;

في يومها العالمي.. تعرف على أغرب 10 سلالات أرانب في العالم

من بينها أرنب بلانك دي هوتوت الفرنسي يتميز بفروه الأبيض وحلقاته السوداء حول عينيه، كما لو كان يضع الكحل

  • تاريخ النشر: منذ 20 ساعة
في يومها العالمي.. تعرف على أغرب 10 سلالاات أرانب في العالم

تعتبر الأرانب من أكثر الحيوانات الأليفة والممتعة التي يفضلها الإنسان، سواء لمشاركته الرفقة داخل منزله مثل القطط والكلاب، أو لتربيتها والاستثمار فيها. بالإضافة إلى طعمها اللذيذ الذي يجعل المطاعم تتفنن في صنع أشهر الأطباق والوصفات منها. لكنها في الوقت نفسه تتطلب الكثير من الرعاية والاهتمام.

يعتقد البعض أن أنواع الأرانب محدودة في العالم، وربما لا يدرك آخرون أن هناك سلالات تختلف في الشكل والحجم تماما عن السلالات الشائعة والمتعارف عليها، والتي يراها بشكل دائم في محيط بيئته. لكن الأمر في الواقع غير ذلك، حيث توجد عشرات السلالات من الأرانب. وتتميز كل منها بسمات وأشكال مختلفة، يمكن أن تتعجب من بعضها بسبب غرابته.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم بمناسبة اليوم العالمي للأرانب، الذي يتم الاحتفال به خلال هذه الأيام من شهر سبتمبر، أغرب سلالات الأرانب الموجودة في العالم. بالإضافة إلى أهمية هذا الكائن وفوائده في البيئة وحياتنا بشكل عام.

American Blue Rabbit

أهمية الأرانب

لا تتوقف فوائد الأرانب عند حدود الفوائد الغذائية، وتربيتها للاستفادة من لحومها وفرائها. لكن هناك العديد من الجوانب الأخرى التي تبرر سبب الاحتفال باليوم العالمي للأرانب، وضرورة تقدير هذا الحيوان. وفي السطور التالية، نستعرض أبرزها.

أهمية اقتصادية

تعتبر الأرانب من اللحوم البيضاء الصحية، الغنية بالبروتين قليل الدهون والكوليسترول. يجعلها ذلك خياراً ممتازاً في الأنظمة الغذائية المتوازنة. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يمكن استغلال فرو الأرانب في صناعة الملابس والفراء ذات الجودة العالية، نظراً لقوته ونعومة ملمسه.

حتى فضلات الأرانب يمكن استخدامها، حيث تعد سماداً عضوياً غنياً بالعناصر الغذائية للأراضي الزراعية، مما يجعله مفيدا جداً للمحاصيل.

أهمية علمية

على مر السنين، استخدم العلماء والباحثون الأرانب في العديد من الأبحاث الطبية، سواء لدراسة الأمراض أو تطوير العقارات والعلاجات المختلفة. يرجع ذلك إلى تشابه هذا الحيوان البيولوجي مع الإنسان في بعض الجوانب.

أهمية اجتماعية

تعتبر الأرانب من أكثر الحيوانات الأليفة المحببة لدى الإنسان، مثلها مثل الكلاب والقطط. لذلك، تساهم في تخفيف التوتر والقلق وتعزيز الشعور بالسعادة، خاصة لدى الأطفال وكبار السن.

أهمية بيئية

يمكن استخدام هذه الحيوانات في مكافحة بعض الآفات الزراعية، مثل الحشائش الضارة. كما تعتبر في بعض المناطق من مصادر دخل السياحة البيئية، حيث تعتبر مزارعها وجهة سياحية في بعض الأماكن.

Belgian Hare Rabbit

أغرب سلالات الأرانب

تتعدد سلالات الأرانب الموجود حول العالم، وتختلف في ألوانها وشكلها وخصائصها. لكن من بين هذه السلالات هناك 10 أنواع غريبة نستعرضها في السطور التالية. تابعنا إذا كنت تتساءل عن أغرب سلالات الأرانب في العالم.

الأرنب الأزرق الأمريكي

سلالة نادرة، تم التعرف عليها في  كاليفورنيا بأوائل القرن العشرين. يتميز بفروه الأزرق الداكن أو الألبينو. ويتم تربيته من أجل الحصول على لحومه والفراء، كما يعد أيضًا حيوانا أليفا ومحبوبا بسبب طبيعته الودودة والهادئة.

أرنب الثعلب السويسري

أرنب الثعلب السويسري هي سلالة سويسرية تم تطويرها في عشرينيات القرن الماضي. تتميز بفروها الناعم والرقيق الذي يأتي بألوان مختلفة. وعلى الرغم من أنه ليس الأكثر شعبية بين أنواع الأرانب، إلا أنه لا يزال يستخدم في تقديم العروض في بعض المناطق بسويسرا.

أرنب بلانك دي هوتوت

هو أرنب فرنسي يتميز بفروه الأبيض وحلقاته السوداء حول عينيه، كما لو كان يضع الكحل. كان شائعًا في أوروبا والولايات المتحدة في عشرينيات القرن الماضي، ولكن شعبيته تراجعت بعد الحرب العالمية الثانية. والآن، يتم تربيته من أجل اللحوم والفراء، أو بيعه في محلات الحيوانات الأليفة لتربيته.

أرنب النهر

يعتبر أحد أكثر الثدييات المهددة بالانقراض في العالم، ويتواجد في منطقة كارو بأفريقيا. تم اكتشاف هذه السلالة في عام 1902، حيث يعيش في جحور تحت الأرض بالقرب من الأنهار الموسمية. والآن، يتعرض للخطر بسبب تدمير بيئته الطبيعية، والافتراس. وتعمل مؤسسة الحياة البرية على تطوير برنامج لحماية هذا الأرنب من الانقراض.

أرنب بلجيكي

يتميز بمظهر غريب وأرجل طويلة وقوية للغاية، حيث يتمتع بجسم عضلي، وظهر مقعر. ويعد من الحيوانات النشطة جدًا التي تفضل العيش في بيئات خارجية. يمكن أن يقفز إلى ارتفاعات عالية، ولذلك لا ينصح بتربيته في أقفاص صغيرة. وللأسف، يعد أيضا من الأنواع المهددة بالانقراض.

أرنب الثعلب الفضي

شهد هذا النوع انخفاضًا كبيرًا في الأعداد خلال السبعينيات، وأصبح الآن مدرجًا على قائمة الأنواع المهددة؛ بسبب وجود أقل من 2000 فرد في جميع أنحاء العالم. يتميز بفروه الخشن الذي يشبه فراء الثعلب، ولذلك يلقب باسم الثعلب الفضي. كما يتميز بالحجم الكبير، حيث يمكن أن يصل وزنه إلى 12 رطلاً عندما يكبر.

أرنب راينلندر

توجد هذه السلالة في ألمانيا منذ اكتشافها في القرن العشرين. وتتميز بعلامات مميزة على شكل فراشة على وجهها، وتشتهر بطبعها الهادئ. وعلى الرغم من وجود عدد قليل جدًا منها في العالم، فإن لا تتوقف عن إثارة إعجاب محبي الأرانب.

أرنب بيفيرين المدبب

يعتبر أحد أكثر أنواع الأرانب ندرة. يتميز بفرو طويل وناعم، وهو معروف بطبعه اللطيف والهادئ. يصل طوله إلى حوالي 1.5 بوصة، ويتطلب فروه تسريحًا متكررًا للحفاظ عليه.

أرنب شينشيلة الأمريكي

يعتبر هذا الأرنب الكبير واللطيف نادرًا اليوم؛ بسبب انخفاض الطلب على الفراء واللحوم الخاصة به. وعلى الرغم من طبيعته اللطيفة، فإن أرنب شينشيلة الأمريكي ليس شائعًا كحيوان أليف في المنازل.

أرنب السابل الأمريكي

يتميز هذا الأرنب أيضا بندرته، لكنه لا يواجه خطر الانقراض. يتميز بأحجامه المتوسطة وأجساده المستديرة، لكنه يحتاج إلى رعاية خاصة، لأنه خجول وسهل الإجهاد، مما يجعلها غير مناسبة للعيش مع الأطفال الصغار. كما أنه معروف بطبيعته الكسولة.

من ناحية أخرى، تتميز هذه السلالة بمعدلات نمو سريعة، كما أن لحومها ذات جودة ممتازة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للإنتاج التجاري للحوم.

American Sable Rabbit

نصائح عند تربية الأرانب

إذا كنت تفكر في تربية الأرانب، عليك اتباع هذه النصائح للحصول على نتائج جيدة.

البيئة المثالية

يجب أن يكون قفص الأرنب واسعًا بما يكفي للسماح له بالتحرك بحرية. كما يجب المحافظة على نظافة القفص بانتظام، عن طريق إزالة الفضلات والروائح الكريهة. وتوفير تهوية جيدة، والحفاظ على درجة حرارة ثابتة.

التغذية

قدم للأرنب نظامًا غذائيًا متوازنًا يتكون بشكل أساسي من القش عالي الجودة، بالإضافة إلى كميات محدودة من الخضروات والفواكه الطازجة. ولا تنسى توفير المياه النظيفة باستمرار.

الرعاية الصحية

قم بإجراء فحوصات دورية للكشف عن أي علامات مرض، مثل فقدان الوزن أو صعوبة التنفس. وقم أيضا بتطعيم الأرنب ضد الأمراض الشائعة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه