;

فيروس جديد يتفشى بالأمريكتين.. أكثر من 8 آلاف إصابة حتى الآن

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أغسطس 2024
فيروس جديد يتفشى بالأمريكتين.. أكثر من 8 آلاف إصابة حتى الآن

أطلقت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، تحذيراً صحياً عاجلاً، بشأن زيادة حادة في حالات الإصابة بفيروس أوروبوش في منطقة الأمريكتين، والذي تسبب في وفاة شخصين منذ بداية العام.

انتشار واسع

وكشفت المراكز الأمريكية عن ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات بـ"أوروبوش"، حيث تم تسجيل أكثر من 8000 حالة منذ بداية العام الجاري في دول مثل البرازيل، بوليفيا، بيرو، كولومبيا وكوبا، بالإضافة لرصد حالات مرتبطة بالسفر في الولايات المتحدة وأوروبا.

وبحسب "CDC" ينتقل فيروس أوروبوش عن طريق لدغات حشرات البعوض والهاموش المصاب، ويسبب مجموعة من الأعراض تشمل الصداع والحمى وآلام العضلات، وقد يؤدي في الحالات الشديدة إلى التهاب السحايا.

  • اقرأ أيضاً

تسجيل أكثر من 18 ألف إصابة بجدري القرود في أفريقيا

لا علاج أو لقاحات

وأشارت المراكز إلى عدم وجود علاج أو لقاح فعال حتى الآن لمواجهة هذا الفيروس، مما يزيد من خطورته، ويشكل تحدياً كبيراً للسلطات الصحية.

وعلى ضوء ما سبق، أوصت المراكز الأمريكية بإجراء فحوصات شاملة للمسافرين القادمين من المناطق المتضررة، خاصة أولئك الذين يعانون من أعراض مشابهة لأعراض الفيروس.

كما حذرت "CDC" من خطورة انتقال العدوى من الأم إلى الجنين، داعية الحوامل إلى توخي الحذر واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

توقعات بزيادة الحالات

وتتوقع المراكز الأمريكية زيادة في عدد الحالات المصابة بفيروس أوروبوش في الفترة المقبلة، مع توسع نطاق الفحوصات والمراقبة في المنطقة.

فيما أثارت توقعات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية تفشي الفيروس، قلقاً واسعاً في الأوساط العلمية والصحية، ما دفع الخبراء إلى التحذير من خطورة الوضع وتطوراته المحتملة.

ومن بين هؤلاء، كان الدكتور داني ألتمن، أستاذ المناعة في “الكلية الملكية في لندن”، والذي قال في تصريحات لصحيفة “ذا تليغراف” البريطانية، إن "هذا الفيروس يدعو للقلق، فالأمور تتطور وقد تصبح خارج السيطرة".

  • اقرأ أيضاً

توسيع استخدام لقاح جدري القرود ليشمل الأطفال والمراهقين

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه