;

كيفية شراء و تداول المعادن الثمينة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يونيو 2024
كيفية شراء و تداول المعادن الثمينة؟

عند الحديث عن المعادن الثمينة، غالبًا ما يسير الذهب والفضة جنبًا إلى جنب. كانت هذه المعادن مرغوبة منذ آلاف السنين ولا تزال تحظى بشعبية كبيرة لدى المستثمرين في عام 2024. في هذه المقالة، سنأخذ الوقت الكافي لنشرح لك كيفية الاستثمار في الذهب. سترى أن هناك عددًا لا بأس به من الطرق لتحقيق ذلك، بدءًا من شراء المعدن فعليًا وحتى تداول المشتقات.

وسنعود أيضًا إلى نقاط القوة والضعف في الاستثمار في الذهب عام 2024. هل أعجبك البرنامج؟ دون مزيد من اللغط، دعونا نصل إلى جوهر الموضوع.

الاستثمار في الذهب: الأساليب التي يجب مراعاتها في عام 2024

هناك عدة طرق لشراء الذهب عام 2024، ولكل منها مزاياها وعيوبها. لذا خذ الوقت الكافي لمعرفة أي منها سوف يلبي توقعاتك بشكل أفضل.

تداول عقود الفروقات على الذهب

إذا كنت تتطلع إلى الاستثمار في الذهب بطريقة سهلة او ان لديك خبرة قليلة في ميدان معادن تداول، فإن تداول العقود مقابل الفروقات يعد خيارًا رائعًا.

ولكن ما هو بالضبط عقد الفروقات؟ مصطلح CFD يعني "عقد الفرق"، أو عقد الفروقات. هي اتفاقية يتم إبرامها بين المستثمر والوسيط/المنصة في إطار تداول منتجات المشتقات المالية (في هذه الحالة، الذهب).

يتم تسوية الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق للصفقة نقدًا. باختيار هذه الطريقة، لن تمتلك الأصل الأساسي، أي المعدن الثمين. ومن ناحية أخرى، سوف تتعرض بطريقة مماثلة تمامًا لسعر الذهب وتغيراته في الوقت الفعلي.

تتمثل ميزة هذا المنتج المشتق في أنه سهل الاستخدام للغاية، وتكاليفه منخفضة، ولن تضطر إلى إدارة جانب التخزين والأمن (كما هو الحال عند شراء الذهب ماديًا). إذا جاز التعبير، فهي الطريقة المثالية لأولئك الذين يريدون الاستثمار في هذا المعدن الثمين دون أي متاعب. يكفي ان تتبع خطوط الاتجاه السعري بفعالية لتحقيق المكاسب

 على أي وسيلة استثمار يمكن تداول عقود الفروقات؟

 لن يكون لديك الكثير من الأسئلة لتطرحها على نفسك هنا. في الواقع، وسيلة الاستثمار الوحيدة التي تسمح لك بتداول عقود الفروقات هي حساب الأوراق المالية العادية. ليس من الممكن تداول العقود مقابل الفروقات من خلال  (خطة توفير الأسهم)، أو التأمين على الحياة.

كل ما تحتاجه لتداول عقود الفروقات على الذهب هو حساب لدى وسيط عبر الإنترنت يقدم هذا المنتج. في عام 2024، هناك عدد غير قليل من المنصات لكن لا تقلق تابع القراءة لتتعرف على ما يمثله الوسيط المناسب لك وبمجرد قيامك بفتح حساب، كيف يمكنك تداول الذهب عبر عقود الفروقات؟ يكفيك :

• إيداع الأموال

• استخدم وظيفة البحث وانتقل إلى قسم "المواد الخام".

• ابحث عن السطر المقابل للذهب ("gold") وانقر عليه

• اضغط على زر "استثمار" لفتح صفقة. سيتم فتح نافذة وتسمح لك بتحديد المبلغ الذي تريد استثماره، أو الرافعة المالية المراد تطبيقها (نصيحة: إذا كنت مبتدأ، فلا تستخدم أي رافعة مالية – خيار x1)، أو حتى جني الأرباح (لاسترداد مكاسبك في أقرب وقت ممكن). وصولك إلى نسبة أو مبلغ معين من الأرباح ووقف الخسارة (لخفض مركزك في حالة الانخفاض).

• قم بالتحقق من صحة تداولك بالضغط على زر "فتح الصفقة".

شراء سبائك الذهب والعملات المعدنية أو المجوهرات

كجزء من هذا الدليل حول كيفية شراء الذهب، علينا أن نتحدث عن الشراء الفعلي لهذا المعدن. إذا كنت ترغب في امتلاك هذا المعدن الثمين فعليًا، فسنقدم لك عددًا معينًا من النصائح لتجنب المخاطر.

قبل كل شيء، وكما ترون من خلال قراءة العنوان أعلاه، من الممكن شراء الذهب بأشكال مختلفة:

• السبائك

 •القطَع او العملات المعدنية

• المجوهرات

إذا كانت لديك الإمكانية، فننصحك بشدة بشراء الذهب على شكل سبائك. لأي سبب ؟ من خلال شراء العملات المعدنية، فإنك تخاطر بدفع أكثر من سعر السوق لأن العملات المعدنية تحظى بشعبية لدى هواة جمع العملات (مما قد يؤدي إلى تضخيم أسعارها). تنطبق هذه الملاحظة أيضًا إذا كنت تخطط للاستثمار في المجوهرات الذهبية. ستدفع في الواقع ثمن جودة المجوهرات نفسها، وليس مجرد السعر المعادل لكمية الذهب.

شيء آخر يجب معرفته هو أنه كلما زادت الكميات التي تشتريها من الذهب، انخفضت الرسوم. وهذا صالح سواء ذهبت من خلال عداد فعلي أو موقع ويب متخصص.

هذا يقودنا للحديث معك عن مكان شراء الذهب في عام 2024. وكما ذكرنا، من الممكن شرائه من واجهة المتجر كما هو الحال في مواقع البيع عبر الإنترنت.

الآن إذا كان لديك الاختيار بين هذين الخيارين، فمن الأفضل أن تفضل الشراء عبر الإنترنت. في الواقع، تفرض المواقع المتخصصة رسومًا أقل بكثير. ومع ذلك، كن يقظًا للغاية واختر موقعًا يتمتع بسمعة طيبة (لا تتردد في استشارة مراجعات العملاء) ويقدم التأمين لحزمتك (في حالة الفقدان أو السرقة)

بعد شراء المعدن الثمين، لن يتم الانتهاء من كل شيء. في الواقع، سيتعين عليك القلق بشأن جانبين مهمين للغاية: تخزين أصولك وأمانها. للقيام بذلك، ستحتاج بالتأكيد إلى الاستثمار في مكان آمن و/أو الحصول على تأمين. وهذا هو العيب الكبير لطريقة الاستثمار هذه.

الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة

الطريقة الثالثة هي الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة. ومن الجيد التمييز بين نوعين من صناديق الاستثمار المتداولة: تلك التي تمتلك الذهب وتلك التي تستثمر في شركات التعدين.

إن الاستثمار في صندوق استثماري متداول يمتلك الذهب (في خزنة) سيسمح لك بتجنب العيوب المرتبطة بشراء المعدن الثمين فعليًا. الآن لن يكون بين يديك أبدًا الأصول التي تمتلكها.

الميزة الأخرى هي أنه يمكنك بسهولة شراء وبيع صناديق الاستثمار المتداولة بسعر السوق. هذه الأموال هي في الواقع سائلة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك المتابعة خلال أيام افتتاح البورصة المعنية (عادةً من الاثنين إلى الجمعة)

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه