;

شهر ناطحات السحاب.. تعرف على أعلى 10 عجائب معمارية في العالم

ترمز ناطحات السحاب ز إلى الإبداع والتقدم الحضري والحداثة، وتعكس تطلعات الإنسان للوصول إلى القمة

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 سبتمبر 2024
شهر ناطحات السحاب.. تعرف على أعلى 10 عجائب معمارية في العالم

تعتبر ناطحات السحاب من عجائب العصر الحديث، سواء في تصميماتها أو ارتفاعاتها غير العادية، التي تجذب الأنظار، وتجعلها تمثل واحدة من أهم المعالم في أي مكان تتواجد فيه. بالإضافة إلى أهميتها الثقافية.

كما تمثل ناطحات السحاب نماذج للابتكار البشري، وترمز إلى الإبداع والتقدم الحضري والحداثة. وتعكس تطلعات الإنسان للوصول إلى القمة.

وفي هذا التقرير، بمناسبة شهر ناطحات السحاب الذي يذكرنا بأهمية تقدير هذه العجائب المعمارية، نخوض معكم رحلة في أطول ناطحات السحاب في العالم.

شهر ناطحات السحاب

في شهر سبتمبر كل عام، يتم الاحتفال بناطحات السحاب، ويرجع ذلك إلى إنه الوقت المناسب في العام؛ بسبب الطقس الصافي الذي يسمح للناس برؤية هذه العجائب المعمارية الشاهقة في كامل شكلها وتصميماتها. لذلك، اكتسب سبتمبر لقب شهر ناطحات السحاب، وأصبح تقليدًا معترفًا به في العديد من الدول التي تمتلك هذه المباني، أن تحتفل بها على حد سواء.

بدأ الاحتفال بهذا الشهر في عام 2016، وكانت الفكرة هي منح هذه المباني الرائعة التقدير الذي تستحقه من خلال تخصيص شهر كامل لها. وقد أيد المهندسون المعماريون ومخططو المدن هذه الفكرة، مدركين أهمية مثل هذا الاحتفال.

ما هي أعلى ناطحة سحاب في العالم؟

إذا كنت تتساءل عن أعلى ناطحة سحاب في العالم، الإجابة ببساطة في دبي بالإمارات العربية المتحدة، حيث يقع برج خليفة الذي يبلغ ارتفاعه 828 مترًا. ويعتبر أطول مبنى في العالم.

يضم برج خليفة مجموعة من الفنادق والشقق الفاخرة والمكاتب التجارية. بالإضافة إلى مطعم في الطابق الـ 122 الذي يوفر إطلالات بانورامية خلابة على المدينة. ويعتبر التصميم هو أفضل مثال على التصميم المبتكر والنظام الهيكلي. مصنوع من الفولاذ والخرسانة على شكل زهرة؛ وذلك لمعالجة قوة الرياح على الهيكل كلما ارتفعنا إلى أعلى.

برج خليفة

أعلى ناطحات السحاب في العالم

ينبهر الناس من جميع أنحاء العالم بجمال هذه المباني الشاهقة التي تهيمن على المدن، وتعتبر من أهم معالمها في العصر الحديث. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أعلى 10 ناطحات سحاب في العالم وهي:

برج خليفة - الإمارات العربية المتحدة

كما سبق وأشرنا، يقع برج خليفة في دبي، ويبلغ ارتفاعه 828 مترًا. ويعتبر أطول مبنى في العالم.

ميرديكا 118 - ماليزيا

يعتبر برج ميرديكا 118، والذي كان معروفا سابقًا باسم KL 118، أو برج واريسان ميرديكا، هو أطول برج في ماليزيا وثاني أطول برج في العالم. يتكون هذا المبنى الضخم من 118 طابقًا بارتفاع 2227 قدما.

تم تصميم واجهة البرج بواجهة زجاجية على شكل ماسة. ويعتبر متعدد الاستخدامات، حيث يتكون من مجمع تسوق ومكاتب وفنادق ومنصات مراقبة وعقارات سكنية ومارييت.

برج طوكيو سكاي تري – اليابان

اكتمل بناء ها البرج في عام 2012 على ارتفاع 2080 قدمًا ليكون بذلك ثالث أعلى مبنى في العالم، وأحد أطول الأبراج المستقلة في العالم. ويتكون من شبكة خارجية مطلية بطلاء سكاي تري الأبيض. بالإضافة إلى عمود مركزي من الخرسانة المسلحة يحيط بدرج الطوارئ وأعمدة المصاعد.

يمثل البرج مزيجًا من التصميم الحديث والتقليدي المقاوم للزلازل، بسبب وجود مثبط كتلة متكامل لتقليل الاهتزازات الهيكلية.

برج شنغهاي - الصين

على ارتفاع 632 مترًا، يتميز برج شنغهاي بتصميمه الأنيق المستوحى من البامبو، ويضم مكاتب ومرافق تجارية ومركزًا للمؤتمرات. وهو أطول ناطحة سحاب في الصين  بإجمالي 127 طابقًا.

يعتبر المبنى معلما ورمزا في المركز المالي والتجاري للصين. كما إنه متعدد الاستخدامات، من مكاتب وفنادق ومرافق ثقافية ومنصات مراقبة. ويمنحه الشكل الملتوي الثبات، مما يساعد في تقليل حمل للرياح عليه. كما يساعد في الحفاظ على الطاقة والحرارة الداخلية، ويتمتع بواجهة زجاجية مزدوجة الطبقات.

برج كانتون - الصين

اكتمل بناؤه في عام 2010 على ارتفاع بلغ 1982 قدمًا، أي ما يعادل 600 متر، ويحمل أيضا اسم برج كوانغتشو، ويمثل رمزًا للمدينة، ويضم مكاتب وفنادق ومراكز تسوق.

صممه المهندسان المعماريان الهولنديان مارك هيميل وباربرا كويت. ويعتبر خامس أطول برج قائم بذاته في العالم، حيث تم تصميمه على شكل ملتو، وبشكل نحيف وأنيق.

برج الساعة بمكة المكرمة - المملكة العربية السعودية

يبلغ ارتفاع الهيكل 1972 قدما، ويتكون من 120 طابقا، وهو بالأساس ضمن مجمع سكني وفندقي يقع في الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، حيث يعتبر أطول برج هو برج بينها هو برج الساعة الملكي.

برج الساعة

مركز بينغ آن للتمويل الدولي - الصين

يعتبر هذا البرج ثاني أطول مبنى في الصين، ويضم مكاتب وشققًا فاخرة ومركزًا للتسوق، على ارتفاع 600 متر، حيث يتكون من 115 طابقًا في منطقة فوتيان في شنتشن بالصين.

يحتوي المبنى على فنادق ومراكز تسوق راقية ومكاتب ومتاجر ومراكز مؤتمرات. ويساعد الشكل المخروطي في الجزء العلوي من ناطحة السحاب على تقليل حمل الرياح بنسبة أربعين بالمائة. كما يقلل من تأثير الصواعق على المبنى من خلال استخدام أرصفة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

برج لوتي وورلد تاور - كوريا الجنوبية

بارتفاع 555 مترا، و123 طابقا، يعتبر برج لوتي وورلد تاور أطول مبنى في كوريا الجنوبية، ويضم فندقًا فاخرًا ومكاتب ومراكز تسوق. ويعد أحد المعالم التجارية العالمية الشهيرة في كوريا الجنوبية.

تم تصميم الهيكل لتحمل قوى الرياح والزلازل حتى 9 درجات بمقياس ريختر. ويتكون من مكاتب رئيسية خاصة، بالإضافة إلى فنادق فاخرة ومتاجر بيع بالتجزئة ومساكن ومنصات مراقبة. ويزن أساس البرج أكبر بسبع مرات من برج إيفل.

مركز التجارة العالمي واحد - الولايات المتحدة

تم بناء هذا البرج في موقع مركز التجارة العالمي السابق الذي دمر في هجمات 11 سبتمبر، ويضم مكاتب ومراكز تجارية ومحطة نقل على ارتفاع 541 مترا. وتتكون واجهة ناطحة السحاب من ثمانية مثلثات تشكل شكلًا منشوريًا يتناقص نحو أعلى جزء من البرج. مع كسوة زجاجية حديدية مغلفة بثلاث طبقات.

مركز قوانغتشو CTF المالي - الصين

اكتمل بناء هذا المبنى عام 2016، على ارتفاع 1739 قدمًا، بطول 111 طابقا. وهو ثالث أطول مبنى في الصين. ويتكون من مساكن ومكاتب وفنادق وشرفات سماوية، حيث تم تصميم الهيكل بأربعة أقسام، كلما ارتفعنا يتناقص الهيكل.

في النهاية، تؤكد ناطحات السحاب الموجودة حول العالم، أن الهندسة المعمارية وصلت إلى آفاق جديدة لم يحاول أحد من قبل عبور العصور الوصول إليها. مثال على كيفية الدمج بين الإبداع البشري في التصميم مع التكنولوجيا. كما تعتبر هذه الهياكل المبنية على ارتفاعات شاهقة حلاً عمليًا لنقص المساحة وزيادة الاكتظاظ السكاني.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه