;

كيف أمارس اليوغا في المنزل؟.. أفضل طريقة لتقليل التوتر

تعود ممارسة اليوجا بالكثير من النفع على صحة الجسم والصحة النفسية. بالإضافة إلى تحسين النوم وتعزيز السلام الداخلي

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
كيف أمارس اليوغا في المنزل؟.. أفضل طريقة لتقليل التوتر

في عصرنا الحديث، تعتبر اليوغا أو اليوجا واحدة من الرياضيات التي باتت شائعة في جميع أنحاء العالم. يعود ذلك إلى فوائدها المتعددة التي تعود على الصحة الجسدية والنفسية على حد سواء.

تمنحك اليوغا قدرة على مواجهة الأزمات النفسية المختلفة، بين الضيق والتوتر والاكتئاب وغيرها. كما تمنحك فرصة للتأمل والاسترخاء، وممارسة تمارين تعزز صحتك الجسدية.

لذلك، ليس غريبا أن تصبح هذه الرياضة شائعة، وينصح بها العديد من المتخصصين والأطباء، خاصة أنها تقلل من الاعتماد على الأدوية الكيميائية كحل سريع وسهل لعلاج الأمراض النفسية والجسدية. كما تتعدد أنواعها التي تمكنك من حل العديد من المشكلات الأخرى، مثل تنظيم التنفس والتأمل والتركيز الذهني، وكذلك الذاكرة.

في التقرير التالي، نستعرض معكم كل ما تريد معرفته عن اليوغا، كيفية ممارستها سواء في مراكز متخصصة أو البيت. بالإضافة إلى فوائدها وأهميتها، ونصائح تناسب المبتدئين.

فوائد اليوغا

يسمع الكثيرون منا عن اليوغا، وربما تعرفنا عليها من خلال الأفلام أو البرامج التلفزيونية، التي تقدم لمحة سريعة عن هذه الرياضة. ولكن يبقى السؤال الأهم: ما هي فوائد ممارسة اليوغا؟ وهل تستحق كل هذه الضجة حولها، وأن نفكر في ممارستها؟ هذا ما نستكشفه معكم في السطور التالية باستعراض فوائد اليوجا.

الصحة الجسدية

تعود ممارسة اليوجا بالكثير من النفع على صحة الجسم، من خلال زيادة المرونة والقوة والقدرة على التحمل. كما تساعدنا بعض التمارين على تحسين الهضم، وتقوية الجهاز المناعي. بالإضافة إلى تخفيف آلام الظهر والمفاصل، كواحدة من أكثر المشكلات التي يمكن أن تواجه كبار السن تحديدا.

الصحة النفسية

لا يتوقف الأمر فقط عند حدود الصحة الجسدية، ففي المقام الأول تساعد اليوجا على تحسين الصحة النفسية من خلال تقليل التوتر والقلق والاكتئاب. وبطبيعة الحال تساعد أيضا على تحسين النوم، وزيادة التركيز واليقظة. كل ذلك يؤدي في النهاية إلى تعزيز الشعور بالثقة في النفس والسعادة والسلام الداخلي.

الصحة الروحية

كما سبق وأشرنا في فوائدها على الصحة النفسية، تلعب اليوجا دورا مهما في تعزيز الثقة بالنفس، وبالتالي القدرة على تطوير الذات، وتحقيق التوازن العاطفي.

اليوغا 1

تمارين اليوغا للمبتدئين

إذا كنت تفكر في ممارسة اليوغا، ولا تعرف من أين تبدأ، أو كيف يمكن أن تخطو خطواتك الأولى في هذه الرياضة للفوز بفوائدها ومميزاتها. هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعدك على اتخاذ هذه الخطوة بشكل سليم، أبرزها:

ابحث عن معلم مؤهل

كخطوة أولى، عليك البحث عن معلم متخصص ومؤهل، بناء على نصائح أصحاب الخبرة في ممارسة هذه الرياضة، أو وفقا للتقييمات الموجودة عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. بالتأكيد سيساعدك هذا المعلم على تعلم الأوضاع الصحيحة وتجنب الإصابات.

ابدأ ببطء

لا تكن متسرعا في اتخاذ خطوات متقدمة بهذه الرياضة. عليك أن تحاول القيام بجميع الأوضاع البسيطة في البداية، ثم ابدأ بالأوضاع الأساسية وزد تدريجيا، حتى تتمكن من القيام بالحركات المعقدة فيما بعد.

جرب أنواعًا مختلفة من اليوغا

يمكنك تجربة أنواع مختلفة من اليوجا، حتى تصل إلى النوع المفضل لديك، حتى لا تعاني أثناء حضور الدروس؛ لأنها صعبة وتمثل تمرينًا حقيقيًا يتطلب منك المزيد من الحماس والتركيز والرغبة.

احصل على أدوات عالية الجودة

في اليوجا، لا تحتاج إلى الكثير من المعدات والأدوات لممارسة هذه الرياضة. فقط تحتاج إلى حصيرة لتفي بالغرض، ولكن عليك أن تحصل على واحدة مصنوعة من مادة ناعمة لتساعدك على الانزلاق في جميع الأوضاع بسهولة. يعتبر الاستقرار والراحة الجسدية أمرًا بالغ الأهمية لممارسة اليوغا ولسلامتك. لذلك، يستحق الأمر الاستثمار في حصيرة عالية الجودة.

كن صبورًا

أهم نصيحة يمكن أن تحصل عليها عند ممارسة أي رياضة، وليست اليوغا فقط، هي الصبر، لأن النتائج تأتي مع الممارسة المستمرة. لذلك، لا تحاول أن تتعجل الشعور بنتائج فورية أو سريعة في البداية.

استمتع بالرحلة

اليوجا ليست مجرد تمرين، بل هي تجربة شخصية مثيرة وفريدة، تستحق منك أن تخوضها بكثير من الحماس والمتعة، لتمنحك في المقابل السعادة والراحة النفسية.

تسلسل بسيط لتمارين اليوجا للمبتدئين

ابدأ بتمارين بسيطة لتسخين الجسم مثل دوران الرأس والكتفين والوركين. كما يمكنك الوقوف بشكل مستقيم مع قدمين متباعدتين بعرض الوركين. وكذلك الوقوف على أطراف أصابع القدمين واليدين مع رفع الوركين لأعلى. أو الجلوس على الركبتين مع ثني الجسم إلى الأمام ووضع الجبهة على الأرض.

وأخيرًا، استلق على ظهرك واسترخ جميع عضلات جسمك.

اليوغا 2

كيف أمارس اليوغا في البيت؟

يبحث البعض عن طرق ممارسة اليوغا في المنزل، على أمل توفير الوقت والجهد والأموال المطلوبة للاستفادة من هذه الرياضة. ولكن في البداية، وقبل أن تبدأ ممارسة هذه التمارين في المنزل عليك ارتداء ملابس مريحة، وممارسة اليوجا على معدة خالية، أو بعد ساعتين من الأكل. بالإضافة إلى شرب الماء قبل وبعد ممارسة اليوجا للحفاظ على رطوبة الجسم.

وفي السطور التالية، نستعرض معكم نصائح عامة تمكنك من ممارسة اليوغا في المنزل، أبرزها:

حدد مساحة هادئة

اختر مكانًا في منزلك هادئًا ومريحًا، بعيدًا عن أي ضوضاء أو مشتتات تعكر صفو تركيزك ولحظات التأمل. ويمكنك استخدام سجادة يوجا أو بطانية ناعمة.

اختر الوقت المناسب

حدد وقتًا خلال اليوم تشعر فيه بالهدوء والاسترخاء، وخصص له لممارسة اليوجا. من المهم أن تكون في هذه اللحظة مؤهلا نفسيا للابتعاد عن كل ما يشغل تركيزك.

استخدم المصادر المتاحة

هناك العديد من الفيديوهات والتطبيقات المجانية التي تقدم دروسًا في اليوجا للمبتدئين، وساء على يوتيوب أو غيره من المواقع الإلكترونية. ويمكنك أيضًا الاستعانة بمدرب يوجا عبر الإنترنت، مما يسمح لك بمعرفة كيفية اتخاذ أوضاع مختلفة دون قلق بشأن سلامتك.

استمع إلى جسدك

لا تحاول إجبار نفسك على القيام بأي حركة أكبر من قدرتك على التحمل، أو تشعرك بالألم.

في النهاية، يمكننا التأكيد على إن اليوجا ليست مجرد تمرين بدني، بل هي رحلة شاملة للعقل والجسد والروح. كما تساعدك تمارين اليوجا على تحسين المرونة والقوة والتوازن، وتخفيف التوتر والقلق، وتعزيز الوعي الذاتي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه