;

قصة أكبر ببغاء في العالم: أبهر زوار حديقة حيوان لمدة 75 عاما

دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية قبل وفاته عن عمر يناهز 83 عامًا، والآن يوجد نصب تذكاري صمم خصيصًا لتكريمه

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024
قصة أكبر ببغاء في العالم: أبهر زوار حديقة حيوان لمدة 75 عاما

لمدة 75 عامًا، أبهر طائر زوار حديقة حيوان بعروض لا مثيل لها، حتى أصبح معروفًا، ويتمتع بشهرة واسعة. كما اتسعت دائرة الاهتمام به لتشمل زوارًا من خارج الولاية التي تقع فيها حديقته، بعد أن لقب رسميًا بأكبر ببغاء كوكاتو في العالم.

في حديقة حيوان بروكفيل، الموجودة بشيكاغو، كان "كوكيز" أحد أهم الكائنات داخلها. ليس فقط لأنه أقدم ساكن في الحديقة، حيث استمتع الزوار برؤيته منذ عام 1934، ولكن أيضا لأنه عرف بعد ذلك بأكبر كوكاتو في العالم.

وصل هذا الببغاء إلى الولايات المتحدة في عمر عام واحد، حيث بدأ رحلته في الحياة بحديقة حيوان تارونجا في سيدني، أستراليا، منذ 30 يونيو 1933. وفي عام 1934، بدأ رحلة جديدة في حديقة بروكفيل بشيكاغو، استمرت أكثر من سبعة عقود كاملة، حتى تم الاعتراف به من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأقدم ببغاء حي.

حياة كوكيز العاطفية

كانت حياة كوكيز في حديقة بروكفيل هادئة. ومع بلوغه سن الزواج، تحديدا في الخمسينيات من القرن الماضي، تم تقديمه لببغاء كوكاتو وردي، لكنها لم تمنحه الوقت الكافي للتعرف عليها، وقررت طرده من مساحتها الخاصة. من هنا، كانت حياة هذا الببغاء العاطفية محبطة بعض الشيء.

ورغم أن كوكيز مر بمراحل أخرى من الهبوط في الحياة العاطفية خلال رحلته، إلا إنه على الجانب الآخر من الحياة الاجتماعية، اكتسب شعبية كبيرة على مر السنين من المعجبين. كانوا يبعثون إليه رسائل، ويحضرون ألعابًا وحلوى. كما إنه وفق رواية متداولة، كان سببا في إلهام رجل هندي بإنشاء ملجأ خاص للببغاوات في بلاده.

world’s oldest cockatoo Cookie 2

معاناة كوكيز

بدأت رحلة معاناة كوكيز مع المتاعب والأمراض في عام 2007، عندما تم تشخيص حالته بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام. يشبه هذا كثيرا ما يعاني منه كبار السن في مرحلة الشيخوخة.

بدأ المتخصصون داخل الحديقة في البحث عن وسيلة لعلاج كوكيز. ومع دراسة حالته، أدرك حراس الحديقة أن ببغاء الكوكاتو يحتاج إلى تنوع في طعامه، بدلا من الاعتماد فقط على حمية البذور لمدة 40 عامًا. وفي عام 2009، فضلوا أن ينهوا مسيرته الترفيهية مع زوار الحديقة، حتى لا يعاني من متاعب أخرى.

انتقل كوكيز في هذه المرحلة إلى العيش داخل مكتب حراس حديقة بروكفيلد. واكتفوا بإظهاره فقط للجمهور في بعض المناسبات الخاصة، بما في ذلك يوم ميلاده. استمر ذلك لمدة 7 سنوات، وللأسف توفي عن عمر يناهز 83 عامًا، في 27 أغسطس 2016.

وقتها، كتبت الحديقة نعيا خاصا لهذا الطائر الاستثنائي. قالت: "على مر السنين، نمت شعبية كوكي ولمس قلوب الكثير من الناس. لقد تلقى العديد من البطاقات والرسائل والألعاب والصور من المعجبين في جميع أنحاء العالم. اليوم، سنفتقد كوكي بشدة، سواء الموظفون أو الزوار على حد سواء".

نصب تذكاري لكوكيز

بعد كل ذلك، ليس غريبًا أن تعلم بوجود نصب تذكاري داخل الحديقة صمم خصيصا لتكريم كوكيز. ويتضمن هذا النصب تمثالًا برونزيًا بالحجم الطبيعي له، يقع خارج قسم الطيور والزواحف في الحديقة.

وبجانب التمثال، توجد لوحة مكتوب عليها: "إلى ذكرى كوكي الكوكاتو 1933-2016 العضو الأخير من عائلة الحيوانات الأصلية في حديقتنا".

@visit.these.place We were captivated by the vibrant colors of the pink cockatoo. Australia’s birdlife is so stunning, it feels unreal. We had the chance to see this beautiful pink cockatoo at Healesville Sanctuary as part of the Land of Parrots experience. #visittheseplaces #explorevictoria #melbourne #australia #victoria #melbournethingstodo #thingstodo #PlacesToVisit #healesville #healesvillesanctuary ♬ оригинальный звук - dina | influencer

ببغاء الكوكاتو

يتراوح عمر ببغاء الكوكاتو عادة بين 40 و60 عامًا. وهذا يعني أن كوكيز تجاوز متوسط ​​العمر المتوقع للببغاوات من نوعه بأكثر من عشرين عاما تقريبا. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز معلومات عن ببغاء الكوكاتو.

. أحد أجمل وأذكى أنواع الببغاوات.

. يتميز بريش أبيض ناصع وعنف طويل ملون، مما يجعله محط أنظار الكثيرين.

. يتميز الكوكاتو بشخصيته القوية. كما يتمتع بقدرة عالية على التقليد والتفاعل مع البشر.

. من أشهر أنواع الكوكاتو في تربية الطيور هو أبيض التاج. ويتميز بجماله الفائق وذكائه.

. هناك أيضا كوكاتو روزي، وهو من الأنواع النادرة والقيمة. ويتميز بلونه الوردي الجميل وحجمه الكبير.

. من أكثر الأنواع المحببة لدى مربي الطيور هو كوكاتو صفراء القمة.

. يتميز الكوكاتو بذكاء حاد وقدرة على تعلم الحيل والألعاب. ولذلك، يعتبر من الطيور المفضلة في التفاعل مع البشر واللعب معهم.

. يعتبر حيوان أليف ممتع. ويتميز بصوته العالي وقدرته على تقليد الأصوات المختلفة.

. يعيش الكوكاتو لفترة طويلة قد تصل إلى 60 عامًا.

. يحتاج الكوكاتو إلى غذاء متوازن ومتنوع، يشمل الخضروات والفواكه والبذور والمكسرات.

. يحتاج هذا الببغاء إلى قفص واسع ومريح، مع توفير ألعاب مختلفة لتحفيز ذكائه. كما يجب تنظيف القفص بانتظام وتوفير الماء النظيف له بشكل يومي.

. يتطلب تدريب الكوكاتو على الحيل والأوامر صبرًا وتكرارًا.

. من أكثر المشكلات الشائعة في تربية الكوكاتو هو صوته المزعج في بعض الأحيان، خاصة إذا لم يتم تدريبه بشكل جيد.

. قد يعض الكوكاتو إذا شعر بالتهديد أو الخوف، لذا يجب التعامل معه بلطف وحذر.

. يتعلق الكوكاتو بصاحبه بشكل كبير، مما قد يسبب له الضيق عند الانفصال عنه.

. قبل شراء ببغاء كوكاتو، تأكد من أن لديك الوقت الكافي لرعايته وتدريبه. واستشر الطبيب البيطري المتخصص في طيور الزينة قبل الشراء.

. قدم للكوكاتو بيئة آمنة ومحبة ليعيش فيها حياة سعيدة.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن ببغاء الكوكاتو هو طائر أليف رائع، لكنه في الوقت نفسه يتطلب الكثير من الرعاية والاهتمام. لذلك، إذا كنت مستعدًا لتقديم كل ما يحتاجه من رعاية واهتمام، احصل عليه وسوف يكون لك صديقًا وفيًا ومخلصًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه