;

قائمة بأشهر أطباق البطاطس حول العالم.. وحقائق لا تعرفها عنها

لعبت البطاطس على مر التاريخ دورًا مهمًا في العديد من الأحداث حول العالم، وكانت المحصول الغذائي الأساسي للبشر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أغسطس 2024
قائمة بأشهر أطباق البطاطس حول العالم.. وحقائق لا تعرفها عنها

تعتبر البطاطس إحدى أشهر عناصر الموائد حول العالم، إن لم تكن أكثر انتشارا على الإطلاق، حيث تمتلك ملايين العشاق في جميع الأنحاء. ورغم اختلاف الطرق التي يمكن إعداد الأطباق بها، إلا إنها في النهاية، تصلح لأن تكون شريكك في كل وجبة، كما تعتبرها أشهر المطاعم هدية للزبائن إلى جانب أي طبق يحصل عليه. وهذا يؤكد على مكانتها في قلوب الجميع.

من منطلق هذه المكانة، يحتفل العالم في 19 أغسطس كل عام بيوم البطاطس، كفرصة للاعتراف بأهمية هذا النبات الذي يزود العالم بمصدر ثابت للسعرات الحرارية منذ قرون.، حيث بدأت رحلتها في أمريكا الجنوبية، ثم شقت طريقها إلى أوروبا، بعد اكتشاف العالم الجديد.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم معلومات وحقائق عن البطاطس، بالإضافة إلى قائمة بأشهر أطباق البطاطس حول العالم، بمناسبة الاحتفال بهذه الثمرة المغذية للغاية، لدرجة أن الناس يستطيعون العيش عليها لعدة أشهر دون الحاجة إلى تكملة نظامهم الغذائي بأي أطعمة أخرى. علاوة على ذلك، فهي رخيصة ولذيذة، وتشكل مكونًا حيويًا للعديد من الأطعمة المفضلة في العالم.

فوائد البطاطس

البطاطس هي درنة صغيرة، لكنها غير عادية، حيث لعبت دورًا مهمًا في تاريخ العالم، وكانت في الواقع المحصول الغذائي الأساسي للبشر بأكملهم تقريبا. ولكن ما هي فوائد البطاطس؟ وهل تستحق كل هذه الشعبية والانتشار بالفعل،

مصدر للكربوهيدرات المعقدة

توفر البطاطس طاقة مستدامة للجسم، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

غنية بالألياف

تعمل الألياف الموجودة في البطاطس على تحسين عملية الهضم، وتمنع الإمساك، وتساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

مصدر جيد للبوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم، ويحافظ على صحة القلب.

تحتوي على فيتامينات ومعادن أخرى

تحتوي البطاطس على فيتامين C وفيتامين B6 والحديد والمنغنيز، والتي تلعب دورًا حيويًا في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

مضادات الأكسدة

تحتوي البطاطس على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

تساعد على بناء العضلان

تساعد الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لبناء وإصلاح الأنسجة العضلية.

تعزيز صحة الجلد والشعر

تساهم الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها، في تحسين صحة الجلد والشعر، وتجعلهما أكثر نضارة وإشراقًا.

البطاطس 1

حقائق عن البطاطس

. تم زراعة البطاطس لأول مرة بواسطة الإنسان في جنوب بيرو والمناطق الشمالية الغربية من بوليفيا في وقت ما بين 5000 و8000 قبل الميلاد.

. بحلول عام 1536، اكتشف الغزاة الإسبان البطاطس، وبدأوا في شحنها إلى وطنهم.

. انتشرت البطاطس في جميع أنحاء العالم لتصبح واحدة من المحاصيل الأساسية للعديد من الثقافات.

. تستخدم البطاطس أيضًا في صنع الخبز واللفائف والفطائر، وبالتالي يمكن العثور عليها في كل وجبة من اليوم.

. لفترة من الزمن، كانت أيرلندا تعتمد على البطاطس كمحصول غذائي لدرجة أن وباء البطاطس تسبب في تجويع البلاد بأكملها.

. تعد البطاطس جزءًا أساسيًا من المطبخ الأمريكي، حيث يمكن العثور عليها بمئات الطرق المختلفة للتحضير.

. تعد البطاطس المتواضعة خامس أكثر المحاصيل زراعةً على مستوى العالم، بعد القمح والذرة والأرز وقصب السكر.

. يجب تخزينها في غرفة باردة ومظلمة لتظل طازجة. كما يجب أن تظل في أماكن جيدة التهوية.

. يمكن زراعة البطاطس في أي ارتفاع على سطح الأرض تقريبًا، اعتمادًا على وقت العام، وهو ما ساعدها على الوصول إلى مكانتها كغذاء أساسي عالميًا.

. البطاطس أول خضار تم زراعته في الفضاء عام 1995.

. أصبحت الولايات المتحدة الآن رابع أكبر منتج للبطاطس في العالم بعد الصين والهند وأوكرانيا.

. يوجد الآن أكثر من 5000 نوع مختلف من البطاطس في جميع أنحاء العالم.

البطاطس 2

أشهر أطباق البطاطس حول العالم

تتنوع أطباق البطاطس في العالم بين رقائق البطاطس، والبطاطس المقلية، والبطاطس المخبوزة، والبطاطس المقلية في المنزل، والبطاطس المهروسة، وقشر البطاطس، وغيرها. لكن هناك أيضا أطباق أخرى مشهورة في دول عديدة حول العالم، تعرف عليها:

البطاطس المقلية

يعتبر أكثر الأطباق شعبية حول العالم، حيث يتكون من شرائح بطاطس مقلية، حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة. وتقدم عادة كطبق جانبي مع أغلب الوجبات في العالم مثل البرجر أو الساندويتشات.

من المهم التأكيد على إنه لتقديم بطاطس مقلية منزلية الصنع مقرمشة، عليك أن تقومي بتجفيف الشرائح جيدًا قبل القلي.

البطاطس المهروسة

طبق جانبي كلاسيكي يقدم مع اللحوم المشوية أو الدجاج، حيث يتم تحضيره بهرس البطاطس المسلوقة مع الزبدة والحليب أو الكريمة. كما يمكن إضافة بعض النكهات مثل الثوم أو البصل الأخضر.

البطاطس المشوية

تعد إحدى الطرق الصحية والسهلة لطهي البطاطس، حيث يتم تتبل البطاطس بالزيوت والأعشاب والتوابل، ثم تشوى في الفرن حتى تنضج. ويمكن تقديمها كطبق جانبي أو كوجبة رئيسية.

الشيبردز باي

من أشهر الأطباق الإنجليزية التقليدية، والذي يتكون من طبقات من اللحم المفروم والخضار والبطاطس المهروسة، حيث تخبز جميعها في الفرن حتى يصبح الطبق ذهبي اللون.

البطاطس الويجز

أحد الأطباق الجانبية أيضا في البيوت والمطاعم، حيث يتم تقطيع البطاطس على شكل إسفين، ثم يتم قليها حتى تصبح مقرمشة. وفي الغالب تقدم مع الصلصات.

البطاطس الروست

في المطبخ البريطاني، يمكن أن تلاحظ طريقة طبخ تقليدية للبطاطس، حيث تشوى في الفرن مع اللحم أو الدجاج، حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة من الخارج وطرية من الداخل.

البطاطس الداوق

إحدى الوصفات الفرنسية للبطاطس، حيث يتكون من طبقات من البطاطس والبصل والكريمة والجبن، والتي تخبز جميعها في الفرن حتى تصبح الوجبة ذهبية اللون.

البطاطس البوراتا

إذا كنت تبحث عن طبق فرنسي آخر شهير يتم تحضيره باستخدام البطاطس، فلن تجد أفضل من البطاطس البوراتا، والذي يشبه الداوق، ولكن يضاف إليه الجبن المبشور بكثرة.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن البطاطس يعد مكونا أساسيا في العديد من المأكولات حول العالم، حيث تدخل في تحضير أطباق متنوعة ولذيذة. لذلك، ليس عجيبا أن يتم الاحتفاء بها في كل دولة حول العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه