;

لأول مرة.. النساء يشاركن في تغيير كسوة الكعبة المشرفة (صور)

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يوليو 2024
لأول مرة.. النساء يشاركن في تغيير كسوة الكعبة المشرفة (صور)

أكملت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في أول أيام شهر محرم لعام 1446هـ، بمشاركة 159 صانعاً مؤهلاً من أبناء المملكة العربية السعودية، على مدار 365 يوماً لضمان خروج الكسوة بأعلى درجات الإتقان والجودة.

مراحل تغيير كسوة الكعبة 

ووفقاً لبيان صادر عن الهيئة، فقد تمت مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة عبر ثلاث مراحل، كان أولها بالتجهيزات التحضيرية عند الكعبة المشرفة بعد صلاة عصر يوم 30/12/1445هـ، حيث تم إنزال ستارة باب الكعبة المشرفة والصمديات والقناديل والحليات.

وعقب ما سبق، جاءت المرحلة الثانية بعد صلاة العشاء، حيث نُقلت الكسوة الجديدة من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة إلى المسجد الحرام.

واستكملت كافة المراحل بتغيير الكسوة بعد الساعة الثانية عشر من صباح غرة محرم 1446هـ بمشاركة مسؤولي الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حيث جرى رفع الكسوة الجديدة إلى سطح الكعبة وإنزال الكسوة السابقة تدريجيًا وإزالتها.

استُعملت في مراسم التغيير 8 رافعات، إلى جانب حواجز بلاستيكية بارتفاع 2.2 متر، وعدد 2 شاحنة لنقل الكسوة، إلى المسجد الحرام وصولاً إلى منطقة المطاف عبر مقطورة طولها 13 متراً.

حدث غير مسبوق 

وذكرت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، أنه لأول مرة تشارك منسوبات الهيئة في مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة.

واقتصرت المشاركة النسائية على المساهمة في نقل أجزاء من الكسوة في مصنع إعدادها إلى المركبة المخصصة لنقلها إلى المسجد الحرام، فيما كان الفريق المكلف بتغيير الكسوة في صحن المطاف من الرجال فقط كما ظهر في البث الحي لمراسم تغيير الكسوة.

ونشرت الهيئة عدة صور لمنسوبات الهيئة، وهن يحملن كسوة الكعبة الجديدة، معلقة بالقول: "مشاركة منسوبات الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة لأول مرة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه