;

قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض!

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض!

مدة وجودة النوم، تعد من الأمور الهامة للحفاظ على الصحة العامة. النوم الجيد يدعم وظائف الجسم الأساسية، بما في ذلك العمليات المعرفية وأداء الجهاز المناعي. ومن ناحية أخرى، فإن قلة النوم يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض مختلفة. ويعطل الحرمان المزمن من النوم توازن الهرمونات التي تنظم الجوع والتوتر، مما يؤدي إلى السمنة وزيادة التعرض للإصابة بمرض السكري.

في هذا المقال، نخبرك بالتفصيل الأمراض التي يزيد خطر الإصابة بها بسبب قلة النوم ولماذا!

أمراض تُزيد قلة النوم من خطر الإصابة بها

يعد ضمان النوم الكافي والجيد أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة العامة ومنع تطور الأمراض التالية:

أمراض القلب والأوعية الدموية

يزيد قلة النوم من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. الحرمان من النوم المزمن يمكن أن يؤدي إلى زيادة نشاط ما يُعرف باسم "الجهاز العصبي الودي" وارتفاع مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، والتي تساهم في مشاكل القلب.

السكري

قلة النوم يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل فعال، مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين. تؤدي قلة النوم إلى تغيير تنظيم الجلوكوز، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. يمكن أن يزيد هذا من خطر حدوث مضاعفات مثل الاعتلال العصبي واعتلال الشبكية.

السمنة

الحرمان من النوم يعطل الهرمونات التي تتحكم في الجوع (الجريلين) والشبع (الليبتين)، مما يؤدي إلى زيادة الشهية وتناول السعرات الحرارية. كما ترتبط قلة النوم بانخفاض استهلاك الطاقة والتمثيل الغذائي.

الاكتئاب والقلق

يؤثر الحرمان المزمن من النوم على الناقلات العصبية في الدماغ، مما قد يؤدي إلى اضطرابات المزاج. قلة النوم يمكن أن تسبب زيادة التوتر وتفاقم أعراض القلق والاكتئاب.

اقرأ أيضاً: علاج الأرق.. تعرف على أسبابه وأفضل طريقة للنوم بسرعة

ضعف وظيفة المناعة

قلة النوم تقلل من إنتاج السيتوكينات، وهي البروتينات الضرورية للاستجابة المناعية. كما أن قلة النوم يمكن أن تضعف قدرة الجسم على مكافحة العدوى والتعافي من المرض. وهناك أيضًا خطر أكبر للإصابة بالأمراض المزمنة؛ بسبب ضعف الدفاع المناعي.

السكتة الدماغية

اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؛ بسبب نقص الأكسجة المتقطع (انخفاض مستويات الأكسجين). بالإضافة إلى أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي للسكتة الدماغية.

الألم المزمن

قلة النوم يمكن أن تزيد من الحساسية للألم. ويمكن أن تتفاقم حالات مثل الألم العضلي الليفي وآلام الظهر المزمنة بسبب قلة النوم.

اضطرابات الجهاز الهضمي

قلة النوم يمكن أن تعطل عمل الجهاز الهضمي. يمكن أن تتفاقم حالات مثل متلازمة القولون العصبي ومرض الارتجاع المعدي المريئي، بسبب اضطرابات النوم.

اقرأ أيضاً: هل تعاني من قلة النوم؟ إليك 10 أطعمة تساعدك على الاسترخاء

أمراض الكلى

الحرمان من النوم المزمن يمكن أن يؤدي إلى خلل في وظائف الكلى وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة. قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وهي عوامل خطر رئيسية للإصابة بأمراض الكلى.

الضعف الإدراكي والخرف

قلة النوم تضعف الوظائف الإدراكية مثل الذاكرة والانتباه وصنع القرار. ويرتبط الحرمان المزمن من النوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه