;

ظاهرة نادرة.. فيديو يوثق إعصارا قمعيا مذهلا في سماء جازان

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أغسطس 2024
ظاهرة نادرة.. فيديو يوثق إعصارا قمعيا مذهلا في سماء جازان

شهدت سماء جزيرة فرسان بمنطقة جازان، ظاهرة طبيعية نادرة، حيث التقط المصور عبدالله عثمان لقطات مذهلة لإعصار قمعي، وهو يتشكل ويتصل بالسحب المحملة بالأمطار.

ويُعرف الإعصار القمعي "تورنادو" بأنه عاصفة هوائية عنيفة تتكون من مسارات عمودية من الهواء تدور بشكل عنيف، وتمتد من عاصفة رعدية قوية إلى سطح الأرض. ونظراً لأن الرياح غير مرئية، فإننا لا نستطيع رؤية الإعصار إلا عند تشكل قمع التكثيف المكون من قطرات الماء والغبار والحطام.

ورغم أن هذه الظاهرة شائعة في مناطق أخرى من العالم، مثل  جنوب أمريكا الشمالية، خاصة في فصل الربيع، نتيجة التقاء الرياح الباردة الجافة القادمة من الشمال مع الرياح الدافئة الرطبة القادمة من خليج المكسيك، إلا أنها تعتبر نادرة الحدوث في شبه الجزيرة العربية.

وتعد الأعاصير القمعية ظاهرة جوية غير معتادة في السعودية، كما هو الحال في باقي البلدان العربية، لكنها تحدث أحياناً مع السحب الرعدية الشديدة، وعلى مساحة محدودة ولفترة قصيرة. وتكون حركة الرياح الصاعدة داخل السحابة الرعدية عنيفة جداً بحيث تدور بشكل حلزوني.

والإعصار القمعي عادة ما يرتبط حدوثه بالعواصف الرعدية الشديدة، وفي نطاق ضيق وفترة زمنية محدودة، وقد سبق حدوث مثله في منطقة الطائف وجدة وجازان، ومناطق أخرى، وخصوصاً داخل البحر، وعندها يطلق عليه شواهق مائية.

ووفقاً لخبراء الأرصاد، فأن تكون الإعصار القمعي يتطلب ظروفاً جوية خاصة، مثل التقاء تيارات هوائية دافئة ورطبة مع تيارات هوائية باردة وجافة، مما يؤدي إلى عدم الاستقرار الجوي، وتشكل دوامات هوائية قوية.

وعلى الرغم من جمال هذه الظاهرة الطبيعية، إلا أنها قد تشكل خطراً في حال اقترابها من المناطق المأهولة، لذا ينصح بتوخي الحذر والابتعاد عن المناطق التي تشهد مثل هذه الظواهر حال حدوثها، وأخذ الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الحالات.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية لقطات مذهلة لهذه الظاهرة النادرة التي زينت سماء جازان ووثقها المصور عبدالله عثمان.

وفي الفيديوهات والصور المتداولة، يظهر الإعصار القمعي كقمع ضخم يتصل بالسماء، مما أثار إعجاب المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعد هذه الظاهرة دليلاً على تنوع الظواهر الطبيعية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، والتي تبرز جمال الطبيعة وروعتها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه