;

عطل تقني عالمي يؤثر على الرحلات الجوية والبنوك بمختلف الدول

شهد العالم اليوم الجمعة خللًا تقنيًا هائلًا أدى إلى تعطل واسع النطاق في أنظمة شركات الطيران والبنوك ووسائل الإعلام في مختلف البلدان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 يوليو 2024
عطل تقني عالمي يؤثر على الرحلات الجوية والبنوك بمختلف الدول

شهد العالم اليوم الجمعة خللًا تقنيًا هائلًا أدى إلى تعطل واسع النطاق في أنظمة شركات الطيران والبنوك ووسائل الإعلام في مختلف البلدان. ووفقًا للبيانات الأولية، ترتبط المشكلة بمنصات مايكروسوفت، وعلى وجه الخصوص بخطأ حدث بعد تحديث حل الأمن السيبراني من CrowdStrike على نظام التشغيل ويندوز.

ووفقا لما أوردته سكاي نيوز، وكذلك سي إن إن ونيويورك تايمز، تعمل شركات التطوير بالفعل على محاولات جادة ومستمرة لإصلاح المشكلة. ولا يزال الوضع يشهد تطورا خلال الساعات القليلة الماضية، ويحث الخبراء والمؤسسات على اليقظة والصبر، في الوقت الذي تجري فيه عملية استعادة التشغيل الطبيعي للأنظمة.

تأثير واسع النطاق

أدى الخلل التقني إلى تعطل عدد من الخدمات، مع حدوث مشكلات في عدد من الأنظمة، والتي نستعرض أبرزها في السطور التالية، وفقا للتقارير الواردة عنها:

شركات الطيران

طالبت هيئة الطيران الأمريكية جميع الرحلات الجوية بالهبوط، بينما واجهت شركات طيران عالمية مثل الخطوط الجوية التركية مشكلات في أنظمة حجز التذاكر وتسجيل الوصول وإصدار التذاكر، بسبب أعطال تقنية عالمية. كما أثر العطل على جدول الوصول والمغادرة في رابع أكبر مطار في أوروبا، وهو مطار أمستردام Schiphol.

كما تم تعليق الرحلات الجوية في أستراليا ونيوزيلندا. وأغلق مطار برلين عملياته مؤقتًا، وحذرت شركة الطيران منخفضة التكلفة Ryanair الركاب من احتمال تأخير الرحلات.

المصارف

تأثرت الخدمات المصرفية أيضًا، حيث واجهت البنوك الأسترالية على الأقل خللًا تقنيًا. كما يواجه سوق لندن للأوراق المالية وعدد من أنظمة الدفع صعوبات تشغيلية. وانضمت بورصة لندن إلى قائمة المتضررين.

وسائل الإعلام

توقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن البث المباشر، بينما واجهت وسائل إعلامية أخرى انقطاعات، حيث أبلغت البنوك ووسائل الإعلام في إسبانيا وتركيا عن مشاكل تقنية.

المجالات الحيوية الأخرى

تأثر النظام الطبي في المملكة المتحدة. كما حذرت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديدية في بريطانيا من إلغاء رحلات محتملة. وتوقف الرقم 911 للطوارئ عن العمل في بعض المناطق، وهو ما يثير قلقًا خاصًا.

وفي أوكرانيا، تعرضت شركات نوفا بوشتا، وسينس بنك، وفودافون للتعطيل، بحسب ما ذكره موقع Censor.NET ، إذاعة راديو ليبرتي.

تعطل الخدمات 1

جهود الحل

ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن المشكلة تتعلق ببرنامج CrowdStrike. وأكدت شركة CrowdStrike أن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل ببرمجياتها تواجه مشاكل مع إغلاق نظام التشغيل ويندوز فجأة.

وتعمل الجهات المختصة في جميع أنحاء العالم على حل المشكلة بأسرع وقت ممكن. كما تبذل شركات الطيران والبنوك والمؤسسات المتضررة جهودًا لاستئناف عملياتها الطبيعية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه