;

عالمان أمريكيان يحصدان جائزة نوبل للطب 2024

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024
عالمان أمريكيان يحصدان جائزة نوبل للطب 2024

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، أن العالمين فيكتور أمبروس الخريج من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1975 وحاصل على الدكتوراه عام 1979، وجاري روفكون الذي أكمل تدريبه ما بعد الدكتوراه في نفس المعهد، سيشاركان جائزة نوبل لعام 2024 في الفسيولوجيا والطب.

وتم تكريم أمبروس، الذي يشغل منصب أستاذ في كلية الطب التشان بجامعة ماساتشوستس، وروفكون، أستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام، عن اكتشافهما للميكرو آر إن إيه، وهي فئة من جزيئات الرنا الصغيرة التي تلعب دورًا حاسمًا في التحكم الجيني.

أشادت اللجنة النوبل بالاكتشاف الرائد الذي قام به، حيث كشف عن مبدأ جديد تمامًا لتنظيم الجينات تبين أنه أساسي للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر.

وأصبح معروفًا الآن أن جينوم الإنسان يحتوي على أكثر من ألف ميكرو آر إن إيه. وأظهر اكتشافهما المدهش بعدًا جديد تمامًا لتنظيم الجينات. وتثبت الميكرو آر إن إيه أهمية جوهرية لتطور ووظيفة الكائنات.

خلال أواخر الثمانينات، عملا أمبروس وروفكون كمتدربين ما بعد الدكتوراه في مختبر هورفيتز بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث بدأت في دراسة تنظيم الجينات في الديدان الدائرية سي. إليجانز، وهو الجهد الذي وضع الأسس لاكتشافاتهما التي أدت إلى حصولهما على جائزة نوبل.

في بدايات التسعينات، أثناء عمل أمبروس كأستاذ في جامعة هارفارد، اكتشف شيئًا مدهشًا. إن جين Lin-4، بدلاً من ترميز بروتين، ينتج جزيء رنا قصيراً جدًا يبدو أنه يعيق تعبير Lin-14.

في الوقت نفسه، كان روفكون مستمرًا في دراسة هذه الجينات في سي، إليجانز في مختبره بمستشفى ماساتشوستس العام وجامعة هارفارد. أظهر أن Lin-4 لا يعيق lin-14 عن طريق منع جين Lin-14 من أن يتم تحوله إلى رنا رسول؛ بل يبدو أنه يغلق تعبير الجين لاحقًا، من خلال منع إنتاج البروتين الذي يشفره lin-14.

قام الاثنان بمقارنة النتائج، وأدركا أن تسلسل Lin-4 كان متممًا لبعض التسلسلات القصيرة في lin-14.

أظهرا أن Lin-4 كان يرتبط برنا رسول يشفر lin-14 ويمنعه من الترجمة إلى بروتين - وهو آلية لتنظيم الجينات لم يسبق رؤيتها من قبل.

وتم نشر هذه النتائج في مقالتين في مجلة Cell عام 1993.

في مقابلة مع مجلة Journal of Cell Biology، أشاد أمبروس بمساهمات شركائه، بما في ذلك زوجته روزاليند "كاندي" لي عام 1976، ومتدرب الدكتوراه روندا فينباوم، اللذان عملا في مختبره، وقاما بنسخ وتوصيف ميكرو آر إن إيه Lin-4، وكانا مشاركين في واحدة من مقالات Cell عام 1993.

في عام 2000، نشر روفكون اكتشاف جزيء آخر من الميكرو آر إن إيه، يشفره جين يسمى Let-7، والذي يوجد في جميع أنحاء مملكة الحيوان.

منذ ذلك الحين، تم العثور على أكثر من ألف جين ميكرو آر إن إيه في البشر.

أعلنت توثيقات نوبل أن "اكتشاف أمبروس وروفكون في الديدان الدائرية الصغيرة سي. إليجانز كان غير متوقع، وكشف عن بعد جديد في تنظيم الجينات، أساسي لجميع أشكال الحياة المعقدة".

أمبروس، الذي وُلد في نيوهامشير، ونشأ في فيرمونت، حصل على دكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تحت إشراف ديفيد بالتيمور، الذي كان حينها أستاذًا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وحاز على جائزة نوبل في عام 1973. كان أمبروس عضوًا طويل الأمد في هيئة التدريس في كلية دارتموث قبل الانضمام إلى هيئة التدريس في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 2008.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه