;

عودة مؤقتة للكهرباء ببعض مناطق لبنان بعد انقطاع تام منذ أمس

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أغسطس 2024
عودة مؤقتة للكهرباء ببعض مناطق لبنان بعد انقطاع تام منذ أمس

شهد لبنان، اليوم الأحد، استمرار الانقطاع الكامل للتيار الكهربائي في كافة أنحاء البلاد، وذلك بعد نفاد مخزون زيت الغاز في محطات توليد الكهرباء منذ صباح الأمس.

وأكد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال، وليد فياض، إعادة تشغيل محطة الزهراني، قبل منتصف الليل، كحل مؤقت لضمان استقرار الشبكة وتزويد المرافق الحيوية بالطاقة، وعلى رأسها مطار بيروت الدولي، وذلك لمدة أسبوع.

وقال فياض إن استئناف العمل في محطة الزهراني سيساهم في ثبات الشبكة، معرباً عن أمله في أن يتخذ مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان قراراً بشأن تأمين كميات إضافية من زيت الغاز لضمان استمرارية التيار الكهربائي.

  • اقرأ أيضاً

انقطاع تام للكهرباء في كل أرجاء لبنان بسبب نفاد الوقود

يذكر أن شركة كهرباء لبنان قد أعلنت أمس أن آخر وحدة إنتاج متبقية في محطة كهرباء الزهراني قد "أغلقت قسراً"، وأن انقطاع التيار الكهربائي سيؤثر على المطار والموانئ ومضخات المياه وشبكات الصرف الصحي والسجون، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

ويعاني لبنان أزمة كهرباء حادة منذ سنوات، تفاقمت مع الأزمة المالية التي ضربت البلاد في عام 2019، حيث بات الاعتماد على المولدات الخاصة والألواح الشمسية أمراً ضرورياً لتلبية احتياجات المواطنين والمؤسسات، في ظل ساعات التقنين الطويلة التي تفرضها الدولة، حيث تتوفر الكهرباء لبضع ساعات فقط في اليوم، وفقًا لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

واعتمد لبنان في الإمداد الكهربائي الحكومي الهزيل على الوقود العراقي، إلا أن خلافات حول الديون المتراكمة أدت إلى تراجع إمدادات الوقود. كما أن تراجع الاحتياطات الأجنبية في مصرف لبنان حال دون تأمين الأموال اللازمة لاستيراد الوقود.

  • اقرأ أيضاً

الأردن يُسيّر 3 رحلات طارئة لإجلاء مواطنيه من لبنان

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه