;

قصة أول فيلم رسوم متحركة في العالم.. مدته دقيقة و16 ثانية

يقدم الفيلم مجموعة متنوعة من المشاهد المدهشة التي تعد بمثابة رحلة ساحرة مليئة بالخيال والمرح

  • تاريخ النشر: السبت، 13 يوليو 2024
قصة أول فيلم رسوم متحركة في العالم.. مدته دقيقة و16 ثانية

يعشق الغالبية حول العالم أفلام الرسوم المتحركة، ليس فقط من الأطفال أو المراهقين، وإنما كذلك الشباب والكبار، حيث تحظى هذه النوعية من الأفلام بشعبية كبيرة في جميع الدول، وبين مختلف الأعمار. ولكن هل سألت نفسك يومًا كيف كان أول فيلم رسوم متحركة في العالم؟

يمكن تلخيص إجابة هذا السؤال في فانتازماجوري، والذي يعد تحفة فنية رائدة في عالم الرسوم المتحركة، حيث يمثل علامة فارقة في تاريخ السينما، لأنه أول فيلم رسوم متحركة في العالم.

ينسب إبداع هذا العمل الفريد إلى الرسام الفرنسي إميل كول، الذي أطلق العنان لموهبته عام 1908 ليقدم للعالم أول فيلم رسوم متحركة تقليدية. وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة هذا العمل منذ استوحى الرسام فكرتها، إلى أن أصبح تجربة واقعية ساهمت في إحداث نقلة نوعية في عالم السينما.

قصة أول فيلم رسوم متحركة

في البداية، استوحى الرسام الفرنسي إميل كول، فكرة فيلم فانتازماجوري، من عروض "الفنتازماجورية" التي كانت شائعة في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، والتي يعني معناها "الفانوس السحري". واعتمدت هذه العروض على استخدام تقنيات الإضاءة والظل لإثارة مشاعر الرعب والدهشة لدى الجمهور، من خلال عرض صور أشباح وشياطين على شاشات كبيرة.

تأثر كول بهذه العروض، فقام بتطوير تقنية مبتكرة لإنشاء رسومه المتحركة. واستخدم ألواحًا زجاجية مضيئة لرسم كل إطار من الفيلم على حدة، ثم قام بتصوير هذه الرسومات واحدًا تلو الآخر. نتج عن ذلك فيلم قصير مدته أقل من دقيقتين، يعد بمثابة رحلة ساحرة مليئة بالخيال والمرح.

Fantasmagorie 1

من هو إميل كول؟

ولد إميل كول لأبوين من الطبقة العاملة، ولم تكن طفولته ميسورة الحال. تم اكتشاف قدراته الفنية في المدرسة الداخلية التي التحق بها في سن السابعة. ومع اندلاع الحرب الفرنسية البروسية، وقع كول في حب الرسوم الكاريكاتورية السياسية.

في ثمانينيات وتسعينيات القرن التاسع عشر، طور كول مهاراته وإمكانياته كرسام كاريكاتير وكاتب. وعمل مساعدًا لرسام الكاريكاتير الشهير أندريه جيل. ثم انضم إلى شركة أفلام Gaumont ككاتب في عام 1908، وانتقل إلى إخراج أنواع مختلفة من الأفلام قبل الانتقال إلى الرسوم المتحركة.

استخدم كول الرسومات والقصاصات وغيرها من الأشياء لإنشاء أكثر من 250 فيلمًا خلال الفترة من عام 1908 إلى عام 1923. وللأسف، لم يتبق في أرشيفات الأفلام الخاصة به سوى 37 فيلمًا.

لقب كول بـ"أبو الرسوم المتحركة" لدى مجتمع أفلام الرسوم المتحركة، حيث ألهم العديد من فناني الرسوم المتحركة العظماء في جميع أنحاء العالم، من بينهم والت ديزني، وتكس أفيري، وماكس وديف فلايشر.

محتوى الفيلم

يقدم فانتازماجوري مجموعة متنوعة من المشاهد المدهشة، حيث يحدث حدث تلو الآخر، ولا علاقة له على الإطلاق بالحدث السابق. على سبيل المثال، يجلس رجل في المسرح، ثم تجلس أمامه امرأة ترتدي غطاء رأس ضخمًا من الريش، ويبدأ في نتف الريش.

كذلك، يظهر رجل ذو رأس مطاطي يمده ويقلصه، مرورًا بكلب يتحول إلى سائل، وصولًا إلى رجل يحاول بشكل كوميدي الإمساك بقبعته التي تطير بعيدًا. كما تضفي الموسيقى التصويرية المرافقة للفيلم لمسة إبداعية أخرى، وتعزز مشاعر الدهشة والإثارة لدى المشاهدين.

كواليس إعداد الفيلم

يبدو الفيلم وكأنه تم تصميمه على سبورة سوداء، لكنه في الواقع تم رسمه على ورقة عادية، حيث قام كول برسم حوالي 700 رسمة على ورق أبيض، كل منها يشبه إلى حد كبير الرسم السابق مع تعديلات طفيفة فقط في الحركة والأداء. ثم تم تصويرها بطريقة تمنحها وهمًا بأن الشخصيات عبارة عن خطوط بيضاء تتحرك على خلفية سوداء.

كانت المهمة صعبة إلى حد كبير في ذلك الوقت، خاصة لأنها تتطلب رسم 700 تسلسل مختلف وجعلها تبدو وكأنها تتحرك بالفعل.

أهمية الفيلم

يعتبر فانتازماجوري إنجازًا فنيًا هائلًا، ليس فقط في تلك الفترة الزمنية التي عرض فيها، وإنما فيما بعد، لأنه ألهم العديد من التجارب، بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى نستعرضها في السطور التالية.

أول فيلم رسوم متحركة

يعتبر فانتازماجوري أول فيلم رسوم متحركة تقليدية في تاريخ السينما، مما يجعله علامة فارقة في تطور هذا الفن.

تقنية مبتكرة

ابتكر كول تقنية فريدة لإنشاء رسومه المتحركة، مما مهد الطريق لتطوير تقنيات جديدة في مجال الرسوم المتحركة.

قصة خيالية

يقدم الفيلم قصة خيالية مليئة بالمواقف المدهشة التي تثير مشاعر الدهشة والمتعة لدى المشاهدين.

تأثير ثقافي

ألهم فانتازماجوري العديد من الفنانين والرسامين في جميع أنحاء العالم، وساهم في تطوير فن الرسوم المتحركة بشكل كبير.

@thewiseandthewicked

Fantasmagorie By Emile Cohl This Video is known as the first ever fully animated motion picture cartoon with the use of traditional techniques. Emile Cohl used over 700 individual drawings and filmed them each frame by frame to create the fluid motion of the animation. This film built the foundation for the modern dat cartoon. Emile Cohl was known for his pure and unbridled imagination. This video is a wonderful depiction of the artists raw talent. (Video source: YouTube classiccartoon)

♬ original sound - TheWiseAndTheWickedPodcast

معلومات عن أول فيلم رسوم متحركة في العالم

. يعتبر أول فيلم رسوم متحركة بالكامل في العالم.

. من إبداع الرسام الفرنسي إميل كول.

. تم إصدار الفيلم في عام 1908.

. تبلغ مدته دقيقة وست عشرة ثانية.

. يتم عرضه بمعدل 16 إطارًا في الثانية الواحدة.

. قام الرسم الفرنسي برسم حوالي 700 رسمة لإنجاز هذا العمل.

. قام كول بعمل ثمانية رسومات لكل ثانية وتصوير كل صورة مرتين.

. تم وضع الرسومات واحدة تلو الأخرى على صندوق ضوئي وتصويرها، وتغيير مواقعها حسب الحاجة.

. عمل إميل كول لمدة خمسة أشهر تقريبًا لإنشاء الفيلم.

. ظهرت يد كول في الفيلم.

. يجب مشاهدة الفيلم أكثر من مرة؛ لأن الحركات غالبًا ما تكون سريعة جدًا بحيث لا يمكن تتبع ما يحدث.

. ساهم هذا الفيلم في اكتساب الرسوم المتحركة أو الأفلام القصيرة المتحركة شعبية كبيرة، حيث تم إنتاج الرسوم المتحركة القصيرة لدور السينما.

في النهاية، يمثل فانتازماجوري تحفة فنية خالدة تجسد إبداع الرسام الفرنسي إميل كول، وعبقريته. لقد أرسى هذا الفيلم الأساس لتطوير فن الرسوم المتحركة، وفتح الباب أمام إمكانيات إبداعية لا حصر لها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه