;

قصة ساعة بيغ بن.. معلومات وحقائق مثيرة عن رمز لندن الشهير

تعد من أقدم وأدق الساعات في العالم على ارتفاع 96 مترًا وجرسها يزن 13.5 طن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يونيو 2024
قصة ساعة بيغ بن.. معلومات وحقائق مثيرة عن رمز لندن الشهير

تمتلك كل دولة حول العالم مجموعة من المعالم والأيقونات المعمارية والتاريخية التي يتهافت عليها الزوار، ويعتبرونها جزءًا أساسيًا من جولاتهم. تحكي قصصًا عن التاريخ والحضارات السابقة، أو حتى تمثل رمزًا لمرحلة ما. لذلك، قد تراها كشعار على عملة أو طابع بريد باعتبارها علامة مميزة.

ساعة بيغ بن واحدة من هذه المعالم والعلامات المميزة في تاريخ بريطانيا، لندن بالتحديد، حيث يعتبرها السياح وجهة أساسية لا بد من زيارتها والتقاط صورة بجانبها. كما تمثل رمزًا ثقافيًا وحضاريًا مهمًا بالنسبة لسكان لندن، الذين يعتبرونها شعارًا لهم.

وبمناسبة مرور 165 عامًا على بدء عمل ساعة بيغ بن، في 3 يونيو عام 1859 بعهد الملكة فيكتوريا، نستعرض معكم في التقرير التالي، قصة هذه التحفة المعمارية المهمة، وتاريخها وأبرز الحقائق والمعلومات عنها.

ما هي قصة ساعة بيغ بن؟

تعتبر ساعة بيغ بن، أو برج الساعة في قصر وستمنستر، رمزًا ثقافيًا ومعلمًا تاريخيًا شهيرًا في لندن. شيدت هذه الساعة ضمن مشروع إعادة بناء مبنى البرلمان بعد حريق عام 1834، على يد المهندس المعماري السير تشارلز باري.

تم تصميم الساعة بواسطة إدموند بيكيت دينيسون، الذي أصبح بعد ذلك لاحقًا السير إدموند بيكيت، بالتعاون مع السير جورج إيري عالم الفلك الملكي آنذاك. ولكن من صنع ساعة بيغ بن؟

تولى هذه المهمة صانع الساعات إدوارد دنت، الذي توفي قبل إكمال المشروع، وقام ابنه فريدريك دنت، لاحقًا بإتمام المشروع.

اكتمل بناء البرج عام 1859، وتم تركيب الساعة في الطابق العلوي. وعن لماذا سميت ساعة بيج بن بهذا الاسم؟ فإن الأمر مرتبط بالجرس الكبير الموجود بداخلها، والذي يزن 13.5 طن. كما أطلق عليها اسم "بيج بن" تيمنًا باسم السير "بنجامين هال"، مفوض الأشغال العامة في ذلك الوقت.

هذا وقد تم صنع جرس ساعة بيغ بن الضخم، الذي يزن 13.5 طن، عام 1858.

big ben 1

ترميم ساعة بيغ بن

واجهت ساعة بيج بن العديد من التحديات خلال تاريخها. ففي عام 1859، تصدع جرس بيج بن بعد فترة قصيرة من تركيبه، ما أدى إلى صمته لعدة أشهر. وقتها، ألقى دينيسون (صاحب التصميم) باللوم في هذا الكسر على المسبك، الذي رفع دعوى قضائية ضده بتهمة التشهير، وتمت تسوية القضية خارج المحكمة.

كذلك، ولمدة عامين خلال الحرب العالمية الأولى، ظل جرس بيغ بن صامتًا لمنع طائرات العدو من استخدامه للتركيز على مجلسي البرلمان. وخلال الحرب العالمية الثانية لم تكن ساعتها مضاءة لنفس السبب.

كما خضعت الساعة على مدار السنوات للعديد من الإصلاحات والتجديدات. ففي عام 1934، تعرض البرج لضرر كبير بسبب قصف ألماني، لكن الساعة ظلت صامدة.

وفي عام 2017، خضعت ساعة بيج بن لعملية ترميم ضخمة استمرت 4 سنوات. تضمنت الترميمات إيقاف دقات الجرس لأول مرة منذ 130 عامًا، باستثناء المناسبات الخاصة، أبرزها ليلة رأس السنة وذكرى الأحد. ومن المقرر عودة دقات ساعة بيج بن في عام 2024، بعد اكتمال عملية الترميم.

أهمية ساعة بيغ بن

تعد ساعة بيغ بن الآن من أشهر معالم لندن، وتعتبر رمزًا للثقافة البريطانية والتاريخ العريق، حيث تجذب الساعة ملايين الزوار سنويًا من جميع أنحاء العالم. كما تستخدم كرمز في العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية والأعمال الفنية. وتعتبر مصدرًا للفخر والسعادة بالنسبة للبريطانيين.

هذا ويمكن للزوار زيارة برج الساعة ضمن جولات منظمة، ولكن يجب حجز التذاكر مسبقًا، حيث يوجد متجر للهدايا التذكارية في الطابق الأرضي من البرج. كما يمكن مشاهدة ساعة بيغ بن من العديد من النقاط في لندن، مثل جسر وستمنستر وعين لندن.

big ben 2

حقائق مثيرة عن ساعة بيغ بن

أصبحت ساعة بيج بن أكثر من مجرد ساعة، بل تحولت إلى أيقونة عالمية تمثل لندن والمملكة المتحدة. ظهرت في العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية، وأصبحت رمزًا للثقافة البريطانية. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز معلومات عن ساعة بيغ بن.

. تم تصميمها بواسطة إدموند بيكيت دينيسون، بالتعاون مع عالم الفلك الملكي آنذاك، السير جورج إيري.

. كانت مساهمة دينيسون الرئيسية عبارة عن تصميم ميزان الجاذبية الذي أضفى دقة غير مسبوقة على الساعة.

. في عام 1852، فاز دنت بمهمة صنع ساعة بيغ بن بعد تصميمها، لكنه توفي قبل إكمال المشروع. وتم الانتهاء منه لاحقًا على يد ابنه فريدريك دنت.

. تم تركيب الساعة والجرس معًا في عام 1859.

. لم يعرف على وجه التحديد من هو "بن" الذي سميت الساعة باسمه.

. يعتقد أنها سميت على اسم السير "بنجامين هال"، مفوض الأشغال العامة في ذلك الوقت.

. تعد ساعة بيغ بن ثالث أقدم ساعة في المملكة المتحدة، بعد ساعة برج لندن وساعة قصر كيو.

. يبلغ ارتفاع ساعة بيج بن 96 مترًا، ويضم 11 طابقًا.

. يبلغ قطر وجه الساعة 7 أمتار.

. يبلغ طول عقارب الساعة 2.7 متر و 4.3 متر.

. تدق ساعة بيج بن 12 مرة كل ساعة.

. يتم لف ساعة بيج بن ثلاث مرات في الأسبوع، وتستغرق عملية اللف أكثر من ساعة.

. تعد ساعة بيج بن من أقدم وأدق الساعات في العالم.

. تستخدم أربعة أوجه من الساعة لتحديد الوقت، يبلغ قطر كل وجه منها 7 أمتار.

. تدق الساعة أجراسًا كل ساعة، تسمع على مسافة 5 كيلومترات.

. يتم تعديل البندول عن طريق إضافة البنسات التي تم صنعها كعملة المملكة المتحدة في عام 1971. كل قرش يجعل ساعة بيج بن تكسب 0.4 ثانية في اليوم.

. خضعت ساعة بيغ بن لعمليات ترميم وتجديد عديدة خلال تاريخها. ففي عامي 1934 و1956 تم ترميم الجرس وإصلاحه. ثم تم إجراء أعمال الصيانة على الساعة في عام 2007.

. آخر عملية ترميم تخضع لها الساعة من1 عام 2017، حيث تم إيقاف تشغيلها لمدة 4 سنوات.

في النهاية، تعد ساعة بيغ بن تحفة معمارية فريدة من نوعها، ورمزًا ثقافيًا هامًا يمثل مدينة لندن والعالم أجمع. يرتبط اسمها بضربات الجرس العميقة التي تدق كل ساعة، وبدقتها المتناهية التي ظلت رمزًا للالتزام والانضباط البريطاني.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه