;

علامات على الأظافر تشير إلى الإصابة بالسرطان.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مايو 2024
علامات على الأظافر تشير إلى الإصابة بالسرطان.. تعرف عليها

أظهرت دراسة حديثة أن التغيرات في لون وسمكّ الأظافر قد تكون مؤشراً على الإصابة بمتلازمة نادرة تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

في حين أن نقص الفيتامينات والمعادن عادة ما يتسبب بتغيرات في مظهر الأظافر، فقد كشفت الدراسة أن ظهور منطقة سميكة صغيرة تحت الظفر، أو تحول لونها – خاصة بخط أحمر أو أبيض يمتد على طول مقدمة الظفر – قد ينذر بالإصابة بمتلازمة BAP1 للتر predisposition السرطانية.

ووفقاً للدراسة، فإن هذه المتلازمة الوراثية النادرة تستهدف جينًا يمنع الخلايا من النمو السريع وتحولها إلى أورام سرطانية.

  • اقرأ أيضاً

صدمة التشخيص بالسرطان – ما الذي ينبغي على المريض وأقاربه فعله؟

ويعمل هذا الجين في الأصل على إصلاح التلف الذي يصيب الحمض النووي للخلايا، مما يحمينا من نمو وانتشار السرطان، لذلك فإن وجود متلازمة BAP1 يزيد من خطر الإصابة بأورام سرطانية في الجلد والعينين والكلى والصدر والبطن.

مؤشرات على الأظافر تستدعي الانتباه

وتشير نتائج الدراسة إلى ارتباط العلامات على الأظافر سابقًا بسرطان الجلد الميلانوما، إلا أنها تنبه إلى أن هناك مؤشرات أخرى تستدعي الانتباه، منها:

  • تقصف وتشقق وتشوّه الأظافر.
  • ظهور تصبغات غير منتظمة.
  • تورم أو التهاب الأظافر.
  • انفصال الأظافر عن فراش الظفر.
  • تقرح أو عقد أو نزيف في الظفر.
  • تغير لون الجلد حول الظفر.

ورم الظفر الحليمي

ولفتت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية للأمراض الجلدية (JAMA Dermatology)، إلى أن 88% من المصابين بمتلازمة BAP1 ممن تجاوزوا الثلاثين أظهروا علامات على عدة أظافر.

وأوضحت ألكسندرا ليبينسوهن، الباحثة بالمعهد الوطني الأمريكي للسرطان والمشاركة في الدراسة، أن ملاحظة أحد المرضى لتغيرات بسيطة في أظفاره أثناء تقييم جيني روتيني، دفع الباحثين إلى فحص شامل لأظافر المشاركين الآخرين في الدراسة.

وبعد ملاحظة منطقة صغيرة سميكة تحت الظفر مصحوبة بخط أبيض يمتد على طولها، حدد الخبراء وجود ورم حميد يُسمىورم الظفر الحليمي (onychopapilloma)، ويُعتقد أن هذا الورم يؤثر على إنتاج وتوزيع الكيراتين، وهو بروتين ينتجه الجسم بشكل طبيعي لتكوين الأظافر، حيث تشير الخطوط البيضاء إلى زيادة الكيراتين أو الضرر الذي يسببه الورم أسفل الظفر.

أهمية مراقبة تغيرات الأظافر

وكشفت الدراسة عن إصابة 39 من أصل 47 مشاركاً بورم الظفر الحليمي، وظهرت العلامات بشكل رئيسي على أظافر الإبهام لدى معظم المصابين، الذين كان أغلبهم من الرجال.

وفي هذا السياق، صرّح الدكتور إدوارد كاون، طبيب الأمراض الجلدية بالمعهد الوطني الأمريكي للمفاصل والعضلات والأمراض الجلدية، بأن "وجود تغيرات في الأظافر توحي بالإصابة بأورام الظفر الحليمي على عدة أظافر، ينبغي أن يدفع للتفكير في تشخيص محتمل لمتلازمة BAP1 للتر predisposition السرطانية".

أسباب أخرى للخطوط البيضاء

تجدر الإشارة إلى أن ظهور خطوط بيضاء على الأظافر، والمعروفة طبياً باسم "اللوكينيا"، قد تحدث نتيجة رد فعل تحسسي من استخدام طلاء الأظافر أو المعلم أو المقوي أو مزيل طلاء الأظافر. كما يمكن أن تظهر هذه الخطوط البيضاء بسبب إصابة في الظفر، مثل اصطدام الأصابع بباب أو التعرض لضربة قوية.

  • اقرأ أيضاً

كيف يمكن للفضاء أن يقودنا نحو علاج جديد للسرطان؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه