;

"صحة دبي" تطلق نظاما للكشف عن الأمراض المعدية باستخدام الـAI

  • تاريخ النشر: منذ 19 ساعة
"صحة دبي" تطلق نظاما للكشف عن الأمراض المعدية باستخدام الـAI

أعلنت هيئة الصحة بدبي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق نظام الإنذار المبكر للكشف عن الأمراض المعدية "إنذار" باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات "معرض جيتكس جلوبال 2024"، المقام حالياً في مركز دبي التجاري العالمي.

يأتي هذا النظام كخطوة استراتيجية ضمن جهود الهيئة لتعزيز الوقاية من الأوبئة وضمان استدامة الأمن الصحي لأفراد المجتمع في الإمارة.

تعزيز الأمن الصحي باستخدام الذكاء الاصطناعي

يستهدف نظام "إنذار" فرق المراقبة وتقييم المخاطر ومفتشي الصحة في المنافذ البحرية والبرية، بهدف الرصد الاستباقي للأمراض المعدية وتقييم مخاطرها على دبي.

ويعتمد النظام على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات والمعلومات الدقيقة، ما يتيح تقييم المخاطر الصحية على المستوى العالمي، وذلك ضمن مساعي الهيئة لتعزيز أنظمة الرصد الوبائي ومواكبة التطورات التقنية لمواجهة التحديات الصحية.

  • اقرأ أيضاً

وزارة تنمية المجتمع تطلق منصتين لتعزيز جودة حياة خلال جيتكس

مميزات نظام "إنذار" المتطور

وأوضح الدكتور رمضان إبراهيم البلوشي، مستشار المدير العام لهيئة الصحة بدبي ومدير إدارة حماية الصحة العامة، أن النظام الجديد يمثل نقلة نوعية في مجال الأمن الصحي، حيث يعزز من فعالية الرصد الوبائي للحد من الأمراض المعدية والاستفادة القصوى من المعلومات والبيانات التي يوفرها النظام لصناعة واتخاذ القرارات السريعة والتدابير الوقائية الفعالة تجاه الحالات الصحية الطارئة.

وبحسب البلوشي، يتميز النظام بقدرته على تحليل البيانات متعددة اللغات والمصادر، بما فيها البيانات الصحية العامة والمراقبة الوبائية العالمية، ويصدر تنبيهات فورية وتقارير دورية يسهم بها علماء الأوبئة من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى متابعة المقالات الإعلامية والمخاطر الصحية المختلفة ما يساهم في تعزيز فعالية الاستجابة القصوى للأزمات الصحية.

  • اقرأ أيضاً

"التعليم" تطلق "المعلم هولوغرام التفاعلي" خلال "جيتكس 2024"

تقنيات متقدمة لتحليل المخاطر الصحية

من جانبه، أكد الدكتور خالد لوتاه، الاستشاري في إدارة حماية الصحة العامة بهيئة الصحة بدبي، أن النظام يعتمد على تقنيات متطورة لتحليل المخاطر الصحية بشكل استباقي، متضمناً تحليل بيانات المرض والنشاط التاريخي والعبء الموسمي المتوقع، بالإضافة إلى مراقبة المقالات الإعلامية وبيانات السفر الجوي والمخاطر البيئية.

وأردف أن النظام يتميز بقدرته على التعامل مع المعلومات الضخمة وتحليلها من خلال واجهات برمجة تطبيقات "API"، وتقديم تقارير دقيقة وموثوقة في وقت قياسي.

وأكد لوتاه، أن نظام "إنذار" يتضمن تقنيات متقدمة توفر خاصية الاستعلام "بيتا" وتحليل البيانات المتعددة المصادر واللغات، كما يتميز بإمكانية تحميل البيانات بصيغ مختلفة مثل "CSV"، ما يساعد فرق العمل في تحليل البيانات وإصدار تقارير دقيقة ومفصلة حول المخاطر الصحية.

  • اقرأ أيضاً

كل ما تريد معرفته عن معرض "جيتكس جلوبال 2024"

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه