;

كفاءة "سدايا" تحصن السعودية من تداعيات العطل التقني العالمي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 يوليو 2024
كفاءة "سدايا" تحصن السعودية من تداعيات العطل التقني العالمي

أكدت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" أن أنظمتها التقنية والأنظمة الحكومية التي تستضيفها لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية تعمل دون انقطاع، ولم تتأثر بالعطل التقني الذي ضرب اليوم معظم الجهات في دول العالم.

وقال المتحدث الرسمي لـ"سدايا" المهندس ماجد الشهري في بيان صدر اليوم:" إن الهيئة منذ اللحظة الأولى من ظهور العطل التقني، وهي تقف من خلال فرقها التقنية الوطنية على عمل أنظمتها الداخلية والأنظمة الحكومية المستضافة لديها، ولم تتعرض لأي عطل".

وأضاف أن هذه الأنظمة تم بناؤها بأيدي كوادر وطنية مؤهلة في مجالات تقنيات الحاسب الآلي والبرمجة، وذلك على أعلى مستوى من البناء التقني الذي يكفل سرعة الانتقال من نظام إلى نظام في حال حدث أي عطل تقني كما حدث اليوم.

  • اقرأ أيضاً

مايكروسوفت تعلن إصلاح السبب الرئيسي للخلل التقني العالمي

وتابع المهندس ماجد الشهري أن فِرق "سدايا" التقنيين هم من الكوادر الوطنية المؤهلة، ويعملون على مدار الساعة مع الجهات المعنية لتأمين الخدمات الحكومية الرقمية واستمرارية عملها دون انقطاع.

وأشار إلى أن طبيعة الفضاء الإلكتروني تحفه العديد من المخاطر، لكن "سدايا" تعمل على تأسيس بُنى تحتية للجهات الحكومية بأحدث التقنيات الحاسوبية المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي التي تكفل جودتها وسلامتها من أي مخاطر محتملة، إلى جانب الجهود التي تقوم بها في تعزيز تعاونها مع شركائها في جميع أنحاء العالم لضمان فضاء إلكتروني مفتوح وآمن.

الخلل التقني العالمي بخوادم مايكروسوفت

وشهد العالم صباح اليوم الجمعة، خللاً تقنياً هائلاً أصاب منصة "مايكروسوفت 365"، ما أدى إلى شلل العديد من الخدمات الحيوية في مختلف القطاعات، بما في ذلك الأسواق المالية، وشركات الطيران، والخدمات المصرفية.

وقد أبلغ مستخدمو "مايكروسوفت 365" عن صعوبات كبيرة في الوصول إلى التطبيقات والخدمات، مما تسبب في اضطرابات واسعة النطاق في سير العمل حول العالم.

أسباب العطل

بحسب التحقيقات الأولية، فقد ارتبط الخلل بتحديث جديد لشركة "كراود سترايك" (CrowdStrike)، وهي شركة متخصصة في الأمن السيبراني للبرمجيات.

وقد أدى هذا التحديث إلى تعطل بعض خدمات "مايكروسوفت 365"، مما أدى إلى انقطاعات واسعة النطاق. وتعمل "مايكروسوفت" حاليًا مع "كراود سترايك" لحل المشكلة بشكل نهائي ومنع تكرار حدوثها في المستقبل.

إصلاح الخلل التقني العالمي

وأعلنت "مايكروسوفت" في وقت لاحق من مساء اليوم، معالجة السبب الرئيسي للخلل التقني الذي أصاب نظام تشغيل "مايكروسوفت 365"، وتسبب بانقطاعات واسعة النطاق في خدماتها حول العالم.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أنّه لا يزال هناك بعض التأثيرات المتبقية على تشغيل بعض خدمات وتطبيقات "مايكروسوفت 365"، وأنّها تعمل جاهدة على استعادة الأداء الطبيعي للمنصة بالكامل في أقرب وقت ممكن.

  • اقرأ أيضاً

"الاستجابة السريعة" تجنب دبي التأثر بالخلل التقني العالمي

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه