبه، أدان رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، الحادث، واصفاً إياه بأنه "عمل تخريبي مشين" ضد أحد أقدم وأهم المعالم الأثرية في المملكة المتحدة والعالم.

وفي سياق متصل، وصف زعيم حزب العمال، كير ستارمر، المجموعة بأنها "بائسة"، مؤكداً على ضرورة أن يواجه المسؤولون عنها العقوبات القانونية الكاملة.

وجاءت هذه الاحتجاجات بالتزامن مع استعداد الآلاف للسفر إلى النصب للاحتفال ببدء فصل الصيف.

فيما قالت "جاست ستوب أويل" في بيان عن الحادثة، إن الوقت قد حان لاتخاذ "إجراءات ميغاليثية" وطالبت الحكومة البريطانية المقبلة بوضع خطة لوقف استخراج وحرق النفط والغاز والفحم بحلول عام 2030.

وأضافت: "استمرار حرق الفحم والنفط والغاز سيؤدي إلى وفاة الملايين. علينا أن نتكاتف للدفاع عن الإنسانية أو نواجه الخطر الأكبر. لهذا السبب، تطالب الحركة الحكومة المقبلة بتوقيع معاهدة قانونية ملزمة لإنهاء استخدام الوقود الأحفوري بحلول عام 2030".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه