;

علماء يكتشفون حلقة "دونات" عملاقة داخل نواة كوكب الأرض

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أغسطس 2024
علماء يكتشفون حلقة "دونات" عملاقة داخل نواة كوكب الأرض

اكتشف علماء أستراليون هيكلًا حلقياً يشبه "الدونات"، مخبأً في السائل المعدني المتدفق المعروف باسم النواة الخارجية لكوكب الأرض.

وفي التفاصيل، نشرت مجلة "Science Advances" دراسة حديثة، عن علماء أستراليين، تظهر منطقة على شكل دائرة داخل النواة الخارجية، موازية لخط الاستواء، حيث قاموا بتحليل الموجات الناتجة عن الزلازل الكبيرة لتحديد شكل هذا الهيكل الغريب.

وأشار البروفيسور الجيوفيزيائي هرفوي تالكيتش، أحد مؤلفي الدراسة، إلى أن هذا الاكتشاف يعد خطوة مهمة في فهم ديناميات النواة الخارجية للأرض، والتي تلعب دوراً حاسماً في توليد المجال المغناطيسي الذي يحمي الحياة على سطح الأرض.

كيف تم الاكتشاف؟

وبحسب تالكيتش، فقد قام فريق الباحثين بتحليل الموجات الزلزالية التي تولدت من الزلازل الكبيرة أثناء انتقالها عبر النواة الخارجية، وقد لاحظوا أن هذه الموجات تتباطأ عند مرورها عبر منطقة معينة، ما يشير إلى وجود هيكل حلقي غير عادي.

علماء يكتشفون حلقة "دونات" عملاقة داخل نواة كوكب الأرض

وأضاف: "أدركنا أن الموجات الزلزالية تبطئ في منطقة يُطلق عليها رياضيًا اسم ‘التوروس’، وبالنسبة لمعظم الناس، يبدو هذا وكأنه دونات".

أهمية النواة الخارجية

وتلعب النواة الخارجية دوراً حاسماً في بقاء الحياة على سطح الأرض، حيث إنها مسؤولة عن توليد المجال المغناطيسي الذي يحمي الكوكب من الإشعاعات الشمسية الضارة.

  • اقرأ أيضاً

علماء يكتشفون ظاهرة غريبة حول الأرض لأول مرة.. قوة غير مرئية

ويتكون هذا المجال المغناطيسي من تيارات كهربائية تنتج عن حركة الحديد والنيكل السائلين في النواة الخارجية، وتتحرك هذه التيارات داخل الحديد المنصهر والنيكل كما لو كانت "دينامو عملاقاً" يولد ويحافظ على الحقل المغناطيسي للأرض.

تفاصيل الدونات المستكشفة

من جانبه، قال الدكتور شياولونج ما، أحد المشاركين في الدراسة، إن اكتشاف بنية جديدة داخل النواة الخارجية للأرض يرفع الحجاب عن ديناميكيات المجال المغناطيسي للأرض، ولكن "لا تزال هناك ألغاز حول النواة الخارجية للأرض لم يتم حلها بعد".

وأضاف: "لا نعرف السمك الدقيق للكعكة الدائرية المستكشفة، لكننا استنتجنا أنها تصل إلى بضع مئات من الكيلومترات تحت حدود اللب والوشاح".

وتشير طفو البنية إلى وجود عناصر كيميائية أخف مثل السيليكون والكبريت والأكسجين والهيدروجين أو الكربون.

وأردف: "ما يجعل هذا المجال مثيرا للاهتمام حقاً هو أن كل ما نعرفه تقريبا هو استنتاج يعتمد على البيانات المتوفرة لدينا على السطح".

وأتم: سيساعد الاكتشاف الجديد باستخدام تقنيات الزلازل والمحاكاة الحاسوبية في فهم المزيد عن النواة الخارجية للأرض وتأثيرها على الحياة على سطح كوكبنا".

  • اقرأ أيضاً

7 أشياء غريبة تحدث في الفضاء حيرت العلماء.. تعرف عليها

ناسا تكتشف جسما فضائيا غامضا: سرعته مذهلة وحجمه 27 ضعف الأرض

كويكبات تقترب من الأرض خلال الأسبوع القادم.. هل تشكل خطورة؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه