;

طلاب سعوديون يحصدون جوائز عالمية بأولمبياد البلقان للرياضيات

  • تاريخ النشر: السبت، 29 يونيو 2024
طلاب سعوديون يحصدون جوائز عالمية بأولمبياد البلقان للرياضيات

حصل خمسة طلاب سعوديون من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بالتعاون مع وزارة التعليم، على خمس ميداليات (فضية وأربع برونزيات) في أولمبياد البلقان للناشئين للرياضيات 2024 (JBMO2024)، الذي أقيم في تركيا خلال الفترة من 25 إلى 30 يونيو، بمشاركة 130 طالباً وطالبةً من 22 دولة.

وتمكن الطالب عبدالله بن طارق العامر من إدارة تعليم الشرقية من الحصول على الميدالية الفضية، بينما حصل على الميداليات البرونزية كل من: محمد شيبان من تعليم الهيئة الملكية بالجبيل الصناعية، وبلال الحجيلي من تعليم المدينة المنورة، وفاطمة المرهون من تعليم الشرقية، وعرار العجمي من تعليم الرياض.

وأكدت الدكتورة آمال بنت عبدالله الهزاع، الأمين العام لمؤسسة "موهبة"، أن هذا الإنجاز يعكس التقدم المستمر لأبناء الوطن الموهوبين، ويعد تجسيداً لتضافر الجهود بين "موهبة" ووزارة التعليم، لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأشادت الدكتورة الهزاع بقدرات الطلاب والطالبات السعوديين وإنجازاتهم الدولية، مؤكدة أن هذه النجاحات ستساهم في بناء مستقبل مشرق للوطن وتعزيز ثروته البشرية.

يُذكر أن هذه هي المشاركة الـ13 للمملكة في أولمبياد البلقان للناشئين للرياضيات، حيث حصد الفريق السعودي منذ بدء مشاركته 58 ميدالية، منها 9 ذهبيات، و22 فضية، و27 برونزية.

وتأتي هذه الإنجازات في إطار سلسلة النجاحات العلمية التي تحققها المملكة في المسابقات الدولية، بتمثيل من وزارة التعليم ومؤسسة "موهبة".

وتم اختيار الطلاب المشاركين بعد سلسلة من الاختبارات المحكّمة والتدريب المكثف على يد نخبة من المدربين الوطنيين والدوليين، والذي استمر لعدة سنوات.

ويُعقد أولمبياد البلقان للناشئين للرياضيات سنوياً في إحدى دول البلقان أو قبرص، حيث بدأت أولى دوراته في يوغسلافيا عام 1997، وتشارك كل دولة بفريق بعدد لا يتجاوز ستة طلاب وطالبات ممن لا تتجاوز أعمارهم 15 عاماً عند بداية المسابقة التي تُجرى في يوم واحد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه