;

كيف تواسي شخصاً حزيناً بالكلام والفعل.. إليك 36 طريقة فعالة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يوليو 2024
كيف تواسي شخصاً حزيناً بالكلام والفعل.. إليك 36 طريقة فعالة
 

إذا كان هناك شخص ما في حياتك يشعر بالحزن أو التوتر أو القلق وتسأل نفسك: كيف تواسي شخص حزين بالكلام والفعل؟  يمكنك البدء بالتعاطف معه ووضع نفسك مكانه أولاً. سيساعدك هذا في الحصول على منظور حول ما يحتاجه هذا الشخص: حل، أو إنصات، أو بعض المساعدة العملية، أو مجرد بعض المساحة.

على الرغم من نيتك الطيبة ورغبتك في مساعدة هذا الشخص، إلا أنك بحاجة إلى معرفة أنه لا يمكنك السيطرة على كل شيء وإجباره على التخلص من المشاعر السلبية. في هذا المقال، نخبرك بإجابة سؤال: كيف تواسي شخص حزين بالكلام والفعل؟ من خلال نصائح فعالة.

كيف تواسي شخص حزين

  1. استمع له: عندما يتعلق الأمر بكيف تواسي شخص حزين؟ فإن أول وأهم شيء يجب عليك فعله هو الاستماع إليه. ونعني بهذا فهم ما يحاولون قوله دون إصدار أحكام، حتى لو كنت لا تتفق تمامًا مع وجهة نظرهم. انتبه لما سيقولونه، حتى لا تفوتك التفاصيل ويمكنك التعاطف معهم بصدق.
  2. لا تقرر ما يجب أن يشعر به: إن محاولة التقليل من مشاعر شخص حزين سيجعله يشعر بالدفاع. ومن ثم، حتى لو لم تكن هذه نيتك، فسوف تجعله يشعر بالسوء. وتذكر أن كل شخص مختلف ويعالج المشاكل بشكل مختلف. لذلك، ليس من غير الفعال فحسب، بل من غير العادل أيضًا التعامل مع الموقف بإخبارهم أنهم مخطئون في شعورهم بهذه الطريقة.
  3. لا تبالغ في رد فعلك: إن المبالغة في رد الفعل تجاه مشكلة شخص ما لن تجعله يشعر بالتحسن أيضًا. يقوم بعض الأشخاص بذلك، بهدف جعل الآخر يشعر بالتحسن. ومع ذلك، عندما نبالغ في رد فعلنا، فإننا نشير إلى شخص ما بأنه في أزمة بالفعل ولا توجد طريقة للشعور بالتحسن.
  4. لا تقاطعهم: أثناء الاستماع إلى مشاكل شخص ما، من المهم أن تقاوم الرغبة في مقاطعته. قد يؤدي القيام بذلك إلى إثارة غضبه ومنعه من الحصول على الوضوح العاطفي الذي يريد الحصول عليه من خلال المشاركة. علاوة على ذلك، فإن مقاطعة شخص ما يمكن أن تمنعه ​​من مشاركة مشاكله معك، لأنه لن يثق بك بعد الآن.
  5. لا تفرض الإيجابية: هذا الخطأ هو شيء يفعله معظم الناس عندما يشاركهم شخص ما مشاعرهم المؤلمة. في كثير من الأحيان لإعطاء منظور متفائل لشخص ما، نرتكب خطأً بفرض الإيجابية على شخص لم يعالج حتى مشاعره السلبية بعد. قد يكون هذا مزعجًا جدًا وقد يبدو لشخص ما أنك تحاول حرمانه من مشاعره، حتى لو كان العكس هو الصحيح.
  6. كن متواجداً من أجله: في بعض الأحيان، لا يكون حل المشكلة في "الفعل" بل في "الوجود" ببساطة. من المحتمل أن يشعر الشخص الحزين، لوجودك معه عندما يشعر بالضعف الشديد. افهم أن التواجد وقضاء وقت ممتع مع شخص ما هو عمل طيب في حد ذاته.
  7. تقديم نصيحة موضوعية (إذا طلب ذلك): إذا شعرت أن هذا الشخص يحتاج إلى بعض النصائح، أو يطلبها بشكل مباشر، فقم بتقديمها. ليس عليك القيام بذلك عندما لا يكون لديك رأي حول الموقف. ومع ذلك، إذا كان لديك حل في عقلك، شاركه كاقتراح، دون فرضه على الشخص.
  8. لا تعطي نصيحة غير مرغوب فيها: إذا لم يطلب الشخص النصيحة، فذلك لأنه لا يريدها. لذا، إذا كانت لديك أي نصيحة، فامتنع عن مشاركتها حتى يُطلب منك ذلك. افهم أيضًا حقيقة أنه في بعض الأحيان يكون الحل الوحيد الذي يحتاجه الشخص للتعامل مع مشكلة ما هو نطقها.
  9. لا تقصفهم بالأسئلة: على الرغم من أن طرح بعض الأسئلة أمر جيد دائمًا، إلا أنه يجب أن تعرف سبب طرحها في المقام الأول. أنت تحاول معرفة كيف تواسي شخص حزين بشأن مشكلته من خلال التعبير عنها وليس لإشباع فضولك بشأن الموقف.

كيف تواسي شخصاً حزيناً بالكلام والفعل.. إليك 36 طريقة فعالة

كيف تواسي شخص حزين بالأفعال

كيف تواسي شخص حزين بالأفعال؟ فيما يلي بعض الحلول العملية التي تسمح لك "بفعل" شيء ما فعال ويساعد هذا الشخص:

  1. اشركه في شيء ممتع: في بعض الأحيان، أفضل طريقة للتعامل مع حسرة القلب أو التخلص من التوتر هي المشاركة في الأنشطة الترفيهية. لذا، اعتمادًا على ما يحبه هذا الشخص، يمكنك البدء في خطة معه.
  2. تشجيع النشاط البدني: سواء كان الشخص يحب النشاط البدني عادةً أم لا، فإن ممارسة بعض أشكال التمارين الرياضية يعد أمرًا ممتازًا للصحة العقلية. تعمل ممارسة الرياضة على إطلاق مادة الإندورفين في الجسم، مما يحسن المزاج ويخفف الألم العاطفي والجسدي.
  3. أطلب له وجبة لذيذة: يمكنك بالتأكيد ابهاج شخص ما بدفعة من الدوبامين عن طريق تقديم شيء لذيذ ليأكله. يمكنك اصطحابه إلى مطعمه المفضل أو إحضار الحلوى المفضلة لديه.
  4. تحدث عن أشياء طريفة: يفضل العديد من الأشخاص التحدث مع أصدقائهم وأحبائهم لنسيان همومهم، بدلاً من العزلة. إذا كنت تعلم أن هذه الإستراتيجية ستعمل مع هذا الشخص، فإن التحدث عن مواضيع مرحة يعد طريقة رائعة لجعله يشعر بالتحسن.
  5. الانخراط في العمل التطوعي: فكر في إشراك هذا الشخص في عمل خيري معك، مثل التبرع بالطعام/الملابس أو إنقاذ حيوان وما إلى ذلك.
  6. فاجئهم بهدية: على الرغم من أن الهدايا في حد ذاتها لا يمكن أن تجلب السعادة، إلا أن الهدية المفاجئة يمكن أن تشعر الشخص بالتحسن على الفور لأنه سيشعر بالامتنان بسبب هذه اللفتة اللطيفة.
  7. طهي وجبة معًا: من المؤكد أن تناول الطعام هو نشاط ممتع يمكنك الاستمتاع به مع هذا الشخص، ولكن ما قد يجعله أفضل هو الطهي معًا أولاً. يمكن أن يساعدهم هذا النشاط البسيط على التوقف عن التفكير ولو لبضع ساعات.
  8. التأمل معا: يمكنك تشجيعه على التأمل أكثر من خلال القيام بذلك معه. يقدم التأمل فوائد فسيولوجية مختلفة مثل استقرار معدل ضربات القلب وضغط الدم ونمط التنفس واستخدام الأكسجين وما إلى ذلك بالإضافة إلى الفوائد النفسية مثل الهدوء وتقليل التوتر.
  9. اجعله يأخذ استراحة من التكنولوجيا: على الرغم من فوائد التكنولوجيا، إلا أننا جميعًا ندرك مدى تأثيرها السلبي على صحتنا العقلية والجسدية. إن التمرير الطائش وتعريض نفسك لمحتوى غير واقعي على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة العقلية للشخص، ويؤدي إلى الخوف والقلق والحسد والشعور بالوحدة والخمول، وما إلى ذلك. ومن ثم، حاول منع شخص ما من استخدام الهاتف كثيرًا عندما لا يكون في مزاج جيد.

كيف تواسي شخص حزين بالرسائل

  1. استخدم الميمات لتشجيعه: إذا لم يكن لديك ما تقوله لشخص لا يشعر بالارتياح، فيمكنك دائمًا استخدام الميمات لتشجيعه. يمكن للميمات المضحكة أن تخفف من حدة مزاجه وتقلل من الاضطراب العاطفي، خاصة إذا كان هذا الشخص يتمتع بروح الدعابة التي تتمتع بها. ومع ذلك، كن حذرًا حتى لا يبدو الأمر وكأنك تسخر من مشكلتهم، لأن ما تحاول القيام به هو عكس ذلك تمامًا.
  2. قم بكتابة الأشياء التي تقدرها في هذا الشخص: إذا كان الشخص حزينًا، لأنه لا يشعر بالرضا تجاه نفسه، فمن الجيد إزالة هذا المفهوم الخاطئ من خلال سرد الأشياء التي تقدرها فيه. عند القيام بذلك، قم بتدوين مزيج من السمات الشخصية والصفات الجسدية التي تعجبك فيه، حتى يشعر بالسعادة لكونه شخصًا كاملاً.
  3. شارك بمقال أو رابط فيديو يبعث على الشعور بالسعادة: ما لا يمكنك فعله لجعل شخص ما يشعر بالتحسن ربما يمكن القيام به من خلال مقطع فيديو جميل على يوتيوب، أو مقطع فيديو على إنستغرام. لذا، إذا صادفت أي محتوى من هذا القبيل يمكن أن يرفع معنوياتهم، فاستمر وشارك الرابط معهم.
  4. شارك صورة لكما: يعد تذكير شخص ما بالأوقات الجيدة التي قضيتها معه طريقة رائعة لجعله يشعر بالرضا، حتى لو لم يحل ذلك مشاكله. خاصةً عندما تكون الرسائل النصية هي الخيار الوحيد المتاح لديك لتهدئة شخص ما.
  5. اسألهم كيف يرغبون في الحصول على الدعم: إذا وجدت نفسك تفكر في كيفية مواساة شخص حزين أكثر من اللازم، ففكر في سؤاله مباشرة. أرسل لهم رسالة نصية مثل: "أريد حقًا المساعدة. أخبرني ماذا أفعل" أو "أنا مستعد للمساعدة إذا كنت تريد شيئًا ما." حتى لو كان كل ما يريدونه هو أن تكون هناك فقط، فسوف يقدرون رسالتك كثيرًا.
  6. مشاركة صورة مضحكة لنفسك: بالنسبة لشخص مقرب منك ولا تمانع في الصراحة معه، فكر في مشاركة صورة مضحكة لنفسك.
  7. تحقق مما إذا كان يريد التحدث عن مشكلته شخصيًا: حتى لو كنت مرتاحًا لمساعدة شخص ما عبر الرسائل النصية، فقد لا يرغب هو في ذلك.
  8. مشاركة اقتباسات ملهمة: يمكنك أيضًا مشاركة اقتباسات ملهمة لتشجيعه. هذه الإستراتيجية مفيدة جدًا إذا كانت كلمات التأكيد هي لغة الحب الأساسية لديه.

كيف تواسي شخصاً حزيناً بالكلام والفعل.. إليك 36 طريقة فعالة

كيف تواسي شخص حزين بالكلام

  1. "انت لست وحدك": إن إخبار شخص ما بأن أسباب قلقه - على الرغم من صحتها - شائعة ويعاني منها معظم الأشخاص الآخرين يمكن أن يساعده على الشعور بالتحسن تجاه الموقف.
  2. "أخبرني كيف يمكنني المساعدة": إن قول هذا يدل على الطمأنينة ويمنح الشخص الدعم والثقة بأنك تدعمه.
  3. "لا بأس أن تشعر بما تشعر به": إذا شعر شخص ما بالذنب بسبب التوتر أو الشعور بالسوء تجاه شيء ما، فإن أفضل طريقة لمساعدته هي التأكيد على حقه في الشعور بهذه المشاعر. وهذا من شأنه أن يجعله يشعر على الفور بتحسن كبير ويحول تركيزه إلى أشياء أكثر أهمية في الحياة.
  4. "خذ استراحة إذا كنت بحاجة إلى ذلك": بالنسبة إلى الباحثين عن الكمال وأولئك المعرضين للذنب بشأن الإنتاجية، فإن أخذ قسط من الراحة أو قضاء الوقت في الرعاية الذاتية يمكن أن يكون مصدرًا للذنب. إن الطمأنينة بأنهم يستطيعون ويستحقون أخذ قسط من الراحة من شأنه أن يساعدهم على الشعور بالتحسن.
  5. "أنت تقوم بعمل عظيم في التعامل مع هذا": قد ينتهي الأمر بالأشخاص الذين ينتقدون أنفسهم ويشعرون بالقلق إلى الشعور بالسوء تجاه أنفسهم على الرغم من بذل قصارى جهدهم للتعامل مع الموقف. إذا طمأنتهم بأنهم يقومون بالفعل بعمل رائع في التعامل مع مشكلاتهم، فيمكن أن يحول ذلك على الفور مشاعر الشك الذاتي إلى حافز ويساعدهم على التغلب على حزنهم.

طرق أخرى لمواساة شخص حزين

  1. منحه عناق: من منا لا يحب أن يتم احتضانه، أليس كذلك؟ خاصة عندما يكون الشخص حزينًا وضعيفًا، فقد يكون العناق الدافئ هو الشيء الذي يحتاجه بشدة. وبالتالي، عندما لا تعرف الشيء الصحيح الذي يجب قوله، فإن معانقة شخص ما هي طريقة رائعة لإظهار الحب والرعاية.
  2. التربيت على كتفه: إذا كان العناق لا يتناسب مع طبيعة العلاقة، فإن التربيت على الكتف يمكن أن يكون لفتة آمنة ومحترمة لإظهار دعمك. إنها طريقة جيدة لتعزية شخص حزين وجعله يشعر بالتفهم والدعم.
  3. ذكرهم أن الوقت يشفي كل شيء: ربما لا يوجد الكثير مما يمكن فعله لحل مشكلة هذا الشخص. لذا، لتجعلهم يشعرون بالتحسن، ذكّرهم أن الوقت يشفي كل شيء، وأن هذا أيضًا سوف يمر.
  4. افعل شيئًا لطيفًا: أثناء محاولتك جعل هذا الشخص يشعر بالتحسن، افهم أنه لا يمكنك التحكم في شعوره أو ما يحدث في حياته. ما يمكنك التحكم فيه هو أفعالك. فكر في القيام بأعمال طيبة تجاه هذا الشخص. ربما يمكنك ترتيب غرفتهم، أو إقراضهم كتابًا يشعرهم بالسعادة، أو ببساطة إعداد كوب من الشاي لهم.
  5. امنحه مساحة: يحتاج بعض الأشخاص فقط إلى بعض المساحة قبل أن يتمكنوا من التعافي من آلامهم ويشعروا بأنهم على طبيعتهم مرة أخرى، لذلك هناك شيء آخر يمكنك القيام به للمساعدة وهو ببساطة التراجع والسماح لهم بالشعور بالتحسن بمفردهم. ربما هذا ما يحتاجون إليه أكثر من أي شيء آخر!
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه