;

عمره 4000 عام.. العثور على معبد أسفل كثبان رملية في بيرو

  • تاريخ النشر: السبت، 06 يوليو 2024
عمره 4000 عاماً.. العثور على معبد أسفل كثبان رملية في بيرو

اكتشف فريق من علماء الآثار أنقاض معبد عمره 4000 عام، مدفون في الكثبان الرملية في شمال بيرو، إلى جانب بقايا هياكل بشرية التي ربما كانت بمثابة قرابين لطقوس دينية.

عُثر على هذا الاكتشاف في منطقة زانا الصحراوية الرملية، في منطقة لامبايكي في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، على مسافة قصيرة من المحيط الهادئ وعلى بعد حوالي 780 كيلومترا، شمال العاصمة ليما.

وقال عالم الآثار، لويس مورو "ما زلنا ننتظر التأريخ بالكربون المشع لتأكيد التاريخ، لكن الأدلة تشير إلى أن هذا البناء الديني يمكن أن يكون جزءا من التقليد الديني للمعابد التي بنيت على الساحل الشمالي لبيرو خلال تلك الفترة".

وقال إن الفريق عثر على بقايا هياكل عظمية لثلاثة بالغين بين جدران وقواعد ما كان في السابق مبنى متعدد الطوابق، وكان أحدها مصحوبًا بقرابين وربما ملفوفًا بنوع من الكتان أو الملابس.

تحتوي إحدى جدران المعبد على رسم بارز لشخصية أسطورية بجسم بشري ورأس طائر، وهو تصميم قال مورو إنه يسبق ثقافة تشافين، التي سكنت ساحل بيرو المركزي لأكثر من نصف ألف عام منذ حوالي 900 عام قبل الميلاد.

وقال مورو إنه تم العثور على بقايا ما قد يكون معبدًا آخر في عملية تنقيب أخرى قريبة، وينتمي هذا المعبد إلى ثقافة الموتشي، والتي نشأت قبل حوالي 1400 عام عبر الساحل الشمالي للبلاد.

يعد شمال بيرو موطنًا لأطلال المجمعات الاحتفالية مثل مدينة كارال المقدسة، التي يبلغ عمرها حوالي 5000 عام، بينما تستضيف منطقة إيكا في جنوب بيرو خطوط نازكا، وهي نقوش جغرافية غامضة منحوتة في الصحراء منذ أكثر من 1500 عام.

وجدير بالذكر، أن أبرز موقع أثري في بيرو هو قلعة الإنكا ماتشو بيتشو، التي تقع في مقاطعة كوسكو الجبلية، وهي أحد مواقع التراث العالمي التي تم بناؤها في منتصف القرن الخامس عشر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه