;

صديق للبيئة.. الإعلان عن إطلاق أول قمر صناعي خشبي إلى الفضاء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مايو 2024
صديق للبيئة.. الإعلان عن إطلاق أول قمر صناعي خشبي إلى الفضاء

تستعد اليابان لإطلاق أول قمر صناعي خشبي في العالم "LignoSat"، إلى الفضاء على صاروخ SpaceX خلال العام الجاري، وذلك في إطار جهودها لدعم الاستدامة وحماية البيئة.

مبادرة صديقة للبيئة

وتأتي فكرة إنشاء القمر الصناعي "LignoSat" من منطلق الاهتمام بالبيئة، حيث تم تصميمه ليتفكك بالكامل ويحترق دون ترك أية أثر عند عودته إلى الغلاف الجوي للأرض، مما يساهم في الحد من التلوث الفضائي ومخلفات الأقمار الصناعية.

تصميم فريد بهندسة يابانية متفردة

ويجمع "LignoSat" بين الأداء العالي والبساطة في التصميم على حد سواء، حيث يتكون من مكعب بأبعاد صغيرة وسمك جدران يتراوح بين 4 و5.5 ملم، ويحتوي على عدة طبقات مصنوعة من الخشب والألمنيوم، ومجهز بألواح شمسية متصلة تزن كيلوغراماً واحداً فقط.

  • اقرأ أيضاً

"إيرث كير"ـ مهمة أوروبية لدراسة السحب وفهم ظاهرة احترار الأرض

وتم استخدام تقنية خاصة بالأعمال الخشبية اليابانية التقليدية في تجميع القمر الصناعي، والتي لا تتطلب استخدام أي مثبتات أو مواد لاصقة. ويؤكد المهندسون اليابانيون أن هذه التقنية قد تم اختبارها بنجاح في بيئة الفضاء الخارجي.

رحلة علمية مثمرة

ويعد الانتهاء من تصميم "LignoSat" بمثابة رحلة علمية ناجحة، حيث نجح الفريق البحثي المتعاون بين جامعة كيوتو ومؤسسة سوميتومو فوريستي في ترجمة أربعة أعوام من الدراسة والعمل الدؤوب إلى إنجاز مذهل باختبارات ناجحة لأول قمر صناعي خشبي في العالم.

مُستقبل واعد لتقنيات الفضاء

يشكل "LignoSat" آفاقاً جديدة في صناعة الفضاء، معلناً عن ثورة في استخدام مواد مستدامة قد تقلل بشكل كبير من البقايا الفضائية وتحسن من استدامة عمليات استكشاف الفضاء.

ومن المنتظر أن يمهد هذا الإطلاق الطريق أمام جيل جديد من المشاريع المبتكرة الصديقة للبيئة في عالم يسعى شيئا فشيئا نحو الاستدامة.

  • اقرأ أيضاً

تحدث مرة واحدة بالعمر.. أمريكي يعثر على جسم فضائي في حديقته

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه