;

قادة وزعماء العالم يعزون ملك المغرب في وفاة والدته

  • تاريخ النشر: السبت، 29 يونيو 2024
قادة وزعماء العالم يعزون ملك المغرب في وفاة والدته

أعلن الديوان الملكي المغربي، اليوم السبت، وفاة الأميرة للا لطيفة، والدة الملك محمد السادس، وأرملة الملك الراحل الحسن الثاني.

وفاة والدة ملك المغرب

وقال بيان رسمي صادر عن الديوان نشرته وكالة الأنباء المغربية: "بكل حزن وأسى، ينعي الناطق الرسمي باسم القصر الملكي انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى رحمة الله، يوم السبت".

وأضاف البيان: "الأميرة الراحلة كانت حرماً للملك الراحل الحسن الثاني، ووالدة الملك محمد السادس، نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته، ويُسكنها فسيح جناته".

ولم تتولَّ الأميرة الراحلة أي مناصب رسمية، وقلما ظهرت في المناسبات العامة، إلا أن خبر وفاتها أثار موجة من التعازي الرسمية والشعبية.

زعماء العالم يعزون ملك المغرب في وفاة والدته 

وفور الإعلان عن خبر الوفاة، تلقى القصر الملكي المغربي العديد من برقيات التعزية من مختلف أنحاء العالم، تعبيراً عن المشاركة في هذا المصاب الجلل، يرصد "رائج" أبرزها في السطور التالية.

تعزية رئيس الإمارات

وفي أولى ردود الفعل، بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، برقية تعزية إلى الملك محمد السادس، معبراً عن خالص مواساته في وفاة والدته.

تعزية حاكم دبي

كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيات تعزية مماثلة.

كما نشر الشيخ محمد بن زايد، تغريدة بحسابه على منصة "إكس"، جاء نصها: "تعازينا للشعب المغربي الشقيق ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس في وفاة والدته، نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته، ويُلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان".

تعزية ملك الأردن

كما بعث الملك عبدالله الثاني، ملك الأردن، برسالة تعزية إلى الملك محمد السادس، معبراً عن أحر تعازيه ومواساته في هذا المصاب الأليم.

وقال الديوان الهاشمي في بيان رسمي: "جلالة الملك عبدالله الثاني عزي جلالة الملك محمد السادس، بوفاة والدته، المغفور لها، بإذن الله، سمو الأميرة للا لطيفة، حرم المغفور له، بإذن الله، جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه".

تعزية أمير قطر 

وأعرب الديوان الأميري القطري عن تعازيه بوفاة الأميرة للا لطيفة، قائلاً في بيان له: "سمو الأمير يعزي جلالة الملك محمد السادس في وفاة والدته، ونسأل الله أن يتغمدها برحمته الواسعة، ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهم الأسرة المالكة الكريمة الصّبر والسلوان".

تعزية نائب أمير قطر 

كما بعث نائب الأمير القطري ببرقية عزاء لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة، في وفاة والدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، سائلًا المولى العلي القدير أن يتغمّدها بواسع رحمته، وأن يسكنها فسيح جناته، وأن يلهم الأسرة المالكة الكريمة الصّبر والسلوان.

تعزية رئيس الجزائر

ومن جانبه، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في بيان رسمي نشرته حسابات الرئاسة الجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي: "إلى جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، تلقيت بأسى نبأ عودة روح والدتكم إلى خالقها وبارئها، وكان لهذا الخبر المحزن الذي ألّم بكم وبالأسرة الملكية، بالغ الأثر".

وأضاف: "باسمي الخاص وباسم الشعب الجزائري، أتوجه لجلالتكم بأصدق التعازي، راجياً من العلي القدير أن يتغمد روح الفقيدة بستائر رحمته وأن يلحقها بأهل الخير والبرّ، وحسُن أولئك رفيقاً".

وأتم: "أسأل المولى عزّ وجلّ أن يلهمكم وكل أفراد العائلة الملكية الكريمة، جميل الصبر والسلوان لتجاوز هذه المحنة الأليمة".


 

تعزية مصر في وفاة والدة ملك المغرب

وفي مصر، نعى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ببالغ الحزن والأسى الأميرة للا لطيفة، مقدماً خالص التعازي والمواساة إلى جلالة الملك محمد السادس، وإلى الشعب المغربي الشقيق، في هذا المصاب الجلل، سائلًا المولى -سبحانه- أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن ينزلها منازل الأبرار.

كما تقدم السيد الشريف، نقيب السادة الأشراف، بخالص العزاء للملك محمد السادس، معرباً عن مواساته لقيادة وشعب المغرب.

كما قدم الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، تعازيه، قائلاً: "ننعي وفاة الأميرة للا لطيفة ونسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه