;

عيد الحب: تاريخه وأهميته في التعبير عن الحب

  • تاريخ النشر: السبت، 13 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 14 فبراير 2024
عيد الحب: تاريخه وأهميته في التعبير عن الحب

عيد الحب يحتفل الأزواج والأحباء من جميع الأعمار بعيد الحب الذي طال انتظاره غداً 14 فبراير، أن هذا اليوم معروف بتبادل الهدايا وحفلات العشاء الفاخرة والاحتفال العام بالحب، فإن أصول عيد الحب قديماً لم تكن رومانسية على الإطلاق فإن تاريخه وبدايته تقول غير ذلك.

تاريخ عيد الحب

تمت تسمية عيد الحب على اسم القديس فالنتين، وهو رجل دين كاثوليكي عاش في روما خلال القرن الثالث قبل الميلاد، يحتوي هذا اليوم على بقايا التقاليد المسيحية والرومانية القديمة، لكن تاريخ هذا اليوم وقصة القديس الراعي يكتنفهما الغموض.

هناك العديد من القصص عن القديس فالنتين وبمرور الوقت تطورت هذه القصص لتصبح الأسطورة التي نعرفها اليوم، التاريخ المبكر لتاريخ 14 فبراير اعتاد الرومان فيه بالاحتفال بعيد لوبركاليا من 13 فبراير إلى 15 فبراير حيث ضحى الرجال بكلب وماعز.

بعد ذلك استخدم الرجال جلود الحيوانات المذبحة لسوط النساء، في الواقع تصطف الشابات حتى يتم جلدهن من قبل الرجال لاعتقادهن أن هذا جعلهن أكثر خصوبة، خلال الاحتفالات تم أيضًا إجراء يانصيب التوفيق بين الرجال وانتقاء أسماء النساء من صندوق وشرعوا في إعلان حبهم لهؤلاء النساء خلال المهرجان وقد بلغ هذا أحيانًا ذروته في الزواج.

وتم استبدال Lupercalia بيوم القديس فالنتين بحلول نهاية القرن الخامس من قبل البابا جيلاسيوس وكان هذا جزءًا من السبب الذي أدى إلى ارتباط عيد الحب بالرومانسية وكذلك بداية الحب.

تسمية عيد الحب

تمت تسمية عيد الحب على اسم القديس فالنتين وهو قس يُعتقد أنه ساعد سراً الأزواج المسيحيين على الزواج، كانت هذه خطوة ضد الإمبراطور الروماني كلوديوس الثاني لأن الإمبراطور لم يسمح للرجال بالزواج، كان القديس فالنتين يرى أن الرجال غير المتزوجين هم جنود أفضل وأكثر تفانيًا.

لم يوافق القديس فالنتين على هذه الأيديولوجية وسهل حفلات زفاف الأزواج في الحب، نتيجة لذلك قطع الإمبراطور رأسه ولكن قبل قطع الرأس أثناء سجنه اعتاد فالنتاين على رعاية زملائه السجناء وكذلك ابنته العمياء في السجن.

وتقول الأسطورة أن فالنتين عالج عمى الفتاة وأن عمله الأخير قبل إعدامه كان أن يكتب لها رسالة حب موقعة "من عيد الحب الخاص بك" ثم أعدم في 14 فبراير سنة 270 بعد الميلاد.

لم يكن ذلك إلا بعد أكثر من 200 عام ، حتى تم إعلان 14 فبراير عيد القديس فالنتاين، بحلول هذا الوقت أصبحت روما مسيحية وكانت الكنيسة الكاثوليكية مصممة على القضاء على أي وثنية متبقية وأقيمت طقوس الخصوبة الوثنية في فبراير من كل عام وألغى البابا هذا العيد وأعلن يوم 14 فبراير عيد القديس فالنتاين، وبذلك أقام هذا العيد في التقويم الكاثوليكي للقديسين.

كيف ارتبط عيد الحب بالحب؟

كان الشاعر جيفري تشوسر مؤلف كتاب "حكايات كانتربري"، الذي عاش في العصور الوسطى أول من ربط القديس فالنتين بالحب الرومانسي. كانت هذه بداية تقليد الحب اللطيف وهو طقس للتعبير عن الحب والإعجاب،عادة في الخفاء، انتشرت هذه العادة في جميع أنحاء أوروبا ونمت القصص حول محكمة الحب العليا حيث ستحكم القاضيات في القضايا المتعلقة بالحب في 14 فبراير من كل عام.

ويعتقد المؤرخون أن هذه اللقاءات كانت في الواقع تجمعات يقرأ فيها الناس شعر الحب ولعبوا ألعاب المغازلة، تطورت الممارسة القديمة المتمثلة في إرسال رسائل الحب تدريجياً إلى أشخاص يرسلون بطاقات خاصة للتعبير عن عاطفتهم.

وكانت هذه البطاقات إبداعات جميلة مصنوعة يدويًا من قبل المرسل ومصممة بشكل فردي لإظهار مدى حبهم للمتلقي، عادة ما تحتوي البطاقات على آية عاطفية تعلن عن جمال المتلقي ومقدار حبهم.

في البداية كان الأمر يتعلق باحتفال عيد الحب على مدار العام، لكنها تطورت لاحقًا في القرن التاسع عشر وأثارت تساؤلات حول مدى صدق تبادل البطاقات المطبوعة وعقلانية إنفاق مبالغ باهظة عليها.

كان عيد الحب وتبادل الأحبة وسيلة تفاوض بها الناس في الطبقة الوسطى الناشئة في القرن التاسع عشر على تلك العلاقة المعقدة بين الحب الرومانسي والواقع الاقتصادي للزواج.

عيد الحب

أهمية هذا اليوم في الأزمنة المعاصرة يتم الاحتفال بعيد الحب اليوم بعدة طرق، بينما يتم الاحتفال به في معظم البلدان، طورت الثقافات المختلفة تقاليدها الخاصة في هذا اليوم.

في بعض أنحاء العالم يُحتفل بعيد الحب باعتباره يومًا للتعبير عن الحب بين أفراد الأسرة والأصدقاء وليس يوم الأزواج الرومانسيين، تتضمن بعض التقاليد ترك المصاصات والهدايا للأطفال والبعض الآخر يشمل أعمال التقدير بين الأصدقاء.

من المحتمل أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي في عصرنا هذا قد جعلت عيد الحب أكثر انتشارًا، على الرغم من أن إطار العمل كان موجودًا بالفعل لم يكن الأمر أن وسائل التواصل الاجتماعي قد غيرت بالفعل التدقيق الذي كان بالفعل في صميم هذا اليوم ، لقد أوجدت للتو إمكانية جديدة تمامًا لأداء عمل عيد الحب.

نظرًا لأن مواقع التواصل الاجتماعي تدور حول أداء أفضل ما تتخيله لنفسك فإن مستوى التدقيق في كيفية احتفال المرء بعيد الحب أو ما يحصل عليه من عيد الحب الخاص به يتم تصعيده بشكل كبير بالنسبة لأولئك الذين يحاولون معرفة ما يجب القيام به في يوم عيد الحب، من المهم أن يعرفوا أنه لا توجد قواعد.

الاحتفال بعيد الحب

هذه حقبة جديدة نعيشها ويمكن للناس الاحتفال بيوم الحب هذا كما يرونه مناسبًا، حتى لو كان ذلك فقط من خلال حب الذات إن نزهة عشاء لطيفة أو الذهاب إلى السينما أو طهي وجبة فاخرة في المنزل أو استضافة حفلة عيد الحب، كلها طرق رائعة للاحتفال بيوم الحب هذا.

مهما كان ما قد تفعله، إذا كان لديك شريك رومانسي فقط تأكد من أن كلاكما على نفس الصفحة لتجنب أي خيبات أمل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه