;

لأسباب لا تزال غامضة.. ماسك يسحب دعواه القضائية ضد "OpenAI"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يونيو 2024
لأسباب لا تزال غامضة.. ماسك يسحب دعواه القضائية ضد "OpenAI"

قرر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، التراجع عن الدعوى القضائية التي كان قد أقامها ضد شركة "OpenAI" ومؤسسيها المشاركين، سام ألتمان وجريج بروكمان، لاعتباره أن الشركة قد انتهكت عقدها التأسيسي الذي ينص على كونها منظمة غير ربحية.

ووفقاً للوثائق التي قُدمت إلى محكمة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا، تم سحب الدعوى دون توضيح الأسباب من قبل محامي ماسك، مورجان تشو، الذي لم يستجب لطلبات التعليق من وكالة "فرانس برس".

خلافات حول الأهداف والاستثمارات

وتعود جذور الخلاف بين ماسك و OpenAI إلى اختلاف وجهات النظر حول مسار الشركة وأهدافها، ففي حين يرى ماسك أن "OpenAI" يجب أن تُركز على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي "مفتوحة المصدر" لصالح البشرية، تتحول الشركة تدريجياً نحو نموذج تجاري يعتمد على الاستثمارات الخارجية.

وخلافاً لهذه الأهداف، لم تنشر الشركة الكود الخاص ببرنامجها GPT-4، الذي يتضمّن كمية هائلة من البيانات تتيح لـ"ChatGPT" الإجابة على الأسئلة المطروحة عليه بلغة يومية.

  • اقرأ أيضاً

إيلون ماسك يستعيد لقب "أغنى رجل في العالم" من جديد

وعززت هذه الاتهامات الصفقة الضخمة التي أبرمتها "OpenAI" مع "Microsoft"، والتي تضمنت ضخ مليارات الدولارات في "OpenAI" مقابل حصول "Microsoft" على حصص كبيرة في الشركة.

غموض حول دوافع سحب الدعوى

لم تُفصح الوثائق التي قدمها محامي ماسك عن أسباب سحب الدعوى بشكل صريح، فيما يرجح بعض المراقبين أن قرار سحب الدعوى قد يكون ناتجاً عن ضغوط من جهات أخرى، أو عن رغبة ماسك في تجنب المزيد من الصراعات القانونية.

انسحاب ماسك من "OpenAI"

وكان ماسك قد أعلن في عام 2018، انسحابه من "OpenAI" -التي شارك في تأسيسها-، وذلك بعد شعوره بالإحباط لتناقض الأهداف التأسيسية سالفة الذكر.

وفي عام 2023، أسس ماسك شركته الخاصة للذكاء الاصطناعي "xAI"، ليعكس من خلالها رؤيته الخاصة لتطوير هذه التقنيات.

ماسك يتهم "أبل" ببيع بيانات عملائها لـ"OpenAI" 

ويأتي سحب ماسك لدعواه القضائية، بعد ساعات من توجيهه انتقادات حادة لشركة "أبل" بعد إعلان شراكتها الجديدة مع "أوبن إيه آي" في مجال الذكاء الاصطناعي، واصفاً إياها بـ "السخافة الواضحة".

وجاءت تصريحات ماسك، في أعقاب عقب إعلان "أبل" دمج تطبيق دردشة الذكاء الاصطناعي "تشات جي.بي.تي"، في منتجاتها.

وتهكم ماسك على هذا الإعلان، خلال تغريدة عبر حسابه بمنصة "إكس"، قائلاً: "لا تملك (أبل) أدنى فكرة عما يجري خلف الكواليس بمجرد أن تُسلم بياناتك لـ(أوبن إيه آي). يبدو أنهم يتاجرون بكم بعيداً عن الأنظار".

ماسك يهدد بحظر أجهزة "أبل" في شركاته

وكان إيلون ماسك، قد هدد بحظر أجهزة "أبل" في شركاته، إذا قامت بدمج "OpenAI" في نظام التشغيل الخاص بها، قائلاً: "سيتعين على الزائرين فحص أجهزة Apple الخاصة بهم عند الباب، حيث سيتم تخزينها في قفص فاراداي".

  • اقرأ أيضاً

بالتعاون مع "OpenAI".. آبل تدمج الذكاء الاصطناعي بأجهزتها

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه