;

طرق معتمدة من أطباء لعلاج التجاعيد نهائيًا.. نصائح من ذهب

مكن لأشعة الشمس أن تسبب ضررًا للبشرة بطرق عديدة، مما قد يؤدي إلى التجاعيد وترهل الجلد

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أغسطس 2024
طرق معتمدة من أطباء لعلاج التجاعيد نهائيًا.. نصائح من ذهب

مع أيام الصيف المشمسة، تأتي أشعة الشمس لترهق البشرة وتتسبب في العديد من الأضرار فيها، إلى الحد الذي يجعلها مع مرور الوقت أحد الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد، إذا كنت تتساءل عن ما سبب ظهور التجاعيد؟ كما أنها تسبب أضرارًا أخرى خطيرة لبشرتنا، يحذر منه الأطباء بشكل كبير.

يشير الأطباء إلى إن بضع نوبات من حروق الشمس المتتالية، والتي يمكن أن تحدث في مرحلة الطفولة، يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد، حيث تقدر الأبحاث أن تسعة من كل عشر حالات من الميلانوما، وهي أخطر أنواع سرطان الجلد، يمكن الوقاية منها من خلال البقاء آمنًا في الشمس وتجنبها.

كذلك، يمكن لأشعة الشمس أن تسبب ضررًا للبشرة بطرق عديدة. ويشمل ذلك تسريع تدهور ألياف الجلد والكولاجين والإيلاستين، مما قد يؤدي إلى التجاعيد وترهل الجلد. كما أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تزيد أيضًا من عدد الخلايا الميلانينية النشطة المسؤولة عن إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور البقع وتصبغ الجلد.

ويمكن أن تجفف الأشعة فوق البنفسجية الجلد وتسبب الجفاف، وتضر الحمض النووي، مما قد يؤدي إلى خلايا ما قبل السرطان. ولكن هناك طرقًا لرعاية البشرة التي تضررت من الشمس لمنع أي آثار أخرى.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم طرق حماية البشرة من الشمس، ونصائح لتجنب ظهور التجاعيد، وآثار الشيخوخة على الوجه والبشرة بشكل عام. إلى جانب كيفية علاج تجاعيد الوجه والبشرة بعد ظهورها.

التجاعيد 1

طرق حماية البشرة من الشمس

هناك العديد من النصائح التي يوفرها أطباء لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرزها:

جل الصبار

يمكن تهدئة البشرة بعد يوم مشمس طويل من خلال وضع جل الصبار منخفض التكلفة، إذ يمتلك خصائص تبريد رائعة تساعد على تقليل الاحمرار والالتهاب.

واقي الشمس

من المهم استخدام أنواع من واقي الشمس تساعد على منع سرطان الجلد والضرر الجلدي. وذلك باستخدام واقي شمس يحتوي على حماية من أشعة UVA وUVB، بمعامل حماية (SPF) 30 أو أعلى، كجزء من نظامك اليومي لعناية الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، يوصي الأطباء باستخدام مرطب يحتوي على مكونات أخرى مثل حامض الهيالورونيك والسيراميدات والنياسيناميد والجليسرين.

هذه المكونات يمكن أن تساعد على ترطيب الجلد، وتمنع جفاف البشرة بسبب أشعة الشمس.

التغذية للبشرة

يمكن أن تقوم بتغذية بشرتك سواء من خلال رعايتك للبشرة، أو في طعامك. وتعتبر مضادات الأكسدة هي أفضل صديق لجلدك. وتشمل فيتامين C وفيتامين E والريسفيراترول أو مستخلص الشاي الأخضر. وكلها يمكن أن تساعد في مكافحة الجذور الحرة والحد من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الشمس.

كذلك، توجد مضادات الأكسدة في بعض الأطعمة، مثل الشوكولاتة الداكنة، والخضروات الخضراء مثل البروكلي والسبانخ، والأطعمة البنفسجية.

مواجهة التصبغ

التصبغ هو أحد أكبر مخاوف البشرة للكثيرين، حيث إن عدم انتظام لون البشرة يمكن أن يجعلها تبدو أكبر سنًا. ويظهر على شكل البقع البنية، أو البقع الداكنة في البشرة، على اليدين والوجه ومنطقة الصدر. ولكن باستخدام واقي شمس ذي مرشح UVA عالي (90% أو أكثر) على وجهك طوال العام، بالإضافة إلى منتجات تحتوي على هيكسيلريسورسينول وفيتامين C والريتينول أو النياسيناميد ليلا، يمكن مواجهة التصبغ.

علاج التجاعيد

يبحث كثيرون عبر مؤشر البحث جوجل عن ما هو أقوى علاج للتجاعيد؟ وهل يمكن أن تكون هناك طريقة علاج تجاعيد الوجه نهائيا أو هل التجاعيد تختفي؟ في محاولة لإيجاد حلول توفر أي وسيلة لإزالة التجاعيد بسرعة.

العلاجات الطبية

تحتوي بعض الكريمات والمستحضرات الطبية على مكونات فعالة مثل الريتينول، حمض الهيالورونيك، والفيتامينات، والتي تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا البشرة.

كذلك، يساعد التقشير الكيميائي على إزالة الطبقات الخارجية من الجلد لتحفيز تجدد الخلايا وإنتاج الكولاجين. كما يمكن الاستعانة بعلاج الليزر الذي يستخدم لتنشيط إنتاج الكولاجين وإزالة الطبقات التالفة من الجلد.

علاجات طبيعية

يمكن ترطيب البشرة بانتظام باستخدام مرطبات غنية بفيتامين E وحمض الهيالورونيك. كما يمكن حماية البشرة من الشمس، وذلك باستخدام واقي الشمس بانتظام.

كذلك، يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن طريقة فعالة جدا لعلاج تجاعيد البشرة. ولا ننسى الحصول على قسط كاف من النوم، لأنه يساعد على تجديد خلايا البشرة وتقليل التوتر الذي يؤثر سلبًا على صحة البشرة.

علاج تجاعيد الوجه في المنزل

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تحتوي على مكونات مثل العسل، الزبادي، والألوفيرا، والتي يمكن استخدامها لتقليل ظهور التجاعيد. كما يساعد التدليك المستمر على تحسين الدورة الدموية في الوجه وتقليل التوتر.

التجاعيد 2

أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين

تعتبر التجاعيد جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة، ولكنها يمكن أن تبدأ في الظهور أحيانا من سن العشرين، أو في مرحلة الشباب بشكل عام. ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل التي يجب أن نتعرف عليها لتقليل ظهورها وتحسين مظهر البشرة. ومن بينها:

العوامل الوراثية

تميل البشرة الجافة أو الحساسة إلى ظهور التجاعيد بشكل أسرع. كما أن الأشخاص الذين لديهم تعابير وجهية قوية، أو الذين يميلون إلى تجهم قد يلاحظون ظهور خطوط دقيقة في سن مبكرة.

والأهم من ذلك، إنه إذا كان أفراد عائلتك يميلون إلى ظهور التجاعيد مبكرًا، فمن المحتمل أنك ستواجه نفس المشكلة.

العوامل البيئية

يعتبر التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية العدو الأول للكولاجين والإيلاستين، وهما البروتينات المسؤولة عن مرونة البشرة. لذلك، فإن التعرض المتكرر للشمس دون حماية كافية، يسرع من عملية الشيخوخة، ويؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع الداكنة.

كما تساهم الجزيئات الضارة الموجودة في الهواء الملوث في تلف خلايا البشرة، وتؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. ولا يمكن تجاهل الدور الذي يلعبه التدخين في تقليل تدفق الدم إلى الجلد والإضرار بالكولاجين والإيلاستين، مما يسرع من ظهور التجاعيد.

العوامل المتعلقة بنمط الحياة

يعد نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل فيتامين C وفيتامين E، من أكثر الأسباب المؤثرة على صحة الجلد، ويجعله أكثر عرضة للتلف. كما تؤدي قلة النوم إلى ظهور الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين، ويجعل البشرة تبدو باهتة وتالفة. ويساعد أيضا الإجهاد المزمن في زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول، الذي يضعف جهاز المناعة، ويؤثر على إنتاج الكولاجين.

عوامل أخرى

بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل وبعض أدوية علاج حب الشباب، قد يكون لها آثار جانبية على الجلد، وتؤدي إلى جفافه وظهور التجاعيد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه