;

عمرها 125 مليون سنة.. العثور على حفرية ديناصور في إنجلترا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 يوليو 2024
عمرها 125 مليون سنة.. العثور على حفرية ديناصور في إنجلترا

شهدت جزيرة وايت بإنجلترا، اكتشاف بقايا حفرية لديناصور آكل للنباتات، يُقدر أنه كان يجوب الأرض قبل نحو 125 مليون سنة، ويعتقد العلماء أنها العينة الأكثر اكتمالا التي يتم العثور عليها في بريطانيا منذ قرن.

وقال جيريمي لوكوود، طالب الدكتوراه في جامعة بورتسموث الذي ساعد في أعمال التنقيب، في بيان، إن وزن هذا النوع العاشب يماثل تقريبا وزن ذكر ثور البيسون الكبير بحوالي 900 كيلوجرام.

وعُثر على حفريات ديناصور، مكونة من 149 عظمة، في منحدرات خليج كومبتون في جزيرة وايت، قبالة الساحل الجنوبي لإنجلترا، في عام 2013 على يد جامع الحفريات الراحل نيك تشيس. وأُطلق عليه اسم "كومبتوناتوس تشيس" تكريما لنيك تشيس.

عمرها 125 مليون سنة.. العثور على حفرية ديناصور في إنجلترا

وقال لوكوود، وهو أيضًا المؤلف الرئيسي لورقة جديدة تصف الأنواع المنشورة في مجلة علم الحفريات المنهجية "إن هذه الاكتشافات، تساعدنا على فهم المزيد عن الأنواع المختلفة من الديناصورات التي عاشت في إنجلترا في أوائل العصر الطباشيري".

عمرها 125 مليون سنة.. العثور على حفرية ديناصور في إنجلترا

كان قد تم أيضاً، اكتشاف بقايا ديناصور آكل للحوم ينتمي إلى حيوان مفترس قديم أكبر من أي شيء معروف في أوروبا بأكملها في الجزيرة في عام 2022.

ومن الجدير بالذكر، أن جزيرة وايت جنة، أصبحت جنة لصيادي الحفريات في السنوات الأخيرة، حيث تم تسمية ثمانية أنواع منقرضة هناك في السنوات الخمس الماضية. وقال لوكوود إن "الاكتشاف الرائع" الأخير يظهر أن جنوب إنجلترا ربما كان يتمتع ذات يوم "بواحد من أكثر النظم البيئية تنوعا في العالم".

في الواقع، يصف متحف التاريخ الطبيعي جزيرة وايت بأنها "واحدة من أغنى مواقع حفريات الديناصورات في المملكة المتحدة".

وتظل الديناصورات وهي مجموعة متنوعة من الحيوانات المنقرضة والتي كانت طيلة نحو 160 مليون سنة، هي الفقاريات المهيمنة على الكرة الأرضية، موضع اهتمام كبير بين الكثير من الأشخاص من الصغار والكبار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه