;

شلالات الشعلة الأبدية.. نار غامضة لا تنطفئ منذ آلاف السنين

حيرت هذه الظاهرة الغامضة العلماء لسنوات طويلة وحاولوا تفسير سبب استمرار اشتعال النار دون مصدر للوقود

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 يوليو 2024
شلالات الشعلة الأبدية.. نار غامضة لا تنطفئ منذ آلاف السنين

في ولاية نيويورك الأمريكية، حيث المكان الذي يهوى العديد من عشاق السفر والترحال زيارته، باعتبارها مركزا للأعمال والفن والترفيه والثقافة والإعلام والموضة والتكنولوجيا، وكذلك العجائب، لأنك أيضا يمكن أن تشاهد هناك شلالات الشعلة الأبدية.

تعرف هذه الشلالات أيضا باسم شلالات ريدج بارك، وتقع في حديقة شستنت ريدج بارك بولاية نيويورك. وتشتهر بظاهرة طبيعية فريدة من نوعها، وهي وجود نار مشتعلة بشكل دائم داخل كهف خلف الشلال، دون أي تدخل بشري.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة واحدة من عجائب الطبيعة في العالم، شلالات الشعلة الأبدية، وما السر وراها وما الذي توصل إليه الباحثون والعلماء على مدار السنوات الماضية في محاولة لحل هذا اللغز الغريب.

قصة شلالات الشعلة الأبدية

يبلغ ارتفاع شلالات الشعلة الأبدية حوالي 11 مترًا، بينما يبلغ ارتفاع الشعلة نفسها حوالي 20 سم. وتعود تسميتها إلى اعتقاد سائد بأن هذه النار مقدسة، وأنها قد أشعلت من قبل الأمريكيين الأصليين منذ آلاف السنين.

توجد الشعلة التي تبدو صغيرة إلى حد ما لكنها مشتعلة باستمرار، داخل كهف خلف الشلال. والغريب أنها لم تنطفئ منذ آلاف السنين، حتى مع تدفق المياه عليها. ولذلك، حيرت هذه الظاهرة الغامضة العلماء لسنوات طويلة، حيث حاول الكثيرون تفسير سبب استمرار اشتعال هذه الشعلة دون مصدر واضح للوقود.

@naturallywonderful What a magical place where water and fire coexist. Eternal Flame Falls is one of 9 naturally occurring eternal flames in the world. This phenomenon occurs when natural gas seeps through a fault in the shale, and when the gas is ignited it will continue to burn in the right environments. This was a truly incredible place to experience 🩵 #waterfall #eternalflame #eternalflamefalls #wanderer #fireandwater #nature #getoutside #westernnewyork #travel ♬ original sound - Nature Pixie

سر النار الخالدة

تنتشر العديد من النظريات التي تحاول تفسير سر شعلة شلالات الشعلة الأبدية، بين العلمية والأساطير والخرافات، والتي نستعرض أشهرها في السطور التالية.

الغاز الطبيعي

يعتقد بعض العلماء أن سبب اشتعال هذه النار هو تسرب غاز طبيعي من الصخور الكامنة تحت الكهف. حيث يتفاعل هذا الغاز مع الأكسجين الموجود في الهواء، مما يؤدي إلى اشتعال النار بشكل دائم.

الشعلة المقدسة

تزعم العديد من القصص الأسطورية المنتشرة في المنطقة أن هذه النار مقدسة، وأنها ناتجة عن قوى خارقة للطبيعة. وتدعم هذه النظرية بعض الأساطير المحلية التي تتحدث عن أشباح وسحرة قاموا بإشعال هذه النار منذ زمن بعيد.

الحرارة المرتفعة

يرى بعض العلماء أن سبب اشتعال هذه النار هو الحرارة المرتفعة للصخور الموجودة داخل الكهف. حيث إن هذه الصخور ساخنة لدرجة كافية لِإشعال أيّ غاز يتسرب إليها.

نظرية المعادن النادرة

يرى آخرون أن وجود معادن نادرة في صخور الكهف، مثل الثوريوم، قد ينتج عنه تفاعلات كيميائية تنتج حرارة كافية لإشعال الغازات الموجودة في الهواء.

الدراسات العلمية

على الرغم من كثرة النظريات حول سر شعلة شلالات الشعلة الأبدية، إلا أن الدراسات العلمية لم تثبت أيا منها بشكل قاطع، ليظل السبب الحقيقي وراء استمرار اشتعال شعلة هذه شلالات غامضًا حتى يومنا هذا.

ومن أشهر الدراسات علمية التي أجريت، قام فريق من الباحثين من جامعة إنديانا بلومينجتون والمعهد الوطني للجيوفيزياء في إيطاليا، عام 2012، بإجراء دراسة على هذه الظاهرة. ونشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة "البحرية وجيولوجيا البترول".

خلصت الدراسة إلى أن سبب اشتعال هذه النار هو مزيج من العوامل، تشمل وجود غاز الميثان المتسرب من الصخور، ووجود جيوب من الهواء الغنية بالأكسجين، بالإضافة إلى الحرارة المرتفعة للصخور.

شلالات الشعلة الأبدية وجهة سياحية

بغض النظر عن تفسير هذه الشعلة الأبدية، تبقى هذه الظاهرة الطبيعية مصدر جذب سياحي هام للمنطقة، حيث يتوافد الزوار من كل أنحاء العالم لمشاهدة هذه الشعلة الغامضة والاستمتاع بجمال المناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بها. لذلك، تعد شلالات الشعلة الأبدية الآن وجهة سياحية شهيرة.

ولكن، من المهم ملاحظة أن الوصول إلى هذه الشلالات يتطلب بعض الجهد، حيث أنها تقع في منطقة غابية كثيفة. كما أن الزوار ملزمون باتباع بعض القواعد، مثل عدم إشعال النيران أو ترك أي قمامة في المنطقة.

The Eternal Flame Falls 2

معلومات عن شلالات الشعلة الأبدية

أصبحت شلالات الشعلة الأبدية معلما وطنيا مهما، بالإضافة إلى أهميتها للباحثين والعلماء في جميع أنحاء العالم، لما تحمله من أسرار وغموض يستحق التأمل. وفي السطور التالية، نستعرض معكم مجموعة حقائق عن شلالات الشعلة الأبدية.

. تقع في حديقة "Chestnut Ridge Park" بولاية نيويورك الأمريكية.

. يبلغ ارتفاع شلالات الشعلة الأبدية حوالي 11 مترًا.

. يبلغ ارتفاع الشعلة نفسها حوالي 20 سم.

. يعتقد بعض العلماء أن عمر الشعلة قد يصل إلى 10 آلاف سنة.

. أطلق اسم "الشعلة الأبدية" على الشلالات من قبل المستوطنين الأوروبيين الأوائل، الذين اندهشوا من قدرة الشعلة على الاستمرار في الاشتعال دون مصدر واضح للوقود.

. في عام 1911، حاول رجل إطفاء إخماد الشعلة، لكنها عادت للاشتعال مرة أخرى.

. أصبحت شلالات الشعلة الأبدية معلمًا وطنيًا في الولايات المتحدة عام 1966.

. لم تنطفئ هذه النار منذ اكتشافها من قبل الأوروبيين في القرن الثامن عشر.

. تشير بعض الفرضيات إلى أن سبب اشتعال الشعلة يعود إلى تسربات غازية من باطن الأرض، بينما يعتقد البعض الآخر أن سببها هو وجود صخور مشتعلة تحت الشلالات.

. تجذب شلالات الشعلة الأبدية العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، لمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية الغامضة.

. تعتبر شلالات الشعلة الأبدية من المعالم الطبيعية المقدسة لدى بعض القبائل الأمريكية الأصلية.

. تم إدراج شلالات الشعلة الأبدية ضمن المعالم الطبيعية المحمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

في النهاية، يمكننا القول إن شلالات الشعلة الأبدية ظاهرة طبيعية فريدة تستحق المشاهدة، خاصة لأن غموض مصدر شعلة النار يجعلها مكانًا مثيرًا للاهتمام يجذب محبي الطبيعة والسياح من جميع أنحاء العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه