;

فرنسي يحقق أسرع صعود على الإطلاق لثاني أعلى جبال العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أغسطس 2024
فرنسي يحقق أسرع صعود على الإطلاق لثاني أعلى جبال العالم

أصبح المتسلق الفرنسي بنيامين فيدرين هو صاحب أسرع صعود لثاني أعلى جبال العالم "جبل كي 2". وقال المتسلق البالغ من العمر 32 عامًا لوكالة فرانس برس "ليست الأرقام القياسية في حد ذاتها هي التي تثير اهتمامي، بل الروابط التي أبنيها مع جبال معينة وخاصة في حالة مثل جبل كي 2"، وأضاف "لقد أذهلني منذ اللحظة الأولى التي رأيته فيها".

تسلق فيدرين ثاني أعلى جبل في العالم الذي يبلغ ارتفاعه 8611 مترًا، على الحدود بين باكستان والصين في 10 ساعات و59 دقيقة و59 ثانية يوم الأحد 28 يوليو.

وقد حطم هذا الصعود الرقم القياسي السابق لتسلق جبل كيه 2 دون أكسجين معبأ في زجاجات، والذي أكمله الفرنسي بينوا شاموكس في عام 1986 في 23 ساعة.

وقد جاء هذا الإنجاز، بعد عامين من اضطرار فيدرين إلى إلغاء محاولته الأولى، وفي حين تصدر رقمه القياسي عناوين الصحف العالمية بسبب سرعته، فإن فيدرين يعتبر هذا الرقم رائعاً، لأنه استغرق وقتا طويلا في صنعه. وقال "أردت أن أصل إلى هناك مستعدا حقا، جسديا وعقليا. وأنا أهتم بإنجاز الأشياء بشكل جيد، فهذه مشاريع تستغرق وقتا"، وأضاف "اذهب ببطء لتذهب بسرعة".

يعتبر فيدرين أحد أبرز المتسلقين في فرنسا، وفي عام 2022 سجل رقمًا قياسيًا في السرعة، بتسلق قمة برود بيك الباكستانية. وفي جبال الألب الفرنسية، حطم أيضًا عددًا كبيرًا من الأرقام القياسية.

يستخدم بنيامين فيدرين "الأسلوب الجبلي" في التسلق والذي يعتمد على الاستخدام الأدنى للحبال، لصالح التحرك بسرعة على المنحدرات. ولكن بدون مساعدة خزانات الأكسجين لمقاومة الغلاف الجوي الرقيق، اثناء تسلقه جبل كي 2، كان بحاجة إلى التحرك بسرعة، في واحدة من أكثر البيئات قسوة في العالم، بأقل جهد. ويقول مازحًا "يتطلب الأمر معرفة كيفية التحرك ببطء للذهاب بسرعة. إنه نوع من التناقض الذي يتعين علينا التغلب عليه".

وما زاد الطين بلة أن سوء الأحوال الجوية على الجبل منع محاولاته للتأقلم. وقال "لقد واجهت الكثير من الأحداث غير المتوقعة خلال هذه الرحلة"، وأضاف "كنت أعرف كيف أتحمل. كنت أعرف كيف أكون مصمماً، صبوراً، وفوق كل هذا متواضعاً لأن جبل كي 2 يتطلب الكثير من التواضع".

وغالباً ما يتحدث المتسلقون المحترفون عن ارتباط خاص بالجبل على الرغم من سمعته القاتلة. تاريخياً، انتهت محاولة واحدة من كل أربع محاولات تسلق بالموت. لكن شهدت السنوات الأخيرة عدداً أقل من الوفيات، لكن متسلقين يابانيين حاولا أيضاً تسلق كي 2 باستخدام "الأسلوب الجبلي" سقطا في اليوم السابق لصعود فيدرين، حيث رصدت طائرة هليكوبتر جثتيهما بلا حراك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه