;

فيروس كورونا: لماذا لا يزال من المهم غسل يديك؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021
فيروس كورونا: لماذا لا يزال من المهم غسل يديك؟

عندما طُلب مننا تكثيف لعبة غسل اليدين في بداية هذا الوباء اعتنق معظمنا هذه الممارسة قيل لنا أن نغني "عيد ميلاد سعيد" (أحيانًا مرتين) أثناء الفرك بقوة بين الأصابع وأعلى الرسغ.

غسل اليدين

ولكن الآن مع استمرار زيادة عدد الأشخاص الذين تم تلقيحهم ضد فيروس كورونا ورفع القيود ببطء يقول الباحثون أننا على ما يبدو ننسى أمر غسل اليدين ويؤكد الخبراء: علينا أن نتذكر.

وفقًا لدراسة نُشرت هذا الأسبوع في مجلة JAMA Internal Medicine ، فإن الامتثال لغسل اليدين بين المهنيين الطبيين قد تراجع إلى مستويات ما قبل الوباء: 51٪ فقط مقابل 90٪ في خضم جائحة COVID-19.

وأخبرت راشيل مارس DNP ، RN، مؤلفة الدراسة ومديرة برنامج مكافحة العدوى في جامعة شيكاغو للطب Healthline، أن عامة الناس سيتبعون عادة قيادة المجتمع الطبي وبعبارة أخرى: من المحتمل أننا جميعًا نتراخى.

ما كشفته الدراسة، كان مؤلفو الدراسة قادرين على تتبع غسل اليدين من قبل المتخصصين الطبيين خلال الصيف والخريف باستخدام نظام مراقبة نظافة اليدين الأوتوماتيكي الذي وضعه المركز الطبي بجامعة شيكاغو.

قبل الوباء، كان الامتثال الشهري لنظافة اليدين في جميع وحدات المستشفى يبلغ متوسط ​​خط الأساس بنسبة 54 في المائة.

خلال الوباء، بلغ الامتثال ذروته اليومية بنسبة 93 في المائة تقريبًا في 29 مارس 2020 عبر جميع الوحدات و 100 في المائة في 28 مارس 2020 عبر الوحدات.

ومع ذلك وجد الباحثون أن الامتثال انخفض عبر جميع الوحدات إلى إجمالي 51 بالمائة يوميًا في 15 أغسطس 2020 ومنذ ذلك الحين تحوم كورونا بالقرب من هناك.

قال مارس "هذا النوع من المرايا يعكس المجتمع بشكل عام ولا يزال الكثير منا يقظين لكن هناك بالتأكيد بعضنا قلل من غسل اليدين."

وأضافت مارس أنهم كانوا متحمسين للقيام بالدراسة لفحص عملية تكوين العادة طويلة المدى ومعرفة ما إذا كان الوباء قد زاد من قدرتنا كبشر على تبني عادة جديدة أو محسنة.
قالت: "يقول الجميع إنه يمكنك بناء عادة جديدة في 21 يومًا، لكننا رأينا أنها تستغرق وقتًا أطول بكثير".

أهمية غسل اليدين

يعد مقدار غسل اليدين الذي ساعد بالفعل أثناء الوباء أمرًا مهمًا يجب مراعاته وفقًا للخبراء كانت هذه الممارسة فعالة في أكثر من مجرد الحد من انتشار COVID-19.

قالت مارس إن عدد مرضى الإنفلونزا المعتاد في مستشفاها يتراوح بين 300 و 400 شخص شهريًا ولكن هذا الشتاء استقبلوا ثلاثة مرضى فقط بالأنفلونزا.

قالت: "هذا لا يتعلق فقط بالوقاية من COVID، يتعلق الأمر بمنع كل شيء آخر أيضًا."

قالت إيريكا جونز مديرة الوقاية من العدوى في Mt مستشفى الأطفال في واشنطن ورئيس فرع بالتيمور الكبرى لجمعية المهنيين في مكافحة العدوى: "في دوري لا أستطيع التأكيد بما فيه الكفاية على أهمية غسل اليدين، أنا أناقشها بشكل شبه يومي:.

وأضافت جونز أنها تعتقد أن الانخفاض في الأمراض الأخرى التي شوهدت خلال العام الماضي يمكن أن يكون مرتبطًا بغسل اليدين بشكل متكرر وأكثر كفاءة في جميع أنحاء المجتمع.

قالت: "يجب ألا نقلل من أهمية غسل اليدين وغسل اليدين يقي من المرض وهو خط دفاعنا الأول ضد انتشار العدوى. غسل اليدين يقلل من انتشار فيروسات الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا ونزلات البرد والأمراض التي تسبب الإسهال ".
غسل اليدين بالشكل المناسب، ماذا يريد الخبراء منا أن نفعل؟

عد إلى الغسيل كثيرًا وبقوة، قد يبدو الأمر وكأنه الكثير من العمل لكن غسل اليدين يمكن أن ينقذ الأرواح وفقًا لشانينا سي نايتون، الحاصلة على درجة الدكتوراه وهي معلمة وباحثة في مجال النظافة في مدرسة فرانسيس باين بولتون للتمريض في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند، أوهايو .

وقالت نايتون لصحيفة هيلث لاين: "قمنا بتعديل حالات الوفيات الناجمة عن الإنفلونزا إلى ما يقرب من 30.000 سنويًا في السنوات السابقة لأنه كان من المتوقع فقط أن يموت الناس".

"لسوء الحظ بدون أن يبدأ الجمهور في تبني وتطبيع الوقاية من العدوى التي يعد غسل اليدين أحد أركانها، سنعرف أيضًا أنه سيكون هناك عدد معين من حالات COVID-19 كل عام وأن هناك قدرًا معينًا من وأضافت أن الناس سيموتون.

تأمل مارس في أن يساعد الانخفاض في حالات الأنفلونزا العادية والبرد الجمهور على إدراك تأثير هذه المهمة البسيطة.

قالت: "إذا فحص الناس العام الماضي حقًا، فمن المحتمل أن يكون لديهم مرض أقل نتيجة غسل اليدين هو سبب كبير لذلك، علينا فقط أن نستمر في تذكيرهم: غسل اليدين هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله ".

على هذا النحو يُنصح باستشارة الطبيب وإجراء اختبار COVID إذا أظهر طفلك أي أعراض، اتبع إرشادات السلامة الخاصة بإخفاء وتعقيم والحفاظ على التباعد الاجتماعي.
يقدم الطبيب بعض التوصيات التي يمكن اتباعها لتقليل المخاطر:

حافظ على المسافة

  • الحفاظ على التباعد الاجتماعي ضرورة لا يجب التخلى عنها
  •  الامتناع عن الاتصال بالزوار إلا عند الضرورة من الأهل والأصدقاء حتى لا تنتقل لك العدوى.
  •  لا يوجد وقت للعب في الهواء الطلق للأطفال أو لقاء الأصدقاء وبدلاً من ذلك شجعهم على ممارسة الألعاب الداخلية وتنظيم لقاءات افتراضية مع الأصدقاء.
  •  ويجب ارتداء القناع بشكل صحيح وليس أسفل الأنف في الأماكن العامة.

أساسيات ارتداء القناع:

  • نظف يديك قبل وضع القناع وكذلك قبل وبعد خلعه وبعد أن تلمسه في أي وقت.
  • تأكد من أنها تغطي أنفك وفمك وذقنك.
  • عندما تخلع قناعًا ، احفظه في كيس بلاستيكي نظيف ، واغسله يوميًا إذا كان قناعًا من القماش ، أو تخلص من الكمامة الطبية في سلة المهملات.
  • لا تستخدم الأقنعة مع الصمامات.

النظافة الشخصية

  •  تجنب لمس العينين والأنف والوجه.
  •  اغسل وعقم اليدين على فترات متكررة.
  •  تغطية الوجه والفم أثناء العطس أو السعال.
  •  ابق في المنزل إذا لم تكن على ما يرام لتجنب انتشار الجراثيم / العدوى.

نظافة المنزل

  •  لتقليل أي عدوى عليك أن تقوم بتطهير الأسطح ذات اللمس العالي.
  • ولاتنسى أن تنظف مقابض الأبواب والطاولات والكراسي والدرابزين بشكل متكرر.
  •  ويجب عليك أن تقوم بخلع الأحذية بالخارج.
  •  ومن الأفضل استخدم سلة المهملات ذات الأغطية.
  •  تنظيف وغسل المواد الغذائية قبل تخزينها واستهلاكها

فيروس كورونا

احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين لتقليل خطر الإصابة بالعدوى عند السعال أو العطس أو التحدث وحافظ على مسافة أكبر بينك وبين الآخرين عندما تكون في الداخل. كلما ابتعدنا ، كان ذلك أفضل.
اجعل ارتداء القناع جزءًا طبيعيًا من التواجد حول أشخاص آخرين، يعد الاستخدام المناسب والتخزين والتنظيف أو التخلص من الأقنعة أمرًا ضروريًا لجعل الأقنعة فعالة قدر الإمكان.

وإذا شعرت بتوعك ابق في المنزل واعزل نفسك حتى لو كان لديك الأعراض طفيفة حتى تتعافى، وقم بالاتصال بمقدم الرعاية الصحية أو الخط الساخن للحصول على المشورة. اطلب من شخص ما إحضار الإمدادات لك. إذا كنت بحاجة إلى مغادرة منزلك أو وجود شخص بالقرب منك ، فارتدِ كمامة طبية لتجنب إصابة الآخرين.

لا تعتمد على استقبال أي معلومة سوى من الجهات الموثوقة مثل منظمة الصحة العالمية