;

فيروس نقص المناعة البشرية.. تعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه

وتحل اليوم 5 يونيو ذكرى اكتشاف هذا الفيروس لأول مرة عام 1981 لذلك لابد من نشر الوعي حول هذا المرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يونيو 2024
فيروس نقص المناعة البشرية.. تعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه

فيروس نقص المناعة البشرية والمعروف علميا باسم (HIV)، كما هو واضح من اسمه فهو فيروس يهاجم الجهاز المناعي للجسم، مما يجعله أكثر عرضة للعدوى والأمراض. وللأسف، إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يتطور إلى متلازمة نقص المناعة المكتسب، والمعروفة علميًا أيضًا باسم الإيدز، وهي المرحلة الأكثر تقدمًا من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

وتحل اليوم 5 يونيو، ذكرى اكتشاف هذا الفيروس لأول مرة، والذي تحول الآن إلى يوم للاحتفال بالناجين من المرض. لذلك، في التقرير التالي، نستعرض معك كل ما تريد معرفته عن فيروس نقص المناعة البشرية، أعراضه وكيف ينتقل من شخص إلى آخر. إلى جانب طرق علاجه والوقاية منه.

يوم الناجين من فيروس نقص المناعة

في يوم 5 يونيو كل عام، يتم الاحتفال بيوم الناجين من فيروس نقص المناعة البشرية. وهو يوم عالمي لتكريم صمود الناجين من فيروس نقص المناعة البشرية الذين واجهوا وصمة العار والتمييز، وتحدوا الصعاب، واستمروا في العيش حياة إيجابية ومنتجة.

إلى جانب نشر التوعية حول هذا المرض وكيفية الوقاية منه، ودحض المفاهيم الخاطئة والوصمات المرتبطة به. وتذكر أولئك الذين ماتوا بسبب فيروس نقص المناعة البشرية، وإحياء ذكرى أثر هذا الوباء المدمر على الأفراد والمجتمعات.

كما يسعى يوم الناجين من فيروس نقص المناعة البشرية إلى تعزيز التضامن بين الناجين، وداعميهم، وصانعي السياسات، والجمهور العام، للعمل معًا من أجل عالم خال من فيروس نقص المناعة البشرية.

ويوافق هذا اليوم ذكرى التاريخ الذي تم فيه الإبلاغ رسميًا عن أول حالات الإيدز في عام 1981. وقد تم تخصيص هذا اليوم في عام 2014 على وجه الدقة، بدعوى من تيز أندرسون، وهو محارب مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية منذ عام 1983، والذي قال إن الوقت قد حان لحصول هؤلاء الناجين على يوم الشرف الخاص بهم.

وتقام في هذا اليوم فعاليات متنوعة حول العالم، تشمل مؤتمرات وندوات عامة لرفع الوعي حول فيروس نقص المناعة البشرية ودعم الناجين، ومناقشة قضايا وقصص ملهمة من الناجين. بالإضافة إلى حملات توعية لنشر معلومات حول الفيروس وكيفية الوقاية منه.

فيروس نقص المناعة البشرية 1

كيف ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية؟

ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية بشكل أساسي من خلال:

الاتصال الجنسي

يمكن أن ينتشر الفيروس من خلال السوائل الجنسية، بما في ذلك السائل المنوي والمهبل ودم الحيض، لشخص مصاب إلى شخص آخر.

مشاركة الإبر

يمكن أن ينتشر الفيروس من خلال مشاركة الإبر أو الحقن الملوثة بدم شخص مصاب.

من الأم إلى الطفل

يمكن أن ينتشر الفيروس من الأم المصابة إلى طفلها أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

أعراض فيروس نقص المناعة البشرية

قد لا تظهر أي أعراض على بعض المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في البداية. ومع ذلك، قد يعاني البعض الآخر من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا. وفي السطور التالية نستعرض معكم ما هي علامات مرض فيروس نقص المناعة البشرية؟ وكذلك كيف تعرف أنك مصاب بفيروس نقص المناعة؟

تعتبر أول أعراض نقص المناعة المبدئية هي الحمى، التعب، تورم الغدد الليمفاوية، طفح جلدي، قرحة الفم، بالإضافة إلى آلام العضلات والمفاصل.

ومع تقدم عدوى فيروس نقص المناعة البشرية، والتي قد تتحول إلى مرض الإيدز، تظهر أعراض أكثر حدة، فيما يعرف إما أعراض الإيدز عند الرجال أو أعراض الإيدز عند النساء مثل فقدان الوزن، الإسهال، الحمى المتكررة، عدوى الفم أو الأعضاء التناسلية المتكررة والتعب الشديد.

ويتم تشخيص فيروس نقص المناعة البشرية من خلال اختبار الدم الذي يبحث عن الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية أو الفيروس نفسه.

الفرق بين فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز

إذا كنت تتساءل ما هو الفرق بين فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز؟ فالإجابة أنهما مصطلحان يشيران إلى مرحلتين مختلفتين من نفس العدوى. في البداية، يصاب الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية الذي يهاجم جهاز المناعة في الجسم. ومع مرور الوقت، يمكن أن يضعف هذا الفيروس جهاز المناعة لدرجة أنه لا يعود قادرًا على مكافحة العدوى بشكل فعال.

ينتقل الأمر بعد ذلك إلى المرحلة الأكثر تقدمًا، والتي تعرف باسم الإيدز. وفيها ينخفض ​​عدد خلايا الدم البيضاء إلى مستوى معين أو عندما تصاب بأحد أمراض العدوى الانتهازية المحددة، يتم تشخيص الشخص بالإيدز.

علاج فيروس نقص المناعة البشرية

إذا كنت تتساءل كيف يتم علاج فيروس نقص المناعة البشرية؟ للأسف، لا يوجد علاج للفيروس مباشرة، ولكن هناك أدوية فعالة يمكن أن تساعد في التحكم في الفيروس ومنع تطوره إلى الإيدز.

تعرف هذه الأدوية باسم العلاج المضاد للفيروسات القهقرية، والتي يمكن أن تساعد الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في عيش حياة طويلة وصحية.

كما تمنع هذه العلاجات الفيروس من التكاثر، إذ تجعل الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية لا يمكنه نقل الفيروس إلى الآخرين، ويحافظ على مستوى الفيروس في دمه غير قابل للكشف عنه.

فيروس نقص المناعة البشرية 2

طرق الوقاية من فيروس نقص المناعة

يتساءل كثيرون أيضا عن كيف يمكن الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية؟ خاصة في ظل عدم وجود لقاح للفيروس. وفي السطور التالية، نستعرض معكم العديد من الطرق للوقاية من العدوى، بما في ذلك:

اختبار الفيروس

احصل على اختبار فيروس نقص المناعة البشرية بانتظام، خاصة إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت للفيروس.

استخدام الحقن النظيفة

إذا كنت تستخدم الأدوية والعلاجات عن طريق الحقن، فاستخدم إبرًا جديدة في كل مرة.

الوقاية من انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل

يمكن للمرأة الحامل المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية اتخاذ خطوات لمنع انتقال الفيروس إلى طفلها بعمل اختبارات دورية قبل الحمل والتأكد من عدم إصابتها.

في النهاية، إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت لفيروس نقص المناعة البشرية، فمن المهم إجراء اختبار على الفور. يمكن للتشخيص المبكر والعلاج أن يحدثا فرقًا كبيرًا في صحة الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه