;

قصة شجرة يمكنها أن تمشي عبر الغابة.. ظاهرة مثيرة للدهشة

تعد هذه الأشجار رمزًا مذهلا للتكيف مع الطبيعة، لذلك تجذب اهتمام العلماء وعشاق الطبيعة

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أغسطس 2024
قصة شجرة يمكنها أن تمشي عبر الغابة.. ظاهرة مثيرة للدهشة

هل سمعت يومًا عن الأشجار المتحركة؟ ربما إذا أخبرك شخص بأن هناك أشجارًا يمكنها أن تتحرك ستعتقد أنه يمازحك، أو يروي لك قصة من أفلام الخيال العلمي أو الرسوم المتحركة. لكن المثير للدهشة، أن هناك بالفعل أشجار يمكنها أن تتحرك وتغير مكانها، وفقا لما يؤكده الباحثون والعلماء بعد مجموعة من الأبحاث والدراسات.

تلقب هذه الأشجار باسم الشجرة المتجولة، أو الشجرة السائرة. ويعبر اسمها عن معناه، حيث يشير إلى ظاهرة طبيعية غريبة تتحرك فيها بعض أنواع الأشجار ببطء شديد عبر التربة على مر السنين. الأمر الذي أثارت فضول العلماء والجمهور على حد سواء، باعتبارها من أكثر الظواهر النباتية الغريبة في العالم.

ما هذه الأشجار؟ وكيف تتحرك من مكان إلى آخر؟ وغيرها من المعلومات والدراسات المهمة حول هذه الظاهرة الغريبة. هذا ما سنكتشفه معكم في التقرير التالي.

شجرة سوكراتيا إكسوريزا

يمكن العثور على الأشجار المتحركة أو السائرة في أمريكا الجنوبية، وخاصة النوع الذي يحمل اسم سوكراتيا إكسوريزا، والذي يعد مصدرًا لدهشة وانبهار للعلماء والسكان المحليين على حد سواء، بفضل قدرتها الفريدة على الحركة عبر أرض الغابة، حيث يمكن العثور على هذه الأشجار بشكل رئيسي في غابات الأمطار الاستوائية بالإكوادور، وأجزاء أخرى من أمريكا الوسطى والجنوبية.

تمتلك أشجار سوكراتيا إكسوريزا نظامًا جذريًا استثنائيًا يسمح لها بالحركة أو كما يقول العلماء مجازا "المشي"، وذلك بحثًا عن ضوء الشمس والتربة الأفضل.

تتميز سوكراتيا إكسوريزا، المعروفة باسم النخلة المتحركة، بجذورها التي تخرج من الجذع فوق سطح الأرض، في التربة الرخوة والموحلة بالغابة المطيرة. لكها مع مرور الوقت، يمكن أن تتحرك في عملية بطيئة، بسبب نمو جذور جديدة باتجاه الظروف الأكثر ملائمة. ومع ترسيخ الجذور الجديدة في التربة، تبدأ الجذور القديمة تدريجيًا في الموت، وتنقل المهمة إلى الجذور الجديدة، مما يعطي انطباعًا بأن الشجرة تمشي.

Socratea exorrhiza 1

دراسات وأبحاث

على مدار سنوات، جذب هذه الظاهرة انتباه عالم الحفريات بيتر فرسانسكي، من معهد علوم الأرض في الأكاديمية السلوفاكية للعلوم. قام فرسانسكي، بالتعاون تيري غارسيا، المرشد المحلي للحفاظ على البيئة، بتوثيق حركة هذه الأشجار في محمية سوماكو الحيوية في الإكوادور.

تعد المحمية، المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، نقطة حيوية مهمة للتنوع البيولوجي، وهي موطن لآلاف الأنواع النباتية والحيوانية. من هنا، كشف فرسانسكي أن سوكراتيا إكسوريزا أو النخلة المتحركة، يمكن أن تتحرك مسافة تصل إلى 20 مترًا على مدار عدة سنوات، وهو تطور مذهل لكائن ثابت.

ويؤكد عالم الحفريات على إن قدرة النخلة المتحركة على تغيير موقعها يعتبر تكيفًا مذهلا مع البيئة المتغيرة باستمرار في الغابة المطيرة، حيث تتحرك أرض الغابة بسبب التعرية وغيرها من العمليات الطبيعية، وبالتالي تتغير مواقع الموائل. لذلك، تلجأ سوكراتيا إكسوريزا إلى الحركة للعثور على أرض أكثر استقرارًا وأفضل وصولا إلى ضوء الشمس.

تساعد هذا الهجرة البطيئة للنخلة المتحركة، على البقاء في موطن ظروفه متغيرة باستمرار، وبالتالي تضمن لنفسها استمرارا في النمو والتكاثر، حيث يلعب نظام الجذور الفريد لهذه الشجرة دورًا حاسمًا في نظام بيئة الغابة المطيرة، ويساعدها على إنتاج شبكة معقدة من الجذور تدعمها.

مهددة بالانقراض

على الرغم من القدرات المذهلة لهذه النخلة المتحركة، إلا إن وجوده مهدد بسبب إزالة الغابات وتدمير الموائل، حيث تتعرض غابات أمريكا الجنوبية المطيرة لضغط مستمر من قطع الأشجار وتوقف الزراعة من أجل التحضر، مما يعرض التوازن الدقيق لهذه النظم البيئية للخطر. لذلك، تعد جهود الحفاظ على البيئة أمرًا ضروريًا لحماية هذه الكائنات المميزة والمهمة في التوازن البيئي. إلى جانب مجموعة كبيرة من الأنواع الأخرى التي تعتمد على الغابة المطيرة من أجل البقاء.

Socratea exorrhiza 4

كيف تتمكن الأشجار الأخرى من المشي؟

هناك أنواع أخرى من الأشجار التي تمارس نفس السلوك السابق لشجرة سوكراتيا إكسوريزا. ورغم أنها لا تمتلك أي أرجل أو عضلات تمكنها من الحركة بالطريقة التي تتحرك بها الحيوانات، إلا إن هناك عدة تفسيرات علمية ممكنة لهذه الظاهرة:

نمو الجذور الجديدة

تنمو الأشجار باستمرار، وتنتج جذورًا جديدة تبحث عن الماء والمغذيات. قد يؤدي نمو هذه الجذور الجديدة في اتجاه معين إلى دفع الجذع والأغصان ببطء إلى الأمام.

موت الجذور القديمة

مع نمو الجذور الجديدة، تموت الجذور القديمة وتتحلل. هذا يؤدي إلى تآكل التربة تحت الجذع، مما قد يجعله ينحدر ببطء إلى الأمام.

تأثير التضاريس

قد تساهم التضاريس الطبيعية، مثل التلال والمنحدرات، في حركة الأشجار. فإذا كانت الشجرة تنمو على منحدر، فقد تنزلق ببطء إلى أسفل مع مرور الوقت.

تأثير الرياح والمياه

يمكن للرياح القوية والأمطار الغزيرة أن تؤثر على حركة التربة حول جذور الشجرة، مما يدفعها إلى التحرك ببطء.

حقائق عن الأشجار المتحركة

. أكثر الأماكن شهرة بوجود الأشجار المتجولة هي غابات الأمازون المطيرة، حيث تم رصد العديد من الأنواع التي تبدو وكأنها تتحرك. كما تم توثيق هذه الظاهرة في مناطق أخرى من العالم، مثل فلوريدا وكاليفورنيا.

. تتحرك الأشجار المتجولة بسرعة بالغة البطء، وقد تستغرق سنوات عديدة لتتحرك بمسافة قليلة.

. تعتمد حركة الأشجار على العديد من العوامل البيئية، مثل نوع التربة والمناخ والأنواع النباتية المحيطة.

. لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن هذه الظاهرة الغريبة، وتحتاج إلى مزيد من الدراسات والأبحاث لفهمها بشكل كامل.

. دراسة ظاهرة الأشجار المتجولة تساعدنا على فهم أفضل لكيفية تكييف النباتات مع بيئاتها. كما يمكن أن تساهم هذه الدراسات في تطوير أساليب جديدة لحماية الغابات والحفاظ على التنوع البيولوجي.

في النهاية، تعد هذه الأشجار رمزًا مذهلا للتكيف مع الطبيعة. لذلك، تجذب اهتمام العلماء وعشاق الطبيعة، كما توفر لمحة عن العالم المعقد والمتغير باستمرار لغابات الأمطار الاستوائية. ومع استمرار الباحثين والعلماء في دراسة هذه الأشجار الرائعة، سيتم اكتشاف المزيد والمزيد عن العلاقات المعقدة التي تدعم الغابة المطيرة، والدور الحيوي الذي يلعبه كل نوع في الحفاظ على هذا النظام البيئي الدقيق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه